محافظات

وزير التعليم العالي ومحافظ جنوب سيناء يضعان حجر الأساس لفرع جامعة السويس | صور

7-3-2021 | 13:08

وزير التعليم العالي ومحافظ جنوب سيناء يضعان حجر الأساس لفرع جامعة السويس

جنوب سيناء - هاني الأسمر

وضع د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حجر الأساس لفرع جامعة السويس بأبورديس بمحافظة جنوب سيناء؛ ليكون هذا الفرع نواة لجامعة جنوب سيناء، اليوم الأحد.


رافق الوزير كل من خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ود. السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس، ود. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، ود. أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، وعدد من قيادات المحافظة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والسادة أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة.

وأشار الوزير إلى أن محافظة جنوب سيناء خصصت قطعة أرض بمساحة 50 فدانًا، لإنشاء فرع الجامعة بحي السلام؛ من أجل التخفيف عن كاهل الطلاب وأولياء الأمور، وتكبد مشقة السفر لمحافظات أخرى، موضحًا أن المرحلة الأولى من إنشاء فرع الجامعة ستشهد افتتاح أربع كليات، وهي (التربية، الآداب، العلوم، التجارة).

وأكد "عبدالغفار" اهتمام القيادة السياسية بزيادة عدد الجامعات والمعاهد وانتشارها في جميع أنحاء الجمهورية، لاستيعاب زيادة عدد الطلاب خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى سعي الدولة المصرية لإنشاء جامعة حكومية بكل محافظة، لتقليل اغتراب الطلاب وتطوير المقررات الدراسية بما يواكب متطلبات سوق العمل.

وقدم الوزير الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي على دعمه المستمر للتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا أن إنشاء فرع لجامعة السويس في محافظة جنوب سيناء سيعمل على سد احتياجات المحافظة من الخريجين المؤهلين، كما سيساعد في استمرار عملية التنمية الشاملة التي تنتهجها الدولة على كافة المستويات وبمختلف القطاعات.

ومن جانبه قال "فودة" في تصريحات صحفية على هامش اللقاء: "طالبت بضرورة إقامة تعليم جامعي على أرض جنوب سيناء حتي تم إقامة جامعة الملك سلمان التي قام الرئيس السيسي بافتتاحها في أكتوبر الماضي بإجمالي تكلفة 300 مليون دولار وتضم 3 أفرع ففي طور سيناء أقيم فرع الجامعة علي مساحة 355 فدانا وقد أضيف له 3 كليات جديدة هي الصيدلية وطب الأسنان والطب البشري بخلاف الموجود بفرع الطور، ويقوم الطلاب بالدراسة في فرع رأس سدر لحين الانتهاء من تجهيز فرع الطور وسيتم انتقال الطلاب إليه اعتبارًا من العام الدراسي المقبل لذلك لم يفتتح فرع الطور وأكبر عدد طلاب التحقوا بكليات الصيدلة والطب البشري وطب الأسنان والهندسة حيث تضم كلية الطب وحدها 250 طالبا ومتوقع زيادة أعداد الطلاب خلال الفترة المقبلة، وتعد جامعة سلمان هي أول أحلامنا التي تحققت علي أرض الواقع وقد ساهمت الجامعة في التخفيف عن معاناة أبناء المحافظة لتلقي تعليمهم الجامعي في مكان إقامتهم بدلا من انتقالهم لتلقي التعليم في المحافظات المجاورة باعتبار أن من حق الطالب السيناوي أن يتعلم في بلده ولم يكتف الأمر عند هذا الحد فأصبح لدينا فرع لجامعة السويس بطور سيناء".

وأعلن المحافظ عن موافقته علي تخصيص 50 فدانا لإقامة أول جامعة حكومية بمدينة أبورديس كفرع تابع لجامعة السويس حتي يتم استقلالها عن السويس تباعًا، وتم اختيار الجامعة الحكومية في مدينة أبورديس باعتبارها مدينة بترولية ومتخصصة في إنتاج البترول والتعدين وخدمة القطاع الصناعي والتعديني.

وأضاف المحافظ أنه يجري الآن الانتهاء من إنشاء أول مستشفي جامعي تعليمي على مساحة 28 ألف متر مربع بمدينة الطور بتكلفة 750 مليون جنيه، وفقًا لمعايير الرقابة والجودة الخاصة بمنظومة التأمين الصحي الشامل، وعلى أحدث النظم التكنولوجية، لتصبح صرحًا طبيًا يضم جميع التخصصات الطبية لخدمة أهالي طور سيناء جنوب سيناء.


وضع حجر الأساس لفرع جامعة السويس


وضع حجر الأساس لفرع جامعة السويس


وضع حجر الأساس لفرع جامعة السويس


وضع حجر الأساس لفرع جامعة السويس


وضع حجر الأساس لفرع جامعة السويس


وضع حجر الأساس لفرع جامعة السويس

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة