منوعات

قبل أن تحدث الكارثة.. مخاطر ضرب أطفالك وبدائل العقاب البدني

5-3-2021 | 15:23

صفع الأطفال

أحمد فاوي

لا يزال العديد من الآباء يؤيدون الضرب كطريقة لعقاب أطفالهم، معتقدين أن ذلك من أجل مصلحتهم، لكن اتضح أن العنف التربوي مهما كان، فهو أسلوب ساذج في التربية ومدمر نفسيا.

وقد نشرت مجلة santeplusmag الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن مخاطر العقوبات البدنية على الأطفال ولا سيما صفع الوجه وضرب الأرداف.

وتناول أوليفييه موريل، مؤسس مرصد العنف التربوي، هذا الموضوع الذي آثار العديد من التساؤلات، مثل، هل يعاقب الطفل بضربه أو صفعه؟ وهل يمكن ربط العقاب البدني بالاضطرابات النفسية ؟


الاستماع إلى مشاعر الطفل والدخول في حوار معه بدلا من العقاب البدني

يقول موريل، إن بعض الآباء يعتبرون الضرب على الردف جزءًا من العقاب البدني، وقد اتضح وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة PEDIATRICS  أن العقوبات الشديدة ضد الأطفال مرتبطة باضطرابات المزاج واضطرابات القلق، حتى وصل الأمر في بعض الحالات إلى ميل الأطفال لإدمان المخدرات في الكبر.

ويوضح أوليفييه موريل، أن جسد الطفل عندما يتعرض للضرب يعتبره الجسم عدوانًا، ويزيد من هرمونات التوتر مما يسبب أضرارا فسيولوجية ونفسية، الآثار الفسيولوجية للضرب تهاجم الجهاز الهضمي والخلايا العصبية في أجزاء معينة من الدماغ بينما تضعف جهاز المناعة، أما النفسية لأنها تزيد من مخاطر الاضطرابات النفسية من عدوان سلوكي على الطفل ودخوله في كثير من الأحيان في حالة الاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى الإذلال الذي يشعر به الطفل عندما يتعرض لعقوبة جسدية حيث يؤثر على احترامه لذاته وثقته بنفسه.

بينما يقول آلان كازدين، أستاذ علم النفس في جامعة ييل الأمريكية، إن الضرب على الأرداف أمر فظيع لا يحقق أي نتيجة.

وأكدت إليزابيث جيرشوف الباحثة البارزة في العقاب البدني في جامعة تكساس في أوستن، تصريحات نظيرها كازدين قائلة: "إن العقاب البدني لا يعمل على جعل الأطفال يمتثلون لذلك، يعتقد الآباء أن عليهم الاستمرار في فعل ذلك إنه أسوأ، هذا هو السبب في أنها خطيرة للغاية.


الاستماع إلى مشاعر الطفل والدخول في حوار معه بدلا من العقاب البدني

بدائل العقاب البدني
 

ينصح مؤسس مرصد العنف التربوي، بالاستماع إلى مشاعر الطفل والدخول في حوار معه بدلا من العقاب البدني، فعندما يُصفع الطفل في كثير من الأحيان، فإنه يميل إلى استخدام العنف ضد صديق له أو من حوله، من المهم أن يتعلم الطفل عدم استخدام تفوقه الجسدي على مثيله الأقل قوة.

ـ وأكد موريل على عدة بدائل أخرى عن العقاب البدني، منها تعليم طفلك أن يصلح الخطأ الذي ارتكبه وذلك بمساعدته في هذا الاتجاه.

- اشرح له بهدوء القواعد حتى يتمكن من استيعابها.

- كافئ الطفل على حسن التصرف مع من حوله.

- التعبير اللفظي عن عدم الموافقة على أي سلوك سيئ من قبل الطفل موضحًا له سبب عدم قبوله.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة