سوشيال ميديا وفضائيات

"البحوث الزراعية": 80 ألف جنيه تكلفة طن بذور الجوجوبا

24-3-2021 | 12:18

زراعة

راندا رضا

قال الدكتور أشرف حماد أستاذ بمركز البحوث الزراعية، إن العائد الاقتصادي لنبات الجوجوبا مرتفع بسبب قلة التكلفة والمعاملات البستانية التي يحتاج إليها كما أنه يقاوم الآفات، وهو ما يجعل ما ينفق سنويا على إنتاجه قليلا للغاية بالمقارنة مع محصولات أخرى، لافتًا إلى أن الدولة المصرية تستهدف زراعة 50 ألف فدان خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأضاف حماد في تصريحات عبر تطبيق "زووم"، برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، و يقدمه الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامي حسام حداد: "طن بذور الجوجوبا يبلغ 80 ألف جنيه، والتكلفة لا تتخطى 15 ألف جنيه للفدان، وهو ما يدر عائدا جيدا للغاية على المزارع مع مراعاة المجهود القليل الذي يبذله من أجل زراعته".

وتابع أستاذ بمركز البحوث الزراعية: "حاليا، تتوسع الدولة المصرية بشكل كبير في زراعة نبات الجوجوبا، لأن هذا النبات هو الأكثر مناسبة وملائمة لمناطق التوسع الجديدة، وهو عبارة عن شجيرة تتكون من أكثر من ساق".

وأوضح، أن هناك طريقتين لزراعة النبات، الاولى تتمثل في زراعة البذرة مباشرة في الأرض، ولا ينصح بها حاليا، لأن الجوبا نبات وحيد الجنس ثنائي المسكن، أما الطريقة الثانية هي الأفضل "الزراعة بالشتلات".

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة