ثقافة وفنون

في 2020.. فنانون رحلوا قبل أن يشاهدوا أعمالهم

5-3-2021 | 19:15

يوسف شعبان - هادى الجيار - أحلام الجريتلى

إنچى سمير

شعبان انتهى من أغلب مشاهد «ملوك الجدعنة».. والجيار يظهر فى «الاختيار 2».. و«نسل الأغراب» فى مأزق بسبب أحلام الجريتلى

فقد الوسط الفنى فى الأشهر الماضية عددا كبيرا من الفنانين الذين أثروا الساحة الفنية وظلوا حتى آخر أيام مرضهم متواجدين فى ستديوهات التصوير، ليقدموا رسالتهم الفنية على أكمل وجه دون النظر لأى ظروف صحية يعانون منها أو تقدمهم فى العمر، ليقع صناع هذه الأعمال فى مأزق حول مدى قدراتهم على تعديل السيناريو واستكمال العمل دون وجود إحدى شخصياته أو أبطاله المؤثرين الذين غيبهم الموت.

ولعل أبرز مثال على ذلك هو ما شهده الوسط الفنى أمس الأول بعد أن توفى فى يوم واحد الفنان يوسف شعبان الذى عانى آخر ست سنوات من حياته دون عمل، قبل أن يتعاقد على مسلسل «بالحب هنعدى» وتم تأجيله منذ عامين، و لم يتم تنفيذه حتى وفاته، بسبب بعض الظروف الإنتاجية، ويشاركه البطولة سميرة أحمد، حسين فهمى، رانيا فريد شوقى وإخراج رباب حسين.

أما مسلسله الآخر «ملوك الجدعنة» الذى انتهى من تصوير أغلب مشاهده فيه، ولم يتبق له سوى مشهدين وسيقوم مخرج العمل أحمد خالد موسى بالتغلب على هذا المأزق، ولن يحذف دوره نهائيا، لكن القدر لم يكتب له مشاهدة المسلسل حيث كان من المفترض عرضه فى شهر رمضان المقبل.

وحرص الفنان الراحل على الانتهاء من تصوير المشاهد الطويلة والصعبة التى تستغرق وقت طويل فى التحضير حتى لا يضطر للسفر ما بين لبنان والقاهرة أكثر مرة، لكن القدر لم يسمح له باستكماله، خاصة أن دوره فى المسلسل يليق به وبتاريخه الفنى.

المسلسل بطولة عمرو سعد، مصطفى شعبان، ياسمين رئيس، دلال عبد العزيز، محمد عبد العظيم، وليد فواز، وتأليف عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسي.
وتوفيت فى اليوم نفسه الفنانة أحلام الجريتلى التى رحلت أثناء تصوير مسلسل «نسل الأغراب» بعدما شعرت بتعب ثم إغماء مما جعل أقاربها يستدعون الطبيب الذى أكد أن وفاتها نتيجة أزمة قلبية مفاجئة.

ومن المقرر أن يعرض المسلسل فى شهر رمضان، غير أن وفاتها وضعت فريق العمل فى أزمة خاصة أنها لم تنته من تصوير دورها حيث كانت تجسد شخصية والدة أمير كرارة، ويبحث حاليا المخرج محمد سامى عن حل لتخطى هذه الأزمة، حيث يعتبرها خسارة كبيرة.

ولم يحالف أحلام الجريتلى الحظ أيضا بمتابعة ردود الفعل على دور “ألطاف” خلال مسلسل «اللعبة 2..ليفل الوحش» بطولة هشام ماجد وشيكو، الذى يعرض حاليا على إحدى المنصات الإلكترونية، كما أنها لن تشاهد دورها فى مسلسل «القاهرة كابول» الذى انتهت من تصويره ومقرر عرضه فى رمضان، حيث تجسد فيه شخصية والدة طارق لطفي.

أما الفنان هادى الجيار الذى توفى فى 10 يناير الماضي، بعدما أصيب بفيروس كورونا، وكان يصور دوره فى مسلسل «الاختيار 2» الذى سيعرض فى رمضان، ويجسد فيه شخصية والد أحمد مكى وانتهى من تصوير مشاهد منه ليتوقف الدور على المشاهد التى تم تصويرها حيث قرر مخرج العمل بيتر ميمى عرض الدور الذى جسده الجيار، على أن يتم حذف المشاهد البسيطة المتبقية.

ولم يلحق هادى استكمال تصوير دوره فى مسلسل «ورد» بطولة حنان مطاوع ونضال الشافعي، لتقرر الجهة المنتجة الاستعانة بالفنان فتوح أحمد كبديل سريع، ووافق فى الحال، إنقاذا للموقف، خاصة وأن العمل ملتزم بموعد عرض فى شهر رمضان المقبل.

فيما توفى المؤلف وحيد حامد 2 يناير الماضي، بعدما انتهى من كتابة جزء من سيناريو الجزء الثالث من مسلسل «الجماعة» الذى تأجل تصويره منذ فترة، و كان يجرى المخرج محمد ياسين معاينة أماكن التصوير الداخلية والخارجية، لبدء تنفيذه، ولكن لم يتم استكماله، مما جعل الجهة المنتجة تبحث عن حل حتى يظهر العمل للنور خاصة بعدما أبدع الراحل فى الجزأين الأول والثانى.

نقلاً عن

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة