ثقافة وفنون

المركز القومي للترجمة ناعيا شاكر عبد الحميد: تحمل أعباء إدارة العمل الثقافي على كل مستوياته

19-3-2021 | 18:06

الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق

مصطفي طاهر

نعى المركز القومي للترجمة، الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، والذي رحل عن عالمنا مساء أمس الخميس.


الدكتورة كرمة سامي مديرة المركز القومي للترجمة قالت في بيانها: «رحم الله الدكتور شاكر عبدالحميد الذي لم يبخل بعطائه الثقافي والقيادي على القراء في مصر والعالم العربي فألف الكتب وترجمها، وتحمل أعباء إدارة العمل الثقافي على اختلاف مسئولياته ومستوياته، ورغم ذلك لم يتخل لحظة عن دماثته وذوقه وروحه الطيبة، خلد الله فكره وعمله على الأرض، وغفر له وتقبله في جناته العلا وإنا لفراقه لمحزونون».

يذكر أن الدكتور شاكر عبد الحميد (20 يونيو 1952- 18مارس 2021) هو أستاذ لعلم نفس الإبداع بأكاديمية الفنون المصرية وتولى منصب وزير الثقافة في العام2011، وله عدد كبير من المؤلفات منها: «التفسير النفسي للتطرف والإرهاب، الفن وتطور الثقافة الإنسانية، الفنون البصرية وعبقرية الإدراك، والخيال من الكهف إلى الواقع الافتراضي».

ومن الكتب المترجمة الصادرة عن المركز القومي للترجمة لشاكر عبد الحميد: «بيولوجيا السلوك الديني: الجذور التطورية للإيمان والدين»، و«ثلاث أفكار مغرية».

وحصل الراحل على جوائز عديدة منها: «جائزة شومان للعلماء العرب الشبان في العلوم الانسانية عام 1990، جائزة الدولة للتفوق فى العلوم الاجتماعية 2003، جائزة الشيخ زايد للكتاب فى مجال الفنون -2012».

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة