أخبار

«بوابة الأهرام» تحاور خريجي «ديواني كفء».. متدرب: التدريب أحد أهم ما يحتاجه الموظف من أجل التمكين

27-3-2021 | 09:15

"بوابة الأهرام"تحاور خريجى"ديواني كفء"

وسام عبد العليم

تمنح الأكاديمية الوطنية للتدريب، بقيادة الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية، لخريجيها خاصة الذين تم تأهيلهم للوصول لمنصب نائب محافظ ومعاون وزير وأعضاء معينين ومنتخبين بمجلسى الشيوخ والنواب، التفكير النقدى والتسلح بالعلم والمعرفة فى جميع خصائص الوظيفة التى سوف يتولاها الخريج، فضلًا عن القدرة على اتخاذ القرار المدروس دون تردد والقدرة على التفكير خارج الصندوق فى حلول مبتكرة ومتطورة وكذلك القدرة على الإنجاز السريع للمهام.

وانطلاقًا من هذا جاءت فكرة برنامج "ديواني كفء" وهو أحد البرامج المتخصصة التي تقدمها الأكاديمية الوطنية للتدريب، التي حرصت على إعداد محتوى تدريبي يتناسب مع الخلفيات العملية والعلمية المختلفة للعاملين بالدواوين العامة بالمحافظات، وكانت أولى دفعات البرنامج بمحافظة كفر الشيخ، ويهدف البرنامج إلى تحسين أداء الخدمات المقدمة للمواطنين؛ وذلك في إطار سعي الدولة المصرية لتدريب كافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة وتأهيل العاملين بها بشكل عام ورفع كفاءتهم وتدريبهم.

أُقيم البرنامج في محافظتين حتى الآن؛ هما كفر الشيخ والوادي الجديد، فقد قامت الأكدايمية بمحافظة كفر الشيخ، بتصميم برنامج تدريب للعاملين بديوان عام محافظة كفر الشيخ، وخلال فترة البرنامج تم عقد ورشتين ثقافيتين لمناقشة كتاب شخصية مصر للمؤرخ الدكتور جمال حمدان، إلى جانب حضور مسرحية بعنوان "عن العشاق" عن كتاب طوق الحمامة للإمام ابن حزم بقصر الأمير طاز بمنطقة مصر القديمة.

وحول الفئة المستهدفة من البرنامج، فهم العاملون بديوان عام محافظة كفر الشيخ، الذى بلغ عدد المتدربين فيه، 20 متدربا، وبلغت مدة البرنامج التدريبي 21 يوما تدريبيا، من الفترة 15 أغسطس إلى 17 سبتمبر2020، بواقع (102) ساعة تدريبية.

أما برنامج "ديواني كفء" بمحافظة الوادي الجديد، فقد قامت الأكاديمية بتصميم برنامج تدريب للعاملين بديوان عام محافظة الوادي الجديد لتدريبهم على مجموعة من المهارات المهمة لأدوارهم القيادية والوظيفية، وكانت الفئة المستهدفة، هم العاملون بديوان عام المحافظة، الذى بلغ عدد المتدربين منهم 25 متدربا، ضموا (17) ذكورا و (8) إناث، فيما تراوحت أعمار المتدربين ما بين (28) عامًا إلى (48) عامًاـ وبلغت مدة البرنامج التدريبي 21 يوما تدريبيا، وكان البرنامج من 13 ديسمبر 2020 وحتى 5 يناير 2021.

وعكفت الأكاديمية على إعداد برنامج يتلاءم مع تباين خلفيات المتدربين العلمية والعملية، ويضم الموضوعات الآتية: مصر أين وإلى أين "رؤية مصر2030"، والاتجاهات المعاصرة في إدارة الموارد البشرية والأمن المعلوماتي، والبيانات الكبرى Big Data، والحوكمة والقيادة الرشيدة للمؤسسات، وإدارة التغيير ومقاومته، وعلاقات العملاء فن واستدامة، وإدارة المشروعات، والتواصل الفعال في بيئة العمل، والعمل الجماعي وإدارة فرق العمل، والتخطيط الإستراتيجي الفعال.

انطلاقًا من ذلك، حاورت "بوابة الأهرام" عددا من خريجى برنامج "ديوانى كفء" من محافظتى الوادى الجديد، وكفر الشيخ، وسوف تقوم بنشر سلسلة الحوارات حوارا تلو الآخر، وهذا هو الحوار الثالث.

بداية حدثنا أحمد محمد عبد العليم، مدير مكتب نائب محافظ كفر الشيخ، حول إعداد وتأهيل العاملين بالجهاز الحكومي من موظفي ديوان عام محافظة كفر الشيخ، الذى يهدف إلى رفع كفاءتهم وإعداد كوادر جديدة تتوافق مع رؤية مصر 2030.

وأوضح عبد العليم، فى حواره الخاص لـ " بوابة الأهرام" أن الدورة التدريبية استمرت علي مدار شهر كامل داخل أروقة الصرح الكبير وهو الأكاديمية الوطنية للتدريب – على حد وصفه- قائلا: "ما رأيته يفتخر به كل فرد في مصر لوجود هذا الصرح التدريبي بمصر حيث تم تدريب 20 موظفا تم اختيارهم بعناية شديدة وبعد مقابلات شخصية داخل إدارة التدريب بديوان عام محافظة كفر الشيخ، فى الفترة من 15/8/2020 حتى 17/9/2020".

محاور التدريب

وأشار عبد العليم، إلى أن محاور التدريب بالأكاديمية، كانت متعددة مثل التخطيط الإستراتيجي، وكيفية إدارة المشروعات، وإدارة التغيير والحوكمة الرشيدة، وأمن المعلومات، وإدارة الموارد البشرية، وكيفية بناء فرق العمل، والتواصل الفعال، والحوكمة والقيادة الرشيدة، موضحا أنه تخلل كل هذه المحاور أهم محور وهو محور التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، ملفتا الانتباه إلى أنه تم عمل اختبارات سمات شخصية لجميع المتدربين.

تجربة شخصية

وأكد عبد العليم، أن التدريب اتسم بالجدية والالتزام مع وجود برامج ثقافية متعددة لزيادة الوعي والإدراك لدى المتدربين، قائلا:"تجربتي الشخصية أنه عندما دخلت الأكاديمية كان أحد أهم أهدافي أن التقي التدريب بأحد البرامج، وعندما بدأ التدريب كان لدي بعض المعلومات والمهارات، ومع انتهاء التدريب زادت المعلومات، وكذلك المهارات التي اكتسبتها خلال فترة التدريب.

وأضاف، مدير مكتب نائب محافظ كفر الشيخ، قائلا: "أصبحت أتعامل مع كثير من المواقف بنظرات أخري وبمدارك متعددة زيادة علي ذلك تطور أدائي داخل فرق العمل المختلفة وتطور أدائي الشخصي داخل العمل".

جودة البرامج

وحول تجرية التدريب فى الأكاديمية الوطنية للتدريب، قال أحمد محمد عبدالعليم:" تعد هذه التجربة من أهم التجارب التي خضتها حتى الآن لما فيها من برامج مختلفة ورعاية واهتمام بليغ من محافظة كفر الشيخ والأكاديمية الوطنية للتدريب والتي غيرت مفاهيم كثيرة لدى ولدى زملائي بالتدريب نتيجة الاهتمام بالمتابعة وجودة البرامج المقدمة للمتدربين".

تمكين المتدربين

وتابع مدير مكتب نائب محافظ كفر الشيخ، قائلا: بعد العودة من التدريب تم تمكين بعض الشباب المتدربين من بعض إدارات الديوان العام لمحافظة كفر الشيخ، موضحا أن ذلك أعطي دفعة قوية لكل الشباب بأن التدريب أحد أهم المقومات التي يحتاجها الموظف من أجل التمكين.
وفى ختام حديثه لـ"بوابة الأهرام" وجه أحمد محمد عبد العليم، الشكر والتحية للواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، كما وجه الشكر لـ عمرو البشبيشي نائب محافظ كفر الشيخ، وذلك لإتاحة الفرصة له للتدريب في الأكاديمية الوطنية للتدريب، هذا الصرح العظيم – على حد وصفه – كما توجه بالشكر للأكاديمية الوطنية للتدريب والتي أصبحت بالنسبة له منارة للعلم وزيادة المعرفة ومصدر التغيير للأفضل.

خريج آخر

كما حاورت "بوابة الأهرام" خريج آخر وهو محمد عيسي، مدير مركز معلومات التنمية المحلية (الرصد الميداني) بديوان عام محافظة كفر الشيخ، قائلا إن عملي يتطلب التواصل مع الزملاء في مجالس المدن، مؤكدا أن تدريبه في الأكاديمية الوطنية للتدريب، اكتسب منه خبرات ومعلومات بأن العمل الناجح لابد أن تكون له إدارة ناجحة والنجاح لا يأتي إلا بالتحفيز بين أفراد الفريق.

وتابع عيسي، قائلا: "الحمد لله قمت بالتواصل مع الزملاء ومعرفة مشاكلهم والعمل على حلها، مؤكدا أن ذلك ضمن صفات القائد الناجح، موضحا أن تجربة التدريب داخلا لأكاديمية الوطنية للتدريب، كانت تجربة ناجحة.. والحمد لله ناجحين في عملنا".

بالنسبة لبرنامج "ديواني كفء"، قال عيسي، إن هذا البرنامج تم من خلاله إعداد20 موظفا من الديوان العام لمحافظه كفر الشيخ، تحت قيادة الوزير محافظ كفر الشيخ، والدكتور عمرو البشبيشي نائب المحافظ، موضحا أن هذا يعتبر أول برنامج تدريبي.

تأهيل المناصب القيادية

وبالنسبة للاستفادة قال مدير مركز معلومات التنمية المحلية (الرصد الميداني) بديوان عام محافظة كفر الشيخ: استفدنا استفادة كبيرة معتبرا الأكاديمية الوطنية للتدريب صرحًا علميًا كبيرًا، تؤهل خريجيها للوصول للمناصب القيادية داخل الدولة، لأنها تكسب المتدربين المهارات التي يتصف بها القيادي الناجح، مؤكدًا أنها كانت تجربة ناجحة، موضحًا أن كل متدرب في المجموعة بدأ بالفعل تطبيق ما درسه خلال التدريب في مكان عمله.


"بوابة الأهرام"تحاور خريجى"ديواني كفء"


"بوابة الأهرام"تحاور خريجى"ديواني كفء"


"بوابة الأهرام"تحاور خريجى"ديواني كفء"


"بوابة الأهرام"تحاور خريجى"ديواني كفء"


"بوابة الأهرام"تحاور خريجى"ديواني كفء"

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة