اقتصاد

مارس «وش السعد» على العاملين بالدولة.. قرارات رئاسية مستمرة لتحسين أحوال الجهاز الإداري

15-3-2021 | 21:49
مارس «وش السعد على العاملين بالدولة قرارات رئاسية مستمرة لتحسين أحوال الجهاز الإداريالرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements
محمد محروس

يبدو أن شهر مارس تحول إلى مناسبة لإدخال السرور على موظفي الجهاز الإداري للدولة وموظفي القطاع العام بعدما ارتبط خلال السنوات الثلاث الأخيرة بقرارات رئاسية تحسن أوضاعهم المعيشية.


وقرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، زيادات في مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة بنحو 37 مليار جنيه، بجانب رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه.

وتضمنت توجيهات الرئيس السيسي إقرار علاوتين بتكلفة نحو 7,5 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.

وشملت القرارات زيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 17 مليار جنيه، وزيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية حوالي 31 مليار جنيه.

وضمت أيضا ترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية في 2021/6/30، بما يحقق تحسناً في أجورهم بقيمة علاوة الترقية المقررة قانوناً بتكلفة تقدر بنحو مليار جنيه، وتخصيص حافز مالي يقدر بحوالي 1.5 مليار جنيه للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وكان الرئيس السيسي قد وجه في الشهر ذاته من العام الماضي، باتخاذ عدد من الإجراءات التى تستهدف زيادة دخول العاملين بالدولة، بإقرار علاوة دورية للعاملين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من إجمالى الأجر الشامل، والعاملين غير المخاطبين بنسبة 12% من الأجر الأساسى.

ووجه الرئيس حينها أيضا بزيادة حد الإعفاء الضريبى لجميع العاملين بأجر من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه سنويا، بالإضافة إلى استحداث شريحة ضريبية منخفضة بقيمة 2.5% لأصحاب الدخول التى تقل عن 35 ألف جنيه سنويا، وبما يساهم فى زيادة الدخل الشهرى للمواطنين الأقل دخلا.

وفي مارس 2019، أعلن الرئيس السيسي عن حزمة إجراءات أيضًا برفع الحد الأدنى للأجور من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه، ومنح جميع العاملين بالدولة العلاوة الدورية بنسبة 7% من الأجر الوظيفى بحد أدنى 75 جنيهًا.

وحينها قرر الرئيس زيادة 10% لغير المخاطبين بالخدمة المدنية بحد أدنى 75 جنيهًا، ومنح علاوة إضافية استئثناية لجميع العاملين بالدولة بمبلغ مقطوع قدره 150 جنيهًا للعمل على مواجهة آثار التضخم على مستويات الأجور.

ووجه حينها بتحريك الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية بالدولة، بما يعكس تحسين دخول جميع العاملين، لتكون 2000 للدرجة السادسة، و7000 للدرجة الممتازة، بدلًا من 4600.

وفي الشهر ذاته، تم إطلاق أكبر حركة ترقيات للعاملين بالدولة لكل من استوفى المدة اللازمة حتى 30 يونيو 2019، ومنح أصحاب المعاشات 15% زيادة بحد أدنى 150 جنيها مع رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 900 جنيه.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة