اقتصاد

تنفيذا لتكليفات الرئيس.. جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يبدأ منح قروض مساندة للمرأة الريفية

21-3-2021 | 20:47

نيفين جامع

عبدالفتاح حجاب

تبدأ الحكومة في تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن مساندة المرأة الريفية من خلال قروض يمنحها والمتوسطة والمتناهية الصغر.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد كلف في كلمته باحتفال عيد الأم، جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ووزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع وزارة الزراعة والمجلس القومي للمرأة، بتنفيذ برامج لمساندة المرأة الريفية من خلال قروض إنتاجية وبرامج تثقيف مالي.

ومن جانبها قالت نيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في تصريحات صحفية، إن الجهاز حقق خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية عام 2020 طفرة في تمويل مشروعات المرأة، حيث قدم 9.1 مليار جنيه مولت 623.5 ألف قرض منها 27.851 قرض للمشروعات الصغيرة و595.700 قرض للمشروعات متناهية الصغر.

وأضافت هذه القروض الموجهة للمرأة قد مثلت 46% من إجمالي القروض التي وفرها الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر خلال نفس الفترة، وأتاحت 702.742 فرصة عمل للمرأة بجميع محافظات الجمهورية.

وأوضحت، أن مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية قد أتاحت 16 مليون يومية تشغيل للمرأة على مستوى الجمهورية بما يعادل 53% من إجمالي يوميات العمل التي وفرها الجهاز.

وذكرت أن الجهاز يعمل على تقديم حزمة من الخدمات غير المالية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومن أهم هذه الخدمات التدريب – التسويق – الدعم الفني - إصدار التراخيص والمستندات اللازمة لبدء المشروعات.

وفي مجال خدمات الشباك الواحد، أكدت "جامع"، أنه بلغت نسب مشاركـة السيــدات 29% من إجمالي الخدمات التي يتم تقديمها "الرخص – السجل التجاري – الرقم القومي للمنشأة- البطاقة الضريبية – التأمينات الاجتماعية".

وأشارت إلى أن نسبة حصول المرأة على أنشطة التسويق بلغت 32% من خلال خدمات تشبيك العملاء بالسلاسل التجارية المختلفة - التسجيل بسجلات صغار الموردين بالجهات الحكومية المختلفة وبوابة التعاقدات العامــة - تأهيل العملاء على آليات ومتطلبات التسويق والتصدير بالتعاون مع الجهات المتخصصـة.

كما بلغت نسبة مشاركة المرأة في المعارض الخارجية 37% ونسبة مشاركة المرأة في المعارض الداخلية 51% بإجمالي عدد 8581 عارضة، وفي خدمات تطوير المشروعات الصناعية والدعم التكنولوجي: تم تسهيل الحصول على خدمات التكويد الرقمي للمنتجات (الباركود - كود الاستجابة السريعة) للمرأة بما يمثل نسبة 28% من إجمالي عدد المشروعات.

ولفتت إلى أن برامج ريادة الأعمال بلغت نسبة مشاركة المرأة في برامج ريادة الأعمال 54% من إجمالي عدد المتدربين على برامج) ولد/ حدد فكرة مشروعك وابدأ وحسن مشروعك – المهارات الريادية وبرامج "سيدات الأعمال يمضين قدما".

وفي مجال مشروعات البنية الأساسية والخدمات المجتمعية كثيفة العمالة بلغت نسبة استفادة المرأة في مجال الصحة الأولية 90%، ونسبة استفادة المرأة في مجال محو الأمية من 60 إلى 70%، ونسبة استفادة المرأة في مشروعات رياض الأطفال 90%، ونسبة استفادة المرأة في مجال التدريب من أجل التشغيل 45%.

وتابعت أن هناك مشروعات تخدم الأسرة ككل، حيث تصب مشروعات الأشغال العامة كثيفة العمالة في مصلحة الأسرة ككل وتؤدي لتحسين نوعية الحياة فإتاحة المياه مثلا أول من يستفيد منه المرأة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة