أخبار

المحرصاوي: الأزهر الشريف له دور كبير في دعم حقوق المرأة

30-3-2021 | 16:23

الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر

أ ش أ

قال الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر ونائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، إن الأزهر الشريف له دور كبير في دعم حقوق المرأة، فقد أولاها عناية كبيرة تمثلت في إقرار حقوقها، وتأكيد دورها في النهوض بالمجتمع، وتكللت بإصدار وثيقة الأزهر عام 2013.


جاء ذلك خلال فعاليات اللقاء الشهري لبرنامج (سفراء الأزهر أون لاين) تحت عنوان (المرأة المصرية ودورها في السلم والأمن)، والذي عُقد اليوم /الثلاثاء/ بمقر المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بحضور قيادات الجامعة ونواب مجلس الشيوخ)، وتم بثه من خلال صفحتي المنظمة وسفراء الأزهر بالفيسبوك.

وأكد المحرصاوي بروز دور المرأة في الأزهر وتوليها عدة مناصب رائدة بالجامعة والكليات المختلفة، حيث توجد كليات كاملة مخصصة للبنات بجامعة الأزهر، وتوجد 12 عميدة للكليات المختلفة و13 وكيلة، بالإضافة إلى رؤساء الأقسام وغيرهن في المناصب القيادية.

من جهته.. قال أسامة ياسين نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة: "إن المرأة المصرية يجب أن تكون شريكة فعالة ومكافئة للرجل في إسهامها بإحلال السلام، خاصة في ظل الظروف والقضايا التي نعيشها منذ سنوات، من إرهاب وخطاب كراهية وتطرف فكري".

وأوضح أن أهم دور للمرأة هو تربيتها للنشء لأن التنشئة الاجتماعية للفرد هي مفتاح فكره وسلوكه، وهي منبع معتقداته وأفكاره، كما تمثل الأسرة إطارًا لمنظومة القيم التي تشكل وعي الفرد وإدراكه، وطالما كان هذا الإطار متوازنًا كان بالإمكان خلق شخصية سليمة ومنضبطة.

بدوره.. قال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: "إن الإسلام كرّم المرأة وجعل لها مكانة اجتماعية خاصة في كل المجالات، وأقرت الشريعة الإسلامية مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في التكليف، وأعطت للمرأة جميع حقوقها وجاءت واضحة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة".

وأضاف أن المرأة المصرية على مدار التاريخ أثبتت قدرتها على التفوق في شتى المجالات العملية والعلمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والإبداعية وغيرها.

من جانبه.. قال الدكتور يوسف عامر رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ ونائب رئيس جامعة الأزهر سابقًا: "إن المرأة المصرية لها دور كبير في السلم والأمن، ودورها يشهدُ به التاريخُ وهو أمرٌ طبيعي".

وأوصى الأئمة والوعاظ والخطباء بالمساجد بأن يقدموا الصورة الصحيحة والحقيقية للمرأة في ديننا الحنيف، وكيف كرم الإسلام المرأة ورفع منزلتها، مشيرًا إلى أن بناء الحضارات يقوم على حراك إيجابي يشارك فيه الرجل والمرأة معًا.

من جهتها.. قالت النائبة الدكتورة خضرة سالم عضو مجلس الشيوخ المصري: "إن الحديث عن المرأة المصرية ودورها في السلم والأمن يجعلنا نشير إلى الحماية التشريعية التي وُضعت من أجلها استجابة لتوجيهات وقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي".

وأضافت أن الدولة اتخذت عددًا من التدابير اللازمة لضمان تمثيل المرأة تمثيلًا مناسبًا بالمجالس النيابية، وحقها في تولي الوظائف العامة والإدارية العليا والهيئات القضائية، بالاضافة إلى حمايتها من أشكال العنف، وتمكينها من التوفيق بين واجبات الأسرة وتوفير الرعاية والحماية للأمومة والطفولة والمرأة المعيلة والمسنة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة