أخبار

«صحة الحيوان» صمام أمان الغذاء المصري.. ورئيس «الخدمات البيطرية»: الأمن الغذائي خط أحمر

27-3-2021 | 09:55

الحملة القومية لتحصين الماشية

أحمد حامد

يعد معهد صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، بمثابة روشتة صحية لكل ما هو غذاء صحي وآمن للمصريين، لاسيما لاهتمامه بكل أنواع الغذاء من أصل حيواني وفحصه ومعرفة مدى صلاحيته.


وتتم تلك الفحوصات المستمرة من خلال المعامل التابعة له على مستوى الجمهورية والتى توجد بجميع المنافذ البحرية والبرية والتى بذلت جهدا كبيرا فى هذا القطاع.

الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أكد أن معهد صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية يعتبر حائط صد كبير للحفاظ على الغذاء المصري، مشيرًا إلى أن المعهد يقوم بدور كبير فى مراقبة وفحص جميع العينات والمنتجات ذات الأصل الحيواني، وذلك من خلال المعامل التابعة له على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن هناك إجراءات احترازية أخذتها الدولة في 2020 واستكملت في 2021 لمواجهة الأمراض الوبائية التى تهدد الثروة الحيوانية، موضحًا أن الأمن الغذائي المصري خط أحمر نعمل على الحفاظ عليه بكل دقة وجهد.

وأوضح أن هناك العديد من الحملات القومية للتحصين، التى نفذتها مديريات الطب البيطري ومعاهد صحة الحيوان على مستوى الجمهورية، مؤكدًا: لدينا 27 مديرية بيطرية تتابع حملات التحصين وهناك لجان متابعة لرفع مستوى مناعة الحيوان.

وأشار إلى أن الوزارة متمثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، تتابع كل لحظة انحصار الأمراض الوبائية من خلال مشاركة المربيين والذي كان أساساً في نجاح عملية التحصين.

من جانبه، قال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان، إن المعهد هو صمام الأمان للحفاظ على صحة المواطن المصرى وتقديم غذاء صحى وآمن، مشيرًا إلى أن المعامل التابعة للمعهد تعمل على مدار ٢٤ ساعة يوميًا، من أجل استلام وفحص العينات الغذائية ذات الأصل الحيواني، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

وأضاف أن عملية الفحص بالمعامل على مستوى الجمهورية، تتأكد من مطابقة هذة العينات للمواصفات القياسية المصرية والدولية باستخدام أحدث أجهزة pcr فى أسرع وقت وأعلى دقة، وذلك لسرعة الإفراج عن السلع الغذائية وإستخراج النتائج من خلال منظومة النافذة الواحدة مع الاحتفاظ بعينة مرجعية وتسليمها لصاحب الشأن فى حالة المطابقة وإعادة الفحص فى حالة الرفض المعمل معتمد طبقا للمواصفة الدولية 17025/2017، والمواصفة 14001/2015.

وأوضح أن كل هذه الاجراءات التى يحافظ المعهد عليها من خلال المعامل التابعة له تصب فى صالح أمن وسلامة غذاء المواطن المصري.

الدكتور أحمد عياد، مدير معامل صحة الحيوان بميناء الإسكندرية، أكد أن القدرة الاستيعابية للمعمل مائة ألف عينة سنويًا بمتوسط 250عينة يوميًا، مشيرًا إلى أن المعمل يعمل به 28 باحثا على كفاءة علمية وخبرة فى فحص الأغذية.

وأضاف أن جميع الباحثين بالمعمل يعملون ليل نهار للحفاظ على سلامة الغذاء المقدمة للمواطن، مشيرًا إلى أن وزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية تتابع على مدار الساعة ما ينجزه المعمل من عمل يومى.
وأوضح أن هذه الإجراءات جميعها تصب فى صالح المواطن للحفاظ على غذائه بأن يكون صالحا وآمنا صحيًا.

وتعد المعامل التابعة لمعهد بحوث صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، من المعامل المهمة فى مصر لتشخيص أمراض الثروة الحيوانية والداجنة للسيطرة على المرض قبل وقوعه، ويعمل فى الحقل والحظيرة والمزرعة، ويقوم بتقديم ندوات إرشادية تعالج مشكلات مربى الدواجن والثرة الحيوانية وفحص الأغذية والتأكد من سلامتها، بالإضافة إلى الحائط الصد لمنع الأمراض الوافدة من الخارج وفحص الأغذية.

جدير بالذكر أن معامل معهد صحة الحيوان معتمدة كمعامل مرجعية متميزة للاتحاد الإفريقي في فحص الأغذية ذات الأصل الحيواني وكذلك للهيئة القومية لسلامة الغذاء، كما أن المعهد يمتلك 38 معملا فرعيا منتشرة في جميع الموانئ والمنافذ ومحافظات الجمهورية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة