ثقافة وفنون

التفاصيل الكاملة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.. و"هذه ليست جنازة" فيلم الافتتاح

20-3-2021 | 16:01

شعار مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مدحت عاصم

تنطلق الدورة العاشرة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وبدعم من وزارات الثقافة والسياحة والخارجية والشباب في 26 مارس الجاري.


وتفتتح فعاليات الدورة الجديدة من معبد الكرنك ويختتم المهرجان فعالياته يوم 1 إبريل، وتحمل تلك الدورة اسم الفنانة الراحلة مديحة يسري بمناسبة مرور مائة عام على ميلادها، تحت شعار "عشر سنوات من الخيال" لتحتفي بالخيال والإبداع من أنحاء القارة والذي احتضنه المهرجان على مدار العقد الماضي.

وتهدي إدارة المهرجان الدورة للراحلين، الفنان المصري محمود المليجي، والنجم الراحل محمود ياسين ، والسينمائي والروائي المغربي نور الدين الصايل والممثل السوداني الهادي الصديق.

كما يعلن المهرجان عن تكريم المخرج المالي الكبير شيخ عمر سيسكو والذي من بين أفلامه الشهيرة، "جويمبا" (الطاغية)، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي وجائزة "الحصان الأسود" من مهرجان "فيسباكو"، و"سفر التكوين" الذي فاز أيضاً بجائزة الحصان الأسود من مهرجان "فيسباكو". في عام 2000، أخرج "باتو"، الذي فاز بجائزة RFI في فيسباكو 2001. "سيسوكو" سياسي محترف أيضاً حيث شغل منصبي وزير الثقافة ووزير التربية والتعليم في مالي.

كما يتم تكريم الممثل المغربي القدير عز العرب الكغاط وهو ممثل مسرحي وسينمائي وتليفزيوني مغربي حظى على عدة تكريمات منها في مهرجان الدار البيضاء الدولي، ومهرجان تيسة للفيلم القصير الأسيوي المغاربي في المنتدى الوطني لسينما الهواة. عز العرب الكغاط هو شقيق المسرحي الكبير الراحل الدكتور محمد الكغاط، و يعتبر واحدا من الممثلين المغاربة الكبار الذين أبانوا في أعمالهم المختلفة عن تمكن ملحوظ من تقنيات التشخيص المسرحي والسينمائي والتلفزيوني.

كما سيتم تكريم الممثل المصري القدير محيي إسماعيل والذي عمل لفترة في المسرح القومي، وقدم العديد من المسرحيات، وعندما مثل في السينما، كان منجذبًا لأدوار الشخصيات التي تمر بمشاكل نفسية، فركز طاقته على تجسيد صراعات الإنسان النفسية حتى أصبح متخصصا في هذه الأدوار الصعبة بل المُركبة حتى أطلق عليه لقب رائد السايكودراما في مصر، وتم تكريمه في العديد من المحافل الدولية وأبرزها جائزة مهرجان طشقند السينمائي الدولي.

ذلك إلى جانب تكريم الفنانة التونسية الكبيرة هند صبري والمخرج المصري المخضرم علي عبد الخالق والفنان المصري القدير سمير صبري والذي سبق الإعلان عنه.

ويعرض خلال فعاليات المهرجان لهذا العام أكثر من خمسين فيلما من مختلف أنحاء القارة الإفريقية في مختلف أقسام المهرجان من المسابقات الأربع الرسمية والقسم الرسمي خارج المسابقة والأقسام الموازية. وسيكون فيلم افتتاح الدورة هو "هذه ليست جنازة، هذة قيامة" والمشارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وأعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وتتكون من المخرج المالي "سليمان سيسيه"، المخرج المالي المكرم بهذه الدورة "شيخ عمر سيسكو"، والمخرجة المصرية "كاملة أبو ذكري".

ويتنافس في المسابقة ثمانية أفلام:

1. للإيجار - إسلام بلال – مصر
2. مكيف هواء - فراديك – أنجولا
3. دوجا، نابشي الموتى - عبد الله داو وهيرفي ايريك لينجاني – بوركينا فاسو
4. زنقة كونطاكت – اسماعيل العراقي – المغرب
5. المزارعة - ديزموند أوفبياجيل – نيجيريا
6. يوميات الصياد - إينه جونسكوت – الكاميرون
7. جرانما ١٩ وسر السوفيتي - جواو ريبيرو – موزمبيق
8. هذه ليست جنازة، هذة قيامة - ليموهانج جريمايا موسيسي - مملكة ليسوتو

وأعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة وتتكون من المخرج المغربي "اسماعيل فروخي"، والمخرج السوداني "حجوج كوكا" والمنتج المصري "صفي الدين محمود"، ويتنافس في المسابقة ثمانية أفلام:

1. بعد العبور - جويل أكافو – بوركينا فاسو
2. امغار – بوشعيب المسعودي – المغرب
3. مع التيار نحو كينشاسا – ديودو حمادي – الكونغو
4. فاريترا - توفونياينا راسوانافو و لاك رزاناجاونا – مدغشقر
5. نفوذ - ريتشارد بوبلاك و ديانا نيل – جنوب افريقيا
6. لا تحكوا لنا المزيد من القصص - فرحات موحالي و كارول فيليو موحالي – الجزائر
7. الخطاب - كريستوفر كينج و مايا لكيو - كينيا
8. قلبان متحابان ، حتى يفرقنا الموت - توماس موزيروا – زيمبابوي

كما أعلن المهرجان عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة وتتكون من المخرج البوركيني " سلام زامباليجري"، المنتج السوداني "طلال عفيفي"، والمونتيرة المصرية "هبة عثمان". ويتنافس بها ثلاثة عشر فيلما منها فيلم بالقائمة القصيرة للأوسكار لهذا العام:

1. 600 كيلو – محمد صلاح – مصر
2. معتقدات حمقاء - هيوت ادماسو جيطانيه – اثيوبيا
3. تحقيق تقدم - إنيس جيريهيروي – رواندا
4. كحل باهت – شيماء طلبة – مصر
5. آثار أقدام - عمران حامديلاي - جنوب أفريقيا
6. إلى اللقاء - أنطوني نتي – غانا (القائمة القصيرة للأوسكار)
7. موعد حياة – عمرو البهيدي – مصر
8. هذه رقصتي فأسمعوا - علياء سر الختم – السودان
9. الماندة - هيفل بن يوسف – تونس
10. شفت مسائي – كريم شعبان – مصر
11. سنوات الأوهام - سليمان جريم وعمر عمرون – الجزائر
12. مداد أخير – يزيد القادري – المغرب
13. أنتِ - اليزابيث ليمو – توجو

وأعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الدياسبورا (الشتات) والتي تم استحداثها في الدورة السابقة، وتتكون من والمخرج النيجيري "كانلي افولايان"، والممثل الهاييتي العالمي "جيمي جون-لوي" والذي تم تكريمه في الدورة السابقة، والمخرج المصري "مجدي أحمد علي"، ويتنافس بالمسابقة ثمانية أفلام:

1. أن تكون صاحب بشرة سمراء - إينيس جونسون-سباين – ألمانيا
2. وداعاً أيها الحب - إكوا مسانجي – الولايات المتحدة الأمريكية
3. السيدة (ف) - كريس فان دير فورم – نيجيريا/هولندا
4. سجن للتربح - آيليس فان فيلزين وفيمكي فان فيلزين – هولندا
5. توقف عن تصويرنا - جوريس بوستيما – هولندا
6. تيلو كوتو: تحت الشمس - صوفي باشولييه وفاليري مالك – فرنسا
7. ثورة - ويلكيت بونجوي – ألمانيا / البرتغال
8. زاهو زاي – جيورج تيلر وميفا رانايفوجاونا – النمسا / فرنسا / مدغشقر

أما لجنة تحكيم النقاد الدولية ( فيبريسي ) فتتكون من :

الناقدة بلاجي انجونانا" من الكاميرون "
الناقد أحمد شوقي " من مصر "
الناقدة إيلينا روباشفسكا من اوركرانيا "

تعود هذا العام الورشة الدولية لصناعة الفيلم المستقل والتي أخرجت أجيال من صناع السينما الأفارقة الشباب الذين شاركوا في المهرجانات الدولية الكبرى كما حازوا منها على جوائز عالمية، ويقود الورشة هذا العام المخرج المصري المتميز سعد هنداوي صاحب رصيد كبير من الأعمال السينمائية والتلفيزيونية، كما شغل منصب المدير الفني لمسابقة سينما الغد الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي لثلاث دورات، كما عمل كمستشار ومبرمج لمهرجان دبي السينمائي الدولي ومستشار لمهرجان "كليرمون فيران الدولي" بفرنسا، ومستشار ومبرمج للفيلم القصير بمهرجان لوكارنو بسويسرا.

وقد وقع الاختيار على عشرة مشاركين بالورشة لهذا العام:

1. دنيس ونجوهي - كينيا
2. ايسثر بيوكس - نامنيبيا
3. وجدان خالد - المغرب
4. الكس جوزيف - جنوب السودان
5. دنيس فاليري – رواندا
6. محمد زبيداي – السودان
7. إبرام هاني وهبة - مصر
8. أحمد محمد سمير محمد - مصر
9. محمد علي رضا - مصر
10. حسين زياد توفيق - مصر
11. أنور مصطفى أنور - مصر

ويحتفل مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بذكرى مرور مائتي عام على ميلاد الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي بعرض اثنين من الأفلام المصرية المقتبسة عن رواياته وهي "الإخوة الأعداء" و"الشياطين".

كما يحتفي مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته العاشرة هذا العام بالفن الثامن الذي أضافه المجتمع الأوروبي للفنون السبعة السابقة، حيث يستضيف نجوم الساحرة المستديرة، حيث يمزج بين فن السينما وفن كرة القدم وسيقوم من خلاله بتكريم نجوم وعظماء فن كرة قدم من أبناء القارة السمراء من خلال برنامج 10/10، كما يعرض فيلمان في برنامج موازٍ عن كرة القدم وهما "روجيه ميلا الأسطورة" من الكاميرون و"الزمهلاوية" من مصر.

يعرض مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بقسم البانوراما المصرية خمسة أفلام من أبرز إنتاجات السينما المصرية في العام الماضي:

1. الصندوق الأسود - إخراج محمود كامل - بطولة منى زكي، محمد فراج، مصطفى خاطر
2. الغسالة - إخراج عصام عبد الحميد - بطولة محمود حميدة، أحمد حاتم، هنا الزاهد
3. حظر تجول - إخراج أمير رمسيس - بطولة الهام شاهين، أمينة خليل
4. قابل للكسر - إخراج أحمد رشوان - بطولة حنان مطاوع، رانيا شاهين، خالد خطاب.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة