آراء

حادثة قطاري سوهاج .. التكنولوجيا هي الحل

27-3-2021 | 16:35

من وقت إلى آخر نضطر إلى إعادة تذكير المسئولين بأنها هي الحل لكثير من مشكلاتنا.. هي الحل للتغلب على سوء استغلال مواردنا وعلى إهدار كثير من طاقاتنا، وأيضًا الحفاظ على أرواح الأبرياء.. إنها التكنولوجيا التى مازلت مقتنعًا أنها الحل لكل الصعاب والحوادث والأضرار.. إنها الفانوس السحري الذي يمكننا فركه فتخرج لنا الثمار مباشرة دون تأخير.


في حادث تصادم قطاري سوهاج الذى أسفر حتى الآن عن وفاة 64 راكبًا وإصابة أكثر من 180 آخرين، لا يستطيع أحد أن يجزم ما الذي حدث؟! ولا نستطيع أن نعرف من المتسبب في هذا الحادث؟! لا يوجد من لديه القدرة السريعة والعجيبة في معرفة الجناة وتحديدهم بالاسم!

لذلك فعل خيرًا النائب العام باتخاذه عدة إجراءات لبدء تحقيق موسع وشامل مع كل العناصر الفنية المختصة بالحادث.. قبل البدء فى توجيه اتهام إلى أشخاص محددين.

الحادث مكرر في السكك الحديدية المصرية.. والأقوال مكررة منا نحن الصحفيين والإعلاميين وحتى المسئولين، ورد الأفعال في أحيان كثيرة مكررة هي الأخرى.. من سرعة نقل الضحايا وسرعة صرف التعويضات للمتوفين والمصابين، وسرعة انتقال الوزراء والمسئولين لمكان الحادث، وإن كان كل ما سبق أمر محمود ومقبول ولا جدال فيه.

لكن استوقفي تصريح رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي: "خطوط السكك الحديدية كانت لا تزال تعتمد على أنظمة التحكم اليدوية، كما تعتمد على العنصر البشري بشكل أساسي، وطالما ظللنا على هذا الاعتماد البشري ستكون هناك حوادث"، تصريح رئيس الوزراء ينقلنا إلى الفكرة الرئيسية المراد التنبية والتأكيد عليها وهي فكرة استخدام التكنولوجيا.. فأيا كان سبب حادث قطاري سوهاج – كما قيل - من شد بلف الخطر وتوقف القطار الأمامي يدويًا وبشريًا أمام القطار القادم من الخلف.. أو تجاوز بشري من سائق القطار القادم من الخلف لإشارة عدم التعدي، واصطدامه بالقطار المتوقف، كلاهما عنصران بشريان وارد أن يخطئا، ولكن ماذا لو استخدمنا التكنولوجيا؟!

ورغم أنني لست مختصًا ولا متبحرًا في علوم القطارات والنقل، ولكن من القراءات والمعلومات التي أعرفها أن هناك تكنولوجيا تسمى نظام التحكم الإيجابي PTC، وهي اختصارًا لـ POSITIVE TRAIN CONTROL .. ومعناها إيقاف القطارات من أجل منع تصادمها، كما يقلل سرعة القطارات تلقائيًا، ويمنع القطار من التحرك في الاتجاه الخاطئ.

ويعمل هذا النظام بالأشعة تحت الحمراء على مقدمة القطارات، ويمكن للقطارات تفادي العوائق التي تتسبب في انحراف القطار عن مساره لأي سبب، وهذه الأنظمة مفيدة جدًا في الليل أو أثناء الظروف الجوية القاسية.

للحقيقة فإن القطارات هي الوسيلة الأكثر أمانًا للسفر حول العالم هي والطائرات.. خاصة بعد انتشار التكنولوجيا التي تمنع التصادم.. لكن فى مصر تأخرنا كثيرًا فى التطوير واستخدام التكنولوجيا الحديثة وفى كهربة القطارات..

فعدد حوادث القطارات في مصر - حسب إحصائية أصدرتها هيئة سكك حديد مصر، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء - عام 2017 بلغ 12236 حادثًا بين عامي 2006 و2016.

وما أطرحه من استخدام التكنولوجيا فى هذا الشأن ليس معناه انتهاء معاناتنا مع الحوادث فقد شهد شهر فبراير 2019 عطلًا فى الجهاز التكنولوجي الذي يحدد سرعة القطار الذي يستخدم لعمل مناورات في الورش، مما جعله يصطدم بالرصيف بسرعة شديدة في محطة قطارات رمسيس في القاهرة.. أسفر ساعتها عن مقتل 22 شخصًا أغلبهم مات بالاحتراق.

لا أدعي أن الحل عندي في حوادث القطارات.. ولا أدعي أنه الحل السحري لكل مشكلاتنا على السكك الحديدية.. ولكنني أثق تمامًا أن الحل سيكون عبر التكنولوجيا رضينا أم أبينا.. خاصة أن مصر تضم واحدة من أقدم وأكبر شبكات السكك الحديدية في الشرق الأوسط.

لا تتنازلوا عن التكنولوجيا!

تويتر: https://twitter.com/ahmedtantawi

صداع نزلة قليوب من الدائري

وقف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة خلال تفقده بعض قطاعات الطريق الدائري الأوسطي، وقال إنه أمر قبل ذلك بألا تقل مداخل ومخارج المحاور عن 3 حارات مرورية..

"رجال الظل".. عذرًا

مع بدء عرض مسلسل الاختيار 2.. ألوم نفسي وأوجه اعتذارًا طويلًا إلى الأبطال الذين نسيناهم.. بالطبع، لم ننس أفعالهم ولا تضحياتهم ولا بطولاتهم.. ولكننا نسينا

برج فيصل المحترق والدبوس الجيد

أمس وضعت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، نهاية لبرج فيصل المحترق، بعد إتمام عملية تفجيره بالديناميت.

الاستثمار في التطبيقات .. كلوب هاوس مثالًا

هذه الأيام الجميع يعلم ميزة وأهمية الاستثمار في تطبيقات الهواتف الذكية.. زمان كنا نبذل جهدًا كبيرًا للتدليل على أهمية هذه التطبيقات للدول قبل الأفراد..

"كلوب هاوس".. الآن تكلم حتى أعرفك

فجأة وبدون مقدمات انتشر بين الناس تطبيق كلوب هاوس Clubhouse.. ما الذي حدث؟! لماذا اتجه إليه الكثيرون؟! .. ولماذا أصبحت قيمته السوقية مليار دولار بعد إطلاقه

فودين جامع الكرات الصغير

ضمن الرقي والتقدم في أي مجتمع هو قدرته على البعد عن السخرية لمسافة تطول وتقصر على حسب قوة الشخص نفسه، ولا يطول اللسان بالتقريع والقلش من الضعفاء وممن تظنهم

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة