مادة إعلانية

تسليط الضوء على بعض النقاط المضيئة في صناعة الفضاء الصينية لسنة 2021

9-3-2021 | 13:25

1 أكتوبر 2020- أصدرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية أول صورة للفضاء السحيق كان قد التقطها مسبار تيانون

في سنة 2020 ظهر في الصين جيل مذهل من صواريخ الإطلاق الحاملة مثل "لونغمارش-5 بي" و"لونغ- مارش 8"، حيث نجحت مهمة "تشانغ آه-5" إلى القمر وتم إطلاق نظام بيدو3 العالمي للملاحة ومسبار "تيانون-1" إلى المريخ وبذلك تكون صناعة الفضاء الصينية قد حققت نتائج متميزة. فما هو نوع المفاجآت التي ستجلبها صناعة الفضاء الصينية للناس في هذا العام الجديد إذن؟ لقد تضمن الكتاب الأزرق لأنشطة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية لسنة 2020 الذي أصدرته شركة الصين لعلوم وتكنولوجيا الفضاء مؤخرا جردًا لأنشطة الطيران العالمية في عام 2020 وأعلن عن خطة الفضاء لشركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية لعام 2021.


وفقا لإحصاءات هذا الكتاب، كانت هناك 114 مهمة إطلاق في جميع أنحاء العالم في عام 2020، وتم إطلاق ما مجموعه 1277 مركبة فضائية وهو رقم قياسي. ومن بينها أطلقت الصين 39 صاروخا حاملا و89 مركبة فضائية. ووصلت الكتلة الإجمالية للمركبة الفضائية التي تم إطلاقها إلى مستوى عالٍ جديد، حيث بلغ وزنها 103.06 أطنان بزيادة قدرها 29.3 بالمائة عن العام السابق. واحتل عدد عمليات الإطلاق وكتلتها المرتبة الثانية عالميا. ومن المتوقع في عام 2021 ولأول مرة في تاريخ الصين أن يتجاوز الإطلاق السنوي للصين 40 مرة عملية إطلاق.

يعد إطلاق كبسولة مركزية للمحطة الفضائية الصينية، هو أبرز حدث متعلق بصناعة الفضاء الصيني في عام 2021. ووفقا للين إيمينغ مدير قسم الفضاء في مجموعة علوم وتكنولوجيا الفضاء فمن المقرر إرسال هذه الكبسولة على صاروخ الإطلاق الحامل "لونغ مارش- 5 بيواي 2"من موقع ونتشانغ لإطلاق الفضاء في الصين هذا الربيع. في مايو 2020 ، حلق الصاروخ الحامل "لونغ مارش- 5 بي" بنجاح لأول مرة، حيث أطلق رسميا مهمة "الخطوة الثالثة" لمشروع الفضاء المأهول في الصين. ووفقا لخطة المهمة فإنه في عامي 2021 و2022 من المتوقع أن ينفذ مشروع الفضاء المأهول في الصين 11 مهمة بما في ذلك إطلاق 3 كبسولات فضائية و 4 مركبات فضائية للشحن و 4 مركبات فضائية مأهولة وسيتم الانتهاء من مدار المحطة الفضائية في عام 2022.

وقال تشو جيان بينغ كبير مصممي مشروع الفضاء المأهول في الصين "سنبني أول محطة فضاء صينية مأهولة طويلة المدى على مستوى دولي متقدم ونجري أبحاثا علمية فضائية واسعة النطاق. وستلعب المحطة الفضائية دورا رئيسيا في المجالات الحدودية للاستكشاف العلمي وتطوير تكنولوجيا الفضاء".

كما سيكون هبوط "تيانون-1" على المريخ حدثا رئيسيا أيضا بالنسبة للرحلات الفضائية الصينية في عام 2021. وقبل ذلك نجح هذا المسبار في الدوران حول المريخ وأصبح أول قمر صناعي صيني للكوكب الأحمر. يُذكر أن المسبار سيبقى في المدار لمدة 3 أشهر تقريبا للاستكشاف العلمي ويخطط لاختيار التوقيت المناسب للهبوط على المريخ بين مايو ويونيو من هذا العام.

في عام 2021 ستطلق الصين أيضا عددا من الأقمار الصناعية لخدمة البنية التحتية المدنية للفضاء لتلبية احتياجات التطبيقات للمستخدمين في مختلف المجالات مثل البيئة والموارد الطبيعية والإذاعة والتلفزيون والأرصاد الجوية. وفي نفس الوقت تخطط مجموعة علوم وتكنولوجيا الفضاء لتنفيذ حوالي 7 بعثات إطلاق تجارية أيضا.
(المصدر: صحيفة الشعب اليومية الصينية)


يوم 24 نوفمبر 202من موقع ونتشانغ لإطلاق الصواريخ الفضائية الصينية، تم إطلاق الصاروخ الحامل لونغ مارش


في 27 فبراير 2021، بدأ عرض جزء من عينات القمر التي أحضرها تشانغ آه-5للجمهور في المتحف الوطني الصيني

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة