أخبار

«دفاع النواب» تناقش خطة التعليم العالي لمواجهة الإرهاب والتطرف

30-3-2021 | 18:31

لجنة الدفاع و الأمن القومي بمجلس النواب - أرشيفية

محمد علي

ناقشت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مكافحة الإرهاب والتطرف، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، بناء على مقترح النائب الدكتور فريدي البياضي عضو اللجنة، وعضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي لمناقشة خطة عمل الوزارة في مكافحة الإرهاب والتطرف.

واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار خطة الوزارة في هذا الشأن والتركيز على الأنشطة الطلابية والرياضية وفكرة صندوق التكافل الذي يسدد احتياجات الطلاب، مغلقا أحد الأبواب التي تتسلل منها الجماعات المتطرفة، وهو ما أيده النائب البياضي.

ووجه «البياضي» سؤالاً للوزير عن دور البحث العلمي في تحليل ودراسة أسباب التطرف والارهاب، وتطبيق هذه الأبحاث في مواجهة تلك الأسباب.

وانتقد «البياضي» نظام الاختبارات الشفهية في الامتحانات العملية مثل كليات الطب، وذكر أن النظام الحالي الذي يعطي نسبة كبيرة في المجموع للامتحانات الشفهية ويترك التقييم في يد ممتحن واحد أو اثنين، يترك المجال لظلم الكثير من الطلبة على أسس غير معيار الكفاءة العلمية، مما يسبب إحباطا ومرارة ضد الوطن، وقد يكون عاملاً لاستغلالهم في اتجاهات متطرفة.

وتساءل «البياضي» لماذا لا يتم استخدام نظام (بنك الاسئلة) بتنوع في مستوى الصعوبة؟! وجاء رد الوزير بأنه عندما كان يمتحن الطلبة كان يستخدم هذا النظام، وتساءل البياضي لماذا لا تعممون هذا النظام على كل الجامعات؟، ووافق الوزير على هذا المقترح.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة