Close ad

«المرأة في الدبلوماسية».. 30% من إجمالى كادر الخارجية سيدات منهن 10 سفيرات رؤساء بعثات بالخارج

29-3-2021 | 15:48
«المرأة في الدبلوماسية  من إجمالى كادر الخارجية سيدات منهن  سفيرات رؤساء بعثات بالخارجنماذج لسفيرات مصر بالخارج
سمر نصر

تعيش المرأة المصرية عصرها الذهبي في الوقت الراهن، وهو ما بدا جليا في تقلدها العديد من المناصب ووصولها لمكانة رفيعة في مختلف المجالات، نتيجة لدعم الدولة بكافة أجهزتها ومؤسساتها.

موضوعات مقترحة

«أصبحت المرأة المصرية نموذجا يحتذى به فى جميع المحافـل الدولية فى شــتى المجالات، ضمير الأمة ونبضها، والحارس الأميـن على الهوية المصرية.. هي السند والأمل فى كل أزمة مرت بها الدولة.. وكانت ومازالت، الدرع الواقية.. أمام كل من يحاول النيل من عزيمة هذا الوطن».. بتلك الكلمات افتتح الرئيس السيسي كلمته فى احتفالية المرأة المصرية وعيد الأم هذا العام، وبهذه الكلمات لخص الرئيس الطفرات التى شهدها وضع المرأة المصرية فى المجتمع منذ 2014، وما انعكس من تمكين اقتصادي وسياسي للمرأة من تقلد لمناصب قيادية في الوزارات والمؤسسات الحكومية.

ونستعرض في ذلك التقرير، تاريخ عمل المرأة في الدبلوماسية المصرية منذ الستينيات وحتى الوقت الراهن.

وحصلت «بوابة الأهرام» على قائمة بنسبة تمثيل المرأة حاليًا بوزارة الخارجية، حيث بلغ تمثيل المرأة في الكادر الدبلوماسي المصري نحو 30% من إجمالي عدد الدبلوماسيين، وهو ما يعكس حرص الوزارة واهتمامها بانضمام المرأة إلى العمل الدبلوماسي، كما تتقلد السيدات مناصب قيادية رفيعة بوزارة الخارجية، حيث تشغل سفيرتان منصب مساعد وزير الخارجية، كما تشغل العديد من الدبلوماسيات مناصب قيادية أخرى، من بينها على سبيل المثال شغل 18 منهن منصب نائب مساعد وزير الخارجية.

وتتولى ما يزيد على عشر سفيرات منصب رئيس بعثة دبلوماسية وقنصل عام بالخارج، منهن السفيرة إيمان مصطفى سفيرة مصر فى نيبال، السفيرة أمل مراد سفيرة مصر فى تشيلي، السفيرة هبة المراسى  سفيرة مصر فى الهند، السفيرة ندي دراز- سفيرة مصر فى مالطا، السفيرة ماجدة بركة سفيرة مصر فى بوليفيا، السفيرة دينا الصيحى سفيرة مصر فى نيوزيلندا، السفيرة منال الشناوى سفيرة مصر فى كازاخستان، السفيرة نهى خضر سفيرة مصر فى السنغال، السفيرة أميره فهمى سفيرة مصر في أوزبكستان، السفيرة أمل عفيفى- سفيرة مصر فى بنين، السفيرة علياء برهان سفيرة مصر فى موريشيوس، السفيرة عبير سليمان قنصل مصر العام فى هامبورج.

وتزخر مسيرة الدبلوماسية المصرية بنماذج مشرفة، لسفیرات تولين مناصب قيادية بارزة عكست كفاءتهن وكن جديرات بالحصول على تقدير وثقة الدولة مثل، السفيرة ميرفت التلاوي الأمين العام السابق للمجلس القومي للمرأة، والسفيرة نائلة جبر مساعد وزير الخارجية السابق ورئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

الجدير بالذكر أن المرأة لعبت دور هامًا فى الدبلوماسية المصرية، فالعمل الدبلوماسي لا ينعزل عن حركة المجتمع وما يشهده من تطور، ولا يتبلور ذلك الدور فى العمل الدبلوماسي، وكانت وزارة الخارجية فى مقدمة مؤسسات الدولة التى منحت للمرأة المصرية مجالا للتقدم والتفوق، فهدى المراسى رحمها الله كانت أول دبلوماسية مصرية تبدأ التدرج الوظيفى من ملحق دبلوماسى عام 1961 حتى أن تم تعيينها سفيرا فى العاصمة الايطالية روما فى بداية التسعينات، وجاء تعيين الدكتورة عائشة راتب كأول سفيرة لمصر فى الخارج كبصمة مضيئة فى تاريخ العمل النسائي المصري، وتوالت عشرات الدفعات من الملتحقات بالعمل الدبلوماسي فى ديوان وزارة الخارجية وسفارات مصر بالخارج، ووصل تمثيل المرأة في آخر الدفعات بلغ 50% ليصل عددهن بالسلك الدبلوماسى نحو 248 عضوة بزيادة بلغت 33%، فى الدفعات حديثة الالتحاق بوزارة الخارجية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة