أخبار

سفير مصر في جنوب إفريقيا يُقدم صورة أوراق اعتماده كسفير غير مُقيم في بتسوانا

5-3-2021 | 16:07

السفير أحمد الفاضلي، سفير مصر في "جنوب إفريقيا"

سمر نصر

قدّم السفير "أحمد الفاضلي"، سفير مصر في "جنوب إفريقيا"، صورة أوراق اعتماده كسفير غير مُقيم في "جمهورية بُتسوانا"، إلى "د. ليموخانج وزير خارجية "بتسوانا"، وذلك في اتصال مرئي في ظل تداعيات جائحة "كورونا".


أكد السفير "أحمد الفاضلي"، خلال الاتصال المرئي؛ حرصه كسفير غير مُقيم على بذل ذات الجهد كما لو كان سفيرًأ مُقيمًا من أجل النهوض بالعلاقات الثنائية بين "مصر" كأقدم دولة فى العالم، و"بوتسوانا" كأقدم ديمقراطية مُتصلة بإفريقيا، مُشيرًا في ذلك إلى وقوع الدولتين على طريق "القاهرة- كيب تاون" الذي يُعد ممرًا للتنمية الشاملة وأحد الفرص الواعدة لتعزيز العلاقات الثنائية.

وحدد "الفاضلي" خمسة مجالات لدفع العلاقات الثنائية بين الدولتين بصورة متكاملة، ومن بينها؛ التعاون في قطاعات الطاقة، والمقاولات خاصة في مجالات البنية التحتية، وكذا قطاعات الدواء، والزراعة والإنتاج الحيواني، وتجارة التجزئة، مُشيرًا إلى أن هذا الإطار يتطلب تحرير التجارة بين "مصر" و"الاتحاد الجمركى للجنوب الإفريقى SACU"، الذى تتفاوض "جنوب إفريقيا" مع "مصر" باسمه فى إطار تفعيل الاتفاق القارى للتجارة الحرة AfCFTA، كما أكد "الفاضلي"؛ أن هذه المجالات الخمسة بحاجة إلى نشاط سياسي يُظهر ما يُرتبه مثل هذا التعاون من تنسيق بين الدولتين.

من جانبه اتفق "د. الدكتور ليموخانج كويبي وزير خارجية "بتسوانا" مع الرؤية التي عرضها السفير "أحمد الفاضلي"، منوهًأ بأن الجهد المبذول خلال الفترة البسيطة التى مضت على تسلم السفير "الفاضلي" مهام منصبه في نهاية سبتمبر 2020 يعكس رغبة حقيقية من أجل تعزيز العلاقات الثنائية، كما أكد "كويبي" على؛ تطلعه لاستقبال السفير "الفاضلي" في "بوتسوانا" في أقرب فرصة مُمكنة لفتح قنوات اتصال مُباشرة ومُستمرة لدفع العلاقات الثنائية بين الدولتين ولمتابعة الإجراءات ذات الصلة التي يجب اتخاذها على أرض الواقع.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة