آراء

الاستثمار في التطبيقات .. كلوب هاوس مثالًا

6-3-2021 | 13:52

هذه الأيام الجميع يعلم ميزة وأهمية الاستثمار في تطبيقات الهواتف الذكية.. زمان كنا نبذل جهدًا كبيرًا للتدليل على أهمية هذه التطبيقات للدول قبل الأفراد.. وعلى حجم الأرباح والأموال المتدفقة التي سوف يجنيها رجال الأعمال في حال الاستثمار فيها.. أما الآن فلا يخفى على أحد فوائدها وميزاتها.


آخر تلك التطبيقات هو كلوب هاوس Clubhouse.. فقد قفزت قيمته السوقية منذ إطلاقه في أبريل من العام الماضي 2020 إلى نحو مليار دولار.. رغم أنه مازال مُخصصًا لأجهزة أبل فقط..
وقد تقفز قيمته من 3 إلى 5 أضعاف حينما يظهر على أجهزة الأندرويد.
قبل نهاية العام الماضي وقف الوزير النشيط، الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وصرح بأن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو أعلى قطاعات الدولة نموًا من خلال تحقيق معدل نمو 16% خلال العام المالي2020، وعرض الوزير أرقامًا كثيرة.. نأخذ منها، أن الصادرات الرقمية نمت حتى وصلت إلى 4.1 مليار دولار.

ولنا أن نتخيل لو أن عندنا تطبيقات مثل "كلوب هاوس" ضمن صناعة الصادرات الرقمية المصرية.. فكم كنا سنجني ونربح.. وللحقيقة أنا هنا لا أقسو على القطاع.. لأنني أعلم جيدًا حجم المجهودات الذي تبذل فيه، ولكنني أُذَكِّر!.. فلعل الذكرى تنفعنا جميعًا.

ولو نظرنا لواحدة من أهم مصادر الدخل في الاقتصاد القومي وهي قناة السويس فإنها قد حققت - وفقًا للأرقام الرسمية في 2020 - إيرادات بقيمة 5.61 مليار دولار.

فهل يمكن لتطبيق ذكي واحد أن يحقق إيرادات تفوق هذا الرقم أو تتفوق عليه؟!

نعم! فكلنا أو معظمنا يعلم أن تطبيق "فيسبوك"، هو الأول في العالم هذه الأيام؛ لذلك حقق صافي ربح في 2020 وصل إلى نحو 29 مليار دولار.. بينما حصل منافسه "تويتر" على صافي ربح 3.7 مليار دولار في نفس العام.. وتحصلت "ألفابايت" المالكة لجوجل على صافي ربح قدرة 13.1 مليار دولار.

وبالطبع ليست كل التطبيقات المنتجة في العالم تلقى نفس النجاح أو تكون مثل فيسبوك وتويتر.. فهناك ملايين التطبيقات التي تظهر وتختفي دون أن يشعر بها أي أحد.. ويرجع الأمر إلى عدة أسباب أهمها الحجم الهائل للتطبيقات على متاجر الهواتف الذكية، بالإضافة إلى عدم دراسة السوق بشكل كافٍ من قبل المستثمرين.. أو فشل التطبيق في أرض الواقع.. أو عدم جودته الفنية.

يضرب الخبراء مثالًا.. بتطبيق زووم المنتشر هذه الأيام، والذي يستخدمه أولادنا في تلقي الدروس المدرسية أو الخصوصية.. فقد ظهر في عام 2011، ورغم فكرته العبقرية حيث يوفر خدمة للدردشة المرئية تسمح بتواصل 100 جهاز في وقت واحد، مع تقييد الوقت لمدة 40 دقيقة في نسخته المجانية.. ولكن لو اشتركت في النسخة الكاملة فإنه يمكنك التواصل مع 500 شخص في وقت واحد ودون أي قيود على الفترة الزمنية.

ورغم كل هذه المغريات.. إلا أن التطبيق لم ينجح إلا بعد مرور نحو 9 سنوات على إصداره ومع ظهور جائحة كورونا.. حيث بدأ مستثمرو التطبيق في الترويج له في هذا الوقت المناسب حتي يكون بديلا لاجتماعات العمل.. وفرصة للتباعد الاجتماعي..

وبالفعل أصبح مثاليا حتى وصل إلى منزلة متقدمة في العالم حاليا في مجال التواصل عبر الفيديو المرئي.
ووصلت قيمته السوقية إلي نحو 42 مليار دولار.

نعم، لا تستغرب 42 مليار دولار وصلها بالتخطيط والصبر والتسويق والاستثمار الجيد لتطبيق مع جائحة أصابت العالم.

تويتر: @TantawiPress

الاستفزاز .. فن صناعة التريند

إنه الاستفزاز يا سادة.. هو ما يجعلنا نضع الأحداث على "التريند" ونرفعها لتصبح "نمبر وان" ثم لا نرفع عنها الضوء...

صداع نزلة قليوب من الدائري

وقف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة خلال تفقده بعض قطاعات الطريق الدائري الأوسطي، وقال إنه أمر قبل ذلك بألا تقل مداخل ومخارج المحاور عن 3 حارات مرورية..

"رجال الظل".. عذرًا

مع بدء عرض مسلسل الاختيار 2.. ألوم نفسي وأوجه اعتذارًا طويلًا إلى الأبطال الذين نسيناهم.. بالطبع، لم ننس أفعالهم ولا تضحياتهم ولا بطولاتهم.. ولكننا نسينا

حادثة قطاري سوهاج .. التكنولوجيا هي الحل

من وقت إلى آخر نضطر إلى إعادة تذكير المسئولين بأنها هي الحل لكثير من مشكلاتنا.. هي الحل للتغلب على سوء استغلال مواردنا وعلى إهدار كثير من طاقاتنا، وأيضًا

برج فيصل المحترق والدبوس الجيد

أمس وضعت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، نهاية لبرج فيصل المحترق، بعد إتمام عملية تفجيره بالديناميت.

الاستثمار في التطبيقات .. كلوب هاوس مثالًا

هذه الأيام الجميع يعلم ميزة وأهمية الاستثمار في تطبيقات الهواتف الذكية.. زمان كنا نبذل جهدًا كبيرًا للتدليل على أهمية هذه التطبيقات للدول قبل الأفراد..

"كلوب هاوس".. الآن تكلم حتى أعرفك

فجأة وبدون مقدمات انتشر بين الناس تطبيق كلوب هاوس Clubhouse.. ما الذي حدث؟! لماذا اتجه إليه الكثيرون؟! .. ولماذا أصبحت قيمته السوقية مليار دولار بعد إطلاقه

فودين جامع الكرات الصغير

ضمن الرقي والتقدم في أي مجتمع هو قدرته على البعد عن السخرية لمسافة تطول وتقصر على حسب قوة الشخص نفسه، ولا يطول اللسان بالتقريع والقلش من الضعفاء وممن تظنهم

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة