سوشيال ميديا وفضائيات

تقرير تليفزيوني حول زراعة "الجوجوبا".. كنز الصحراء الغربية

24-3-2021 | 12:34

زراعة

راندا رضا

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامي حسام حداد، تقريرا تليفزيونيا بعنوان "التوسع في زراعة الجوجوبا.. كنز الصحراء الغربية".

ويعتبر محصول جوجوبا أكثر النباتات توافقا مع الموارد المائية والظروف البيئية في مصر وأحد الحلول الاستراتيجية لزراعة الصحراء المصرية، لذا يتم التوسع في زراعته بما يتناسب مع الأهمية الاقتصادية، إذ إنه من النباتات قليلة التكاليف مرتفعة العائد.

ويستخدم الزيت الخاص به في صناعة أهم مستحضرات التجميل على مستوى العالم، ويتسم بالعديد من الخصائص التي جعلته يستحق لقب كنز الصحراء حيث يتحمل الجفاف والحرارة العالية والتربة الفقيرة في محتواها الغذائي كما أنه قليل الإصابة بالأمراض ومع ذلك يعطي محصولا وفيرا من البذور.

ويبدأ إنتاج محصول الجوجوبا في العام الثالث من زراعته بالإضافة إلى أنه نبات بري مستديم الخضرة ويعمر من 100 إلى 150 عاما، ويتراوح ارتفاع السيقان من 1.5 متر إلى 4 أمتار، لذلك بدأت مصر في التوسع بزراعته واستنباط جذور جديدة ذات عائد إنتاجي واقتصادي مرتفع، وتعتبر منطقة المغرة وواحة سيوة من المناطق الواعدة في زراعة وإنتاج نبات الجوجوبا.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة