أخبار

عمومية وانتخابات الصحفيين على مقعد النقيب ونصف أعضاء المجلس.. اليوم

2-4-2021 | 08:08

نقابة الصحفيين

محمد علي

تُعقد اليوم الجمعة، الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، بنادي المعلمين بالجزيرة ومن المقرر أن تشهد في حالة اكتمال النصاب القانوني لصحة الانعقاد إجراء انتخابات التجديد النصفي علي مقعد النقيب و6 مقاعد بمجلس النقابة.


ويتطلب اكتمال النصاب القانوني، لصحة انعقاد الجمعية العمومية حضور نحو 2420 صحفيًا يمثلون 25٪ +1 من عدد المقيدين بجدول المشتغلين بالنقابة، إعمالنا لنص المادة 33 من قانون النقابة رقم 76 لسنة 1970.

جدول الأعمال

يتضمن جدول الأعمال ما يلى:

١- التصديق على محضر الجمعية العمومية المنعقدة فى 15 مارس 2019.

2- التصديق على تقرير مجلس النقابة عن الفترة من (مارس 2020) حتى ( فبراير 2021).

3 – اعتماد الحساب الختامى للسنة المنتهية فى 31- 12- 2019، وكذلك المنتهية فى 31- 12- 2020، وإقرار مشروع الميزانية التقديرية لسنة 2021.

4- إجراء الانتخابات على منصب النقيب، والتجديد النصفى لـ(6) من أعضاء المجلس فى حالة الإعادة على منصب النقيب تجرى الانتخابات فى اليوم التالى من الساعة الثالثة إلى الساعة السابعة مساء.

5- ما يستجد من أعمال.

6 يتنافسون علي مقعد النقيب

يتنافس علي مقعد نقيب الصحفيين ٦ مرشحين ضياء رشوان نقيب الصحفيين الحالي"الأهرام"، رفعت رشاد "أخبار اليوم"، سيد الإسكندراني "الجمهورية"، طلعت هاشم "مصر الفتاة"، كارم يحيى "المشهد"، محمد مغربي "الشعب".

وتجري الانتخابات لاختيار النقيب رقم 23، و6 أعضاء للمجلس رقم 52 في تاريخ النقابة.

20 مرشحا علي مقاعد فوق السن

وضمت قائمة المرشحين على مقاعد مجلس النقابة فوق 15 سنة عضوية 21 مرشحا هم: إبراهيم أبو كيلة "الجمهورية"، أسامة شحاتة "الجمهورية"، السيد حجازي "الأهرام"، جمال عبدالرحيم "الجمهورية"، حسين الزناتي "الأهرام"، خالد البلشي "حر"، صفوت عبد العظيم وهبة "الأهرام"، عبد الرءوف خليفة "الأهرام"، فكرية أحمد "الوفد"، محمد بهجت "الأهرام"، محمد خراجة "الأهرام"، عبدالمجيد عبدالرازق "الأهرام"، محمود صبري "الأهرام"، ممدوح الصغير "أخبار اليوم"، نور الهدى زكي "العربي"، هاني عمارة "الأهرام"، هبة محمد باشا "الأهرام"، هيثم فوزي رخا "الأهرام"، وجدي رزق "الأهرام"، ياسر سليم "القومية".

35 مرشحا لمقاعد تحت السن

وضمت قائمة المرشحين تحت الـ 15 سنة عضوية 35 مرشحا هم: أبوالسعود محمد "المصري اليوم"، أحمد الدمرداش "أموال الغد"، أحمد صبري "الديار"، أحمد محفوظ "حر"، إسلام أحمد أبازيد "السوق العربية"، إكرام منصور "الجمهورية"، الشحات مصطفى سرحان "الغد"، أيمن عبدالمجيد "روز اليوسف"، أيمن مصطفى "الصباح"، حسام السويفي "الفجر"، حسين متولي "البديل"، داليا أبوشقة "مجلة الإذاعة والتليفزيون"، دعاء النجار "الجمهورية"، ريمون فرنسيس "حر"، سامي عبدالراضي "الوطن"، سامية فاروق "الوفد".

كما ترشح أيضا كل من: سمية العجوز "وكالة أنباء الشرق الأوسط"، طه حسن إبراهيم "السوق العربية"، علاء عمران "الجمهورية"، علي حلبي "أخبار اليوم"، عمر عمار "الإذاعة والتليفزيون"، عمرو بدر "الدستور"، عوني نافع "الدستور"، كرم من الله السيد أحمد "مؤسسة أخبار اليوم"، محمد السيد أبوزيد "الشروق"، محمد سعد عبدالحفيظ "الشروق"، محمد منير توفيق "المساء"، محمود عابدين "الدستور"، محمود الضبع "اليوم السابع"، مساعد الليثي "النبأ"، هيثم النويهي "أخبار اليوم"، هيثم بطاح "اليوم"، وائل السادات "البديل"، وليد صلاح "الدستور"، ياسر مصطفى "الأمة".

الأعضاء المستمرون

وتجري الانتخابات علي مقعد النقيب والذي يشغله حاليا ضياء رشوان، ونصف عدد المقاعد طبقًا لنص المادة 43 من قانون النقابة والتي تنص علي أن مدة العضوية بمجلس النقابة أربع سنوات، وتنتهي كل سنتين عضوية نصف أعضاء المجلس، ومدة عضوية النقيب سنتان، ولا يجوز انتخابه أكثر من مرتين متواليتين، وتكون العضوية في مجلس النقابة بلا أجر أو مكافأة.

وقد انتهت مدة عضوية كل من من حسين الزناتي ومحمد خراجة وجمال عبدالرحيم ومحمد سعد عبدالحفيظ وعمرو بدر وأيمن عبدالمجيد، وجمعيهم ترشحوا في الانتخابات من جديد.

والأعضاء المستمرون في المجلس لمدة عامين كل من هشام يونس ومحمد شبانة وخالد ميري ومحمود كامل ومحمد يحيي يوسف وحماد الرمحي.

دعوة الجمعية العمومية

دعت اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين، برئاسة خالد ميري، وكيل مجلس النقابة، الأعضاء المقيدين فى جدول المشتغلين للاجتماع العادى للجمعية العمومية للنقابة، الساعة العاشرة صباحا.

وقال خالد ميري، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، إنه تم تقسيم اللجان الانتخابية الي 33 لجنة، 32 لجنة بالقاهرة ولجنة بمحافظة الإسكندرية، متابعا: "حريصون على أن يكون هناك إشراف قضائي كامل على التصويت والفرز، وتواصلنا مع هيئة قضايا الدولة للإشراف على الانتخابات".

13 مرشحا من الأهرام في سباق الانتخابات

يخوض سباق انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، 13 مرشحاً من مؤسسة "الأهرام"، بواقع مرشح على مقعد نقيب الصحفيين وهو ضياء رشوان، النقيب الحالي، والذي يترشح لدورة ثانية، و12 مرشحاً على مقاعد فوق السن، البالغ عددها 3 مقاعد فقط، بينما لم يترشح أحد على مقاعد تحت السن.

أهم الإرشادات عمومية

أعلنت اللجنة المشرفة علي انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين، عددًا من الإرشادات حول الجمعية العمومية وجاءت كالتالي:

1- الجمعة (۲ أبريل ۲۰۲۱) اجتماع الجمعية العمومية بمقر نادي المعلمين بالجزيرة.

٢- يشترط وجود کارنيه النقابة والبطاقة الشخصية أو ما يحل محلها للإدلاء بالصوت.

٣- ضرورة ارتداء الكمامة الطبية وتتولى النقابة توفير الكمامات الطبية عند المداخل، وتوفير الكحول الطبي بمقار تسجيل الحضور واللجان الفرعية والعامة والمداخل وأماكن التجمع وتوفير كاشف للحرارة.

٤- تسجيل الحضور يبدأ من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا ويمكن مد التسجيل ساعة أخرى بقرار من اللجنة المشرفة على الانتخابات.

٥- عند اكتمال الجمعية العمومية بحضور (۲۵٪) من الأعضاء المسددين لاشتراك النقابة يبدأ اجتماع الجمعية العمومية مباشرة لمناقشة جدول الأعمال بالسرادق المحدد بمقر نادي المعلمين بالجزيرة.

٦- عقب اكتمال الجمعية العمومية تتوقف عملیات تسجيل الحضور ويحق للزملاء الذين لم يسجلوا أسماءهم التوجه مباشرة إلى اللجان الانتخابية بمقر نادي المعلمين بالجزيرة.

٧- تيسيرا على الزملاء يتم التصويت فور انتهاء اجتماع الجمعية العمومية ويستمر حتى السابعة مساء ويتم المد ساعة في ساعة في حالة وجود ناخبين وذلك لتجنب الزحام.
٨- لا تبدأ عملية التصويت إلا عقب انتهاء اجتماع الجمعية العمومية.

٩- الانتخابات ستجرى في (۳۲) لجنة انتخابية موزعة في الأماكن المعدة بمقر نادي المعلمين بالجزيرة، بالإضافة الى لجنة واحدة بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية، وأن النقابة استعانت بعدد کاف من مستشاري هيئة قضايا الدولة للإشراف الكامل على عمليتي التصويت والفرز.

١٠- طالبت اللجنة الزملاء بمغادرة مقر اللجان فور الانتهاء من الإدلاء بالصوت لتجنب التجمعات.

١١- تجرى عملية الفرز داخل كل لجنة فرعية بوجود مندوبي المرشحين، على أن تتولى اللجنة العامة واللجنة المشرفة تجميع الأصوات وإعلان النتائج.

١٢- يسمح بتواجد (۳) مندوبين ومتابعين بكل لجنة فرعية بحد أقصى خلال التصويت وفي حالة زيادة العدد سيتم إجراء قرعة لاختيار ۳ وفقا للقانون.

١٣- في حالة عدم حصول أحد المرشحين لمنصب النقيب على الأغلبية المطلقة وهي (47.50) من الأصوات الصحيحة تعاد الانتخابات بين المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات في اليوم الثاني 3 أبريل ۲۰۲۱ من الساعة الثالثة ظهرا إلى الساعة السابعة مساء وذلك بمقر نادی المعلمين بالجزيرة ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية وعند تساوي الأصوات يتم الاقتراع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

١٤- يكون انتخاب أعضاء المجلس بالأغلبية النسبية للأصوات الصحيحة للحاضرين فإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح، يتم الاقتراع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

١٥- في حالة عدم اكتمال الجمعية العمومية يؤجل انعقادها إلى الجمعة 16 أبريل ۲۰۲۱، ويكون انعقادها صحيحا بحضور (۲۵٪) من الأعضاء المسددين للاشتراك.

١٦- ضرورة سداد اشتراك النقابة لعام ۲۰۲۰ على الأقل، ويمكن سداد الاشتراك في نفس يوم التصويت.

١٧- كتابة الاسم (ثلاثي) في حالة تشابه الأسماء.

١٨- أى إضافة أو إشارة في ورقة الانتخاب تبطلها.

١٩- ضرورة اختيار مرشح واحد لمنصب النقيب.

٢٠- ضرورة اختيار (6) أسماء فقط لعضوية المجلس في ورقة الانتخاب والاختيار غير مقيد بعدد المرشحين تحت السن أو فوق السن.

٢١- تحدید فوق السن أو تحت السن يكون عند الفرز فقط باختيار أعلى (6) زملاء من المرشحين لعضوية المجلس على أن يكون بينهم (۳) زملاء على الأقل تحت السن ويمكن أن يكون جميع الفائزين تحت السن.

٢٢-إعلان قرارات وتوصيات الجمعية العمومية ونتيجة الانتخابات.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة