عرب وعالم

"فضيحة الكمامات" تهز ائتلاف ميركل.. واستقالة نائبين

9-3-2021 | 12:41

أنجيلا ميركل

وكالات الأنباء

فيما يتزايد الغضب إزاء إدارة حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لأزمة كوفيد-19، عادت "فضيحة الكمامات" إلى الواجهة مجدداً لتهز ائتلاف ميركل في البلاد.


ففي أحدث ضربة لها في عام انتخابي كبير، استقال نائبان من ائتلاف المستشارة بسبب فضيحة عن الاستغلال الوبائي، وفق صحيفة "واشنطن بوست".

وأعلن النائب في الاتحاد المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل، نيكولاس لويبل، الذي تلقت شركته عمولة بلغت 250 ألف يورو للعمل كوسيط في عقود شراء أقنعة، الأحد، تركه منصبه وانسحابه من الحياة العامة، وأكد أنه سيستقيل فوراً.

أما النائب عن حزب الاتحاد الاشتراكي المسيحي، جورج نوسيلين، فقال إنه لن يترشح لإعادة انتخابه في سبتمبر المقبل، حيث يتم التحقيق معه بشأن مزاعم تشير إلى أنه تلقى رشى بلغت 600 ألف يورو للترويج لمورد للكمامات. واستقال نوسيلين من الحزب، لكنه لم يستقل من مقعده في البرلمان، على الرغم من الدعوات الموجهة إليه، من ضمنها تلك الصادرة عن زعيم الحزب.

كما أوضحت الصحيفة أن الأزمة ألقت بظلالها على الائتلاف الحاكم. إلى ذلك كتب جناح الشباب في الائتلاف الحاكم على تويتر: "أولئك الذين يستغلون معاناة الناس لملء جيوبهم لا مكان لهم في البرلمان".

والشهر الفائت، فتحت السلطات تحقيقاً إثر اتهامات لنوسيلين ولويبل.

يذكر أن "فرانس برس" أفادت، بأنه قبل أسبوع واحد من اقتراعين محليين رئيسيين، تراجع الدعم لحزب المستشارة لأدنى مستوياته منذ عام.

تراجع 32% خلال أسبوع
وسجلت شعبية حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل وحليفه الاتحاد الاشتراكي المسيحي في بافاريا تراجعاً إلى 32% خلال أسبوع، بحسب استطلاع أجراه معهد كانتار لصالح صحيفة "بيلد" الألمانية، وهو ما يمثل تراجعاً بنقطتين يدفع بشعبية أكبر حزب في ألمانيا إلى أدنى مستوياتها منذ مارس 2020. وتحدثت بيلد عن "أسباب كثيرة للانخفاض وكلها مرتبطة بالجائحة".

كما يشكّل التراجع نبأ سيئاً للمحافظين قبل الانتخابات البرلمانية الإقليمية المقررة في 14 مارس في ولايتي راينلاند بالاتينات وبادن فورتمبيرج.

إلى ذلك يحظى الاقتراعان بمتابعة قوية ستشكل اختباراً للمزاج العام في ألمانيا، خصوصاً مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في 26 سبتمبر والتي ستكون أول انتخابات في البلاد منذ أكثر من 15 عاماً لا تضم المستشارة التي قررت التقاعد.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة