ثقافة وفنون

"سلاطين الغلابة".. كتاب جديد لـ صلاح هاشم أستاذ التنمية والتخطيط | صور

6-3-2021 | 12:42

غلاف كتاب «سلاطين الغلابة»

أميرة هشام

صدر حديثا عن هيئة قصور الثقافة، كتاب "سلاطين الغلابة" للكاتب والأكاديمي المصري المعاصر دكتور صلاح هاشم، والذي يعمل مستشارا لوزارة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية وأستاذا للتنمية والتخطيط بجامعة الفيوم، وله تجارب تنموية عديدة فى مصر وكثير من دول العالم.


وسلط هاشم، الضوء على بعض من النماذج الإنسانية الرائعة، التى تحدت بعزيمتها القوية والانتماء كل أشكال الفقر والجهل والمرض. كما تخطت بسيرتها الإنسانية العاطرة أسوار الموت العالية، ونماذج إنسانية فريدة لم تأتِ صُدفة.

وأشار إلى أن تلك النماذج جاءت من نتاجات تلك الأرض الطيبة التى تنبت ويثمر نبتها حتى فى أحلك الظروف.

وحاول "هاشم" فى هذا الكتاب أن يناقش كثيرا من القضايا المصرية المعاصرة بعقولِ وحكمةِ شخوصٍ عاشوا فى مرحلةٍ تاريخيةٍ استثنائيةٍ فى تاريخ هذا الوطن العزيز، لتأكيد أن مشاكلنا قديمة وتقليدية، ولا تحتاج إلى حلول لوغاريتمية لحلها.. بقدر حاجتها إلى بعضٍ من الحكمةٍ وقدرٍ من الوعى والانتماء.

وتأتي موضوعات كتاب سلاطين الغلابة، عبارة عن صورٍ من حياةِ بعض الأشخاص، أو لوحات حكمية مترابطة.. تناقش كل لوحة إحدى القضايا المصرية المعاصرة، بعقلية شخص بسيط، لا شيء يميزه عن عالمنا سوى حكمته البالغة.. التى استقاها من تجربته الإنسانية الأليمة وعشقه الدفين للنيل والوطن.

جدير بالذكر، أن الدكتور صلاح هاشم، صدر له أكثر من 17 مؤلف بدور نشر محلية ودولية، ومن أهم إصدارته: "العدالة والمجتمع المدنى .. التنمية والجريمة المعولمة .. الحاكم الإله والشعب العابد .. الحماية الاجتماعية للفقراء .. العدالة والحق فى التنمية .. ثورات الجياع " قراءة سوسيولوجية فى تاريخ مصر .. الفقراء الجدد: سوسيولوجية القهر والحيلة .. نبض الخاطر.


صلاح هاشم أستاذ التنمية والتخطيط

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة