رياضة

رجل الذهب والمعادن.. تعرف على باتريس موتسيبي رئيس «كاف» الجديد

8-3-2021 | 16:10

باتريس موتسيبي

أحمد ناجي

بات باتريس موتسيبي، رئيسًا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، بالتزكية، بعد انسحاب كل منافسيه قبل الانتخابات على مقعد الرئاسة، قبل الانتخابات المقرر لها أن تقام يوم 12 مارس الجاري، في العاصمة المغربية الرباط، وبعد رفض إلغاء إيقاف أحمد أحمد الرئيس السابق.


وأصدرت محكمة التحكيم الرياضي "كاس"، اليوم الإثنين، قرارها بأن أحمد أحمد الرئيس السابق لكاف الموقوف لمدة خمس سنوات من الاتحاد الدولي.

وقلصت «كاس» اليوم، عقوبة أحمد أحمد، التي قضى منها شهرين في الفترة من 19 نوفمبر 2020 إلى 29 يناير 2021 من خمس سنوات إلى سنتين، ما يعني أنه لن يخوض الانتخابات المقررة الجمعة المقبلة.

وبصدور قرار اليوم يكون موتسيبي الرئيس القادم لـ «كاف» بالتزكية، بعد انسحاب جاكوب أنوما وأوغسطين سينجور وأحمد ولد يحيى لصالح رجل الأعمال الجنوب إفريقي.

وتنشر «بوابة الأهرام» أبرز المعلومات عن موتسيبي الرئيس الجديد لـ«كاف».

ولد باتريس موتسيبي، يوم 28 من شهر يناير عام 1962، وهو رجل أعمال جنوب إفريقي وأحد أقطاب صناعة التعدين في القارة السمراء، ويعمل رئيسًا تنفيذيًا لشركة أفريكان رينبو مينيرالز، التي لها مصالح في الذهب والمعادن الحديدية والمعادن الأساسية والبلاتين.

تخرج «موتسيبي» من جامعة سوازيلاند وحصل على درجة بكالوريوس الآداب، وحصل على درجة في القانون من جامعة ويتواترسراند، كما تخصص في قانون التعدين والأعمال.

دخل «موتسيبي» مجال الرياضة عام 2003، عندما قام بشراء أسهم نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.

ارتقى النادي في عهد «موتسيبي» خاصة خلال العقد الحالي من القرن الحادي والعشرين وحقق العديد من الألقاب المحلية إضافة إلى إحرازه لقب دوري أبطال إفريقيا عام 2016 للمرة الأولى والوحيدة في تاريخه، ليشارك في كأس العالم للأندية.

يتقلد «موتسيبي» عضوية العديد من مجالس إدارات الشركات إلى جانب إدارته مجموعة شركات «أفريكان رينبو مينيرالز» للمناجم والتعدين في بلاده وعدد من الدول المجاورة، بالإضافة إلى كونه الرئيس غير التنفيذي لشركة «هارموني جولد» وهي تعد ثاني أكبر شركة تعدين للذهب في العالم.

وتمكن «موتسيبي» من الفوز بجائزة أفضل رجل أعمال في جنوب إفريقيا عام 2002، وفي عام 2004 احتل المركز 39 في قائمة أفضل الشخصيات في جنوب إفريقيا في استفتاء هيئة الإذاعة المحلية بجنوب إفريقيا.

احتل «موتسيبي» المرتبة 962 في قائمة أغنى شخص في العالم وفقًا للقائمة التي نشرتها مجلة فوربس عام 2019 لأصحاب المليارديرات في العالم، وثالث أغنى شخص في جنوب إفريقيا لعام 2019.

تم تصنيف «موتسيبي» - في عام 2020 - بالمرتبة 1307 بين أغنى شخص في العالم من قبل فوربس بثروة قدرها 2.1 مليار دولار أمريكي.

كان «موتسيبي» قد أعلن في وقتٍ سابق أنه سيتبرع بنصف ثروته لصالح الفقراء وكان أول إفريقي يستجيب لحملة العطاء التي أطلقها كل من وارن بافيت وبيل جيتس عام 2010، بهدف تشجيع أثرياء العالم للتبرع بجزء كبير من ثرواتهم لأهداف إنسانية خيرية.

وكان الاتحاد الجنوب إفريقي لكرة القدم أعلن السبت، تولي باتريس موتسيبي، مالك نادي صن داونز الجنوب إفريقي، رئاسة الاتحاد الإفريقي للعبة (كاف) بالتزكية.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات رئاسة كاف يوم الجمعة القادم، خلال فعاليات الجمعية العمومية للاتحاد القاري بالمغرب.

وكشف اتحاد الكرة بجنوب إفريقيا عبر حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أن "الجنوب إفريقي موتسيبي من المقرر أن يصبح الرئيس القادم للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بعد انسحاب جميع منافسيه".

وأوضح اتحاد جنوب إفريقيا "السنغالي أوجستن سنجور والإيفواري جاك أنوما والموريتاني أحمد ولد يحيى قرروا الانسحاب بشكل متفق عليه أمام موتسيبي".

وأشار الاتحاد أيضا على حسابه في تويتر إلى أن ولد يحيى وسنجور، سيكونا النائبين الأول والثاني لرئيس كاف.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة