أخبار

"عبدالعاطي" يعلن إمكانية تشغيل ماكينات الري بتطبيق على "المحمول"| صور

5-3-2021 | 09:05

وزير الري يطالع تجربة ري الأرض بـ"المحمول"

أحمد سمير

صرح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بأن شركة حلوان للصناعات الهندسية، التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، تطورت آلية جديدة، تتيح للمزارع مراقبة حالة رطوبة التربة عن بُعد.


وأشار وزير الري، إلى أن الآلية الجديدة، تنقل بيانات جهاز قياس الرطوبة بصورة لاسلكية، وعرضها على الهواتف المحمولة، باستخدام تطبيق خاص بالمزارع، مع إمكانية تشغيل ماكينة الري عن بُعد، باستخدام نفس التطبيق، بناء على قراءات مقياس الرطوبة.

وأوضح وزير الري، إلى أن هذه العينة المنتجة هى عينة تجريبية، سيتم اختبارها تمهيداً لتعميمها، وأنه جار مواصلة العمل على تطويرها، وإضافة خواص تكنولوجية مختلفة في نظم الاتصالات المستخدمة.

وأضاف، أن هذا التطوير يُمكِن المزارع من اتخاذ القرار المناسب فيما يخص كمية المياه وموعد الري، كما يُسهم فى توفير الجهد على المزارع، وتمكينه من مراقبة أرضه الزراعية، ومتابعة حالة المزروعات بشكل دائم، مشيراً إلى أن تصنيع هذا الجهاز يأتي فى إطار منظومة أشمل، تتضمن تشجيع المزارعين على التحول لاستخدام نظم الري الحديث، التي تُعتبر البديل الفعال لأنظمة الري التقليدية بالغمر.

وأكد أن نظم الري الحديث، تساعد على رفع جودة المحاصيل، زيادة الإنتاجية المحصولية، خفض تكاليف التشغيل، زيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وكان مهندسو وزارة الموارد المائية والري قد تمكنوا من تطوير جهاز يدوي لقياس درجة رطوبة التربة الزراعية، بحيث يسهم فى تحديد مدى احتياج المزروعات للمياه، من خلال مؤشر يبين درجة رطوبة التربة، ومدى احتياجها للري من عدمه.
ويشير الجهاز إلى درجة الرطوبة، عن طريق مؤشر يوضح 3 حالات للأرض الزراعية (جافة أو رطبة أو مشبعة)، ويسهم هذا الجهاز فى تنظيم عملية الري وترشيد استهلاك المياه، بالإضافة إلى زيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها.

وصنعت عينات تجريبية من الجهاز، ووزعت على عدد من المزارعين، لاستخدام الجهاز كتجربة ريادية فى بعض الأراضي التى تحولت إلى نُظم الري الحديث، ولاقت هذه التجربة نجاحاً وقبولاً لدى المزارعين، الأمر الذى دفع الوزارة نحو بدء إجراءات تصنيع الجهاز بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.


وزير الري خلال اجتماع تجربة تطبيق الري بـ"المحمول"


وزير الري خلال اجتماع تجربة تطبيق الري بـ"المحمول"


وزير الري خلال اجتماع تجربة تطبيق الري بـ"المحمول"

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة