ثقافة وفنون

السينما والتكنولوجيا أولى ندوات الدورة العاشرة لمهرجان «الأقصر السينمائي»

27-3-2021 | 23:38

الفنان محمود حميدة

أميرة دكروري

افتتح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أولى جلساته النقاشية اليوم تحت عنوان "السينما والتكنولوجيا" لمناقشة مدى التأثير السلبي والإيجابي للتقدم التكنولوجوي علي صناعة السينما، وذك بحضور ومشاركة عدد من الفنانين وصناع السينما.


أدار اللقاء عدلي توما، بمشاركة كل من: أمير رمسيس، خالد الحجر، سعد هنداوي، والنجم العالمي جيمي جان لوي، بمصاحبة النجم محمود حميدة، الرئيس الشرفي للمهرجان.

وأشار حميدة في بداية الجلسة إلى أهمية موضوع الـ "سينما تيك"، ومدى إمكانية تأثير التكنولوجيا الحديثة علي صناعة السينما بالإضافة إلى إمكانية أن يغير ذلك في الصورة المستقبلية للصناعة، موجها الحديث لشباب السينمائيين ليحثهم على ضرورة الاجتهاد في البحث عن سبل التعاون المثمر بين الجانب التقني والفني للسينما، مؤكدا أن الفن والسينما دائمًا في المقدمة ومن بعد ذلك تأتي التكنولوجيا، فهي وسيلة وليست غاية في حد ذاتها.

وأكد عدلي توما، الأمر ذاته خلال حديثه لافتًا إلى أن التكنولوجيا تقدم التسهيلات في البحث عن حلول، ولكن لن تكون بديلاً عن الإنسان الفنان، أو العامل البشري، معددا الطرق لتوفر التكنولوجيا لصناعة السينما؛ على مستوى الإنتاج الأقل تكلفة وتقليل الفترات الزمنية، والمساعدة في تحسين الجودة الفنية للعمل السينمائي.

وأشار المخرج أمير رمسيس إلى الـ "ديجيتال ستوديوز"، وإتاحتها للكثير من التقنيات كالخلفيات وأجواء مواقع التصوير، بعد أن كان الجميع يعتمد علي الكوروما الخضراء قديمًا، والتي كانت كان تؤثر على أداء الممثل نفسه.

ومن جانبه، لفت المنتج والسيناريست محمد حفظي إلى إشكالية الوقت الذي توفره التكنولوجيا لصناعة السينما، ومدى مساعدتها لصانع السينما في الحكي بشكل أفضل وأكثر مصداقية، مستعيدًا ذكرى ثورة تكنولوجية حدثت في هوليوود في الستينات على يد الفنان المصري فؤاد سعيد في مجال التصوير السينمائي المتحرك.

وفي السياق ذاته، استعاد المخرج سعد هنداوي البدايات العلمية للسينما، وخروجها في الأساس من التكنولوجيا، فلولا اختراع الآلات التصويرية قديمًا لما توصلنا إلى فكرة تحريك الصور، مشيرًا إلى أهمية خلق حالة من المرونة والاستيعاب بين صناع السينما في تعاملاتهم مع التقنيات التكنولوجية.

أما المخرج خالد الحجر، فقد استدعى عدة تجارب عالمية لاثبات قدر الاستفادة الناتجة عن التعاون بين التكنولوجيا وصناعة السينما، على عدة مستويات منها علي سبيل المثال تنفيذ المعارك في مواقع التصوير.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة