محافظات

الجامعة اليابانية تعلن عن مشروع بحثي جديد لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه

6-3-2021 | 12:10

الجامعة اليابانية - المصرية - أرشيفية

الإسكندرية – محمد عبد الغني:

أعلنت الدكتورة منى جمال الدين، عميد كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيمياء والبتروكيماويات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب، اليوم السبت، عن تنفيذ محطة بخارية هجينة تجريبية تعمل بمشاركة الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه والتبريد.

وقالت منى جمال الدين، إن المشروع يأتي في إطار التعاون المشترك بين خبراء الهندسة البيئية بالجامعة وخبراء التبريد الامتصاصي بجامعة كرانفيلد بإنجلترا، وذلك بتمويل من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار"STIFA".

وأوضحت أن المشروع يستهدف استغلال الطاقة الشمسية كمصدر مشارك للطاقة لتشغيل منظومة هجينية، لإنتاج الطاقة الكهربائية والمياه العذبة بالإضافة إلى التبريد.

وأشارت إلى أن النظام يتكون من وحدة طاقة بخارية تعمل بالسولار مع مشاركة من الطاقة الشمسية المركزة "CSP" لإنتاج الطاقة الكهربية، لافتة إلى أن البخار الخارج من التوربينة يجري استغلالها في تشغيل كل من وحدتي التحلية والتبريد.

وأضافت عميد كلية هندسة مصادر الطاقة أن المشروع ينتج الطاقة الكهربائية بقدرة 5 كيلو وات، وإنتاج 1 متر مكعب/يوم من المياه المحلاة، فضلًا عن إنتاج 5 كيلووات تبريد من خلال وحدة تبريد تعمل بالامتصاص.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة