عرب وعالم

"مجلس ميانمار العسكري": احتجاز مستشار سو تشي كشف عن أسرار الدولة الاقتصادية

8-3-2021 | 22:09

زعيم المجلس العسكري في ميانمار مين أونج هلاينج

الألمانية

قال زعيم المجلس العسكري في ميانمار، مين أونج هلاينج، في اجتماع اليوم، الإثنين، إن احتجاز شون تورنيل، وهو مستشار اقتصادي أسترالي للزعيمة الفعلية للبلاد أون سان سو تشي.

ونقلت القناة عن مين أونج هلاينج قوله: "لقد تمكنا من احتجاز شون تورنيل في الوقت المناسب عندما كان على وشك مغادرة البلاد، وكشف عن بعض المعلومات الاقتصادية السرية على مستوى الدولة".

وقال هلاينج، إن مجلس إدارة الدولة بصدد اتخاذ إجراءات ضد المسئولين السابقين على مستوى الاتحاد، موضحا أن بعض الوزراء السابقين أساءوا استخدام ميزانية الدولة وارتكبوا أعمال فساد.

من ناحية أخرى، أطلقت القوات الأمنية في ميانمار ذخيرة حية تجاه المتظاهرين المناهضين للانقلاب مجددا اليوم، الإثنين.

وقال شاهد عيان، إن شخصين على الأقل قتلا وأصيب ثلاثة آخرون بإصابات خطيرة في منطقة ميتكيينا بولاية كاشين بشمال البلاد. وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي جثة أحد الضحايا.

وقال الناشط كياو زين او "مظاهرتنا بدأت هذا الصباح نحو الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (02.30 بتوقيت جرينتش) ولكن الجيش فرق المظاهرات عندما بلغ عددنا 20 شخصا، تبعثرنا وانتقلنا لأماكن أخرى، عندما تجمع نحو 400 شخص، أطلقوا النار علينا".

وأضاف" قُتل شخصان بطلقات نارية، وأصيب ثلاثة آخرون بإصابات خطيرة. قُتل الشخصان أمام الكنيسة الكاثوليكية في مدينة ميتكيينا".

وكان عشرات الآلاف من المواطنين قد خرجوا في الشوارع مجددا في أنحاء البلاد في بداية الأسبوع للاحتجاج على الانقلاب العسكري الذي وقع في بداية شباط/فبراير الماضي.

ويطالب المتظاهرون منذ خمسة أسابيع بالإفراج عن الزعيمة الفعلية للبلاد أون سان سو تشي وإعادة تنصيبها رئيسة للحكومة.

وكان الجيش قد نظم انقلابا في الأول من فبراير الماضي ضد سو تشي. وكانت سو تشي "75 عاما"، قد فازت في الانتخابات البرلمانية في نوفمبر الماضي. وتشهد البلاد مظاهرات حاشدة منذ وقوع الانقلاب.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة