اقتصاد

ننشر تفاصيل اتفاقية شراء أصول شل بالمناطق البرية في مصر

9-3-2021 | 15:29

شل مصر

يوسف جابر

وقعت شل مصر وإحدى الشركات التابعة لها اتفاقية مع تحالف مكون من شركات تابعة لكايرون بتروليم كوربوريشن وكيرن إنيرجي PLC بخصوص أصولها المنتجة والاستكشافية بمنطقة الصحراء الغربية في مصر بقيمة ابتدائية تصل إلى 646 مليون دولار أمريكي، هذا بالإضافة إلى دفعات إضافية قد تصل إلى 280 مليون دولار أمريكي في الفترة من 2021 وحتى 2024؛ وذلك بناءً على سعر النفط ونتائج الاستكشافات المقبلة.


تخضع الاتفاقية للموافقات الحكومية واللوائح التنظيمية، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها في النصف الثاني من عام 2021.

وتتكون حزمة الأصول من حصة شركة شل مصر في 13 امتيازاً بالمناطق البرية، وحصتها في شركة بدر الدين للبترول (بابيتكو).

وقال وائل صوان، المدير التنفيذي العام للاستكشاف والإنتاج بشركة شل العالمية: "يأتي هذا الإعلان تماشياً مع جهود شل العالمية لتوجيه محفظة أعمالنا في مجال الاستكشاف والإنتاج بشكل أفضل لتصبح أكثر تركيزًا ومرونة وتنافسية".

وأضاف: "ستضفي الصفقة قيمة كبيرة لكل من شركة شل ولمصر، حيث ستمكن شل من التركيز على سلسلة القيمة المضافة لمشاريع الاستكشاف في المناطق البحرية في مصر بما في ذلك سبع مناطق جديدة في غرب دلتا النيل وغرب البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

وبحسب صوان فإن هذه الاتفاقية ستساعد مصر في تعظيم إمكانات أصولها في المناطق البرية من خلال استثمارات جديدة، مما يساهم في توفير الطاقة وتأمين الدخل لسنوات قادمة".

ومن جانبه قال خالد قاسم، رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر: "نحن فخورون بتاريخنا كواحدة من أوائل شركات البترول والغاز في منطقة الصحراء الغربية، وكشريك في شركة بدرالدين للبترول (بابيتكو) منذ تأسيسها قبل أربعة عقود تقريبًا.

وتستمر امتيازات شركة بابيتكو والصحراء الغربية في توفير الإيرادات والوظائف والطاقة لمصر؛ حيث أن برنامج الحكومة المصرية لتطوير وتحديث قطاع البترول يضمن أن هذا سيكون هو الحال لسنوات عديدة قادمة.

كما أود أن أشيد بالموظفين والشركاء والسلطات وجميع المعنيين الذين ساهموا في نجاح هذا الإنجاز الرئيسي وإتمام الصفقة في المستقبل القريب".

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة