Close ad

"غرفة الإسكندرية" تناقش "خبرات تطبيق الحوكمة في عصر التحول الرقمي"

14-3-2021 | 11:43
غرفة الإسكندرية تناقش خبرات تطبيق الحوكمة في عصر التحول الرقمي الغرفة التجارية المصرية بالاسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني:

نظمت شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، ندوة تحت عنوان "خبرات تطبيق الحوكمة في عصر التحول الرقمي"، التحديات وآليات التنفيذ، عبر تطبيق zoom.

موضوعات مقترحة

وقال المهندس هاني شمسية عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، إن "التحول الرقمي"، أحد أهم أولويات "غرفة الإسكندرية"، مشيرًا إلى أنها تعمل حاليًا على التحول إلى غرفة ذكية، بناءً على توجيهات رئيسها أحمد الوكيل.

من جانبه، أوضح المهندس خليل حسن خليل، رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن شعبة الإسكندرية، تأسست منذ عام 1991، وتؤدي أدوارها منذ إنشائها، حيث ناقشت الكثير من المواضيع الهامة حول التحول الرقمي، كان أبرزها الملكية الفكرية، والتدريب التحويلي.

وأكد، أن الشعبة واكبت التطور الرقمي، وكانت وما زالت شريكا أساسيا في مشاريع التحول الرقمي، فشاركت في مبادرة "إسكندرية مدينة إلكترونية"، ومبادرة "حاسب لكل بيت" في عام 2002، إضافة إلى العديد من المبادرات الخاصة بمساعدة المشاريع الناشئة.

وأوضح الدكتور فادي إسماعيل، أن التحول الرقمي، هو عملية تحويل نموذج أعمال المؤسسات الحكومية أو شركات القطاع الخاص إلى نموذج يعتمد على التقنيات الرقمية في تقديم الخدمات وتصنيع المنتجات وتسيير الموارد البشرية.

وأشار إلى أن الشركات  لا زالت تواجه صعوبات وتحديات كبيرة في إنجاح هذه العملية رغم قناعة أغلب الشركات بأن التحول الرقمي مسألة حيوية وبالغة الأهمية.

وأضاف، أن الكثير من الشركات غير واثقة تمامًا في قدرتها على النجاح في هذا التحول، ويظن معظم المسئولين أن شركاتهم ومؤسساتهم لا تتمتع بالمهارات والقدرات اللازمة لتحقيق طموحها الرقمي.

أما عن المعوقات، فأفاد بأنه توجد العديد من المعوقات التي تقع حجرة عثرة في وجه التحول الرقمي، منها صعوبة تغيير عقليات العديد من الموظفين، وعدم جاهزية الشركات والمؤسسات، إضافة إلى نقص المواهب المتخصصة في سوق العمل والتي تمكن من تحقيق التحول الرقمي المنشود.

وأكد أن التحول الرقمي قد يكون مكلفا من الناحية المالية، ولكنه لا غنى عنه في الوقت الحالي، مؤكدًا أنه يجب متابعة استمرارية التحول الرقمي في أي مؤسسة.
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: