عرب وعالم

بدأت بالجيزة وانتهت باليونان ونيوزيلندا.. الزلازل تضرب العالم وهزات أرضية عنيفة بعدد من البلدان

5-3-2021 | 00:35

زلزال ـ أرشيفية

محمد بدران

يبدو أن العالم، أمس الخميس، كان على موعد مع سلسلة من الزلازل، التى استهدفت العديد من الدول ، حيث ضربت الزلازل كلًا من اليونان ونيوزيلندا وجنوب الجيزة بمصر.


البداية كانت فى جنوب الجيزة بمصر، حيث سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تمام الساعة السادسة و١٩دقيقة، مساء الخميس (بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة) هزة أرضية بقوة ٨ر٢ درجة على مقياس ريختر، على مسافة 20 كم جنوب الجيزة.

وأكد رئيس المعهد الدكتور جاد القاضي - في بيان أصدره أمس الخميس - أنه لم يرد للمعهد أي شعور من بعض المواطنين بمصر بهذه الهزة ولا حدوث أي خسائر في المنشآت أو الأرواح.

أما في منطقة حوض المتوسط فكان الأكثر تعرضا لموجات الزلازل على مدار الخميس، حيث ضربت هزّة أرضية جديدة بقوة 5,9 درجة وسط اليونان مساء الخميس، وذلك غداة هزة أولى بقوة 6,3 درجات ضربت المنطقة نفسها، وفق المرصد اليوناني للزلزال.

ولم تفد السلطات على الفور بسقوط ضحايا. ووقعت الهزة الخميس قرب منطقة لاريسا الواقعة على بعد 250 كيلومترا إلى الشمال من أثينا حيث أوقعت هزة أرضية الأربعاء 11 جريحا أحدهم بحال حرجة، وسببت أضرارا مادية في نحو مئة مبنى وأدت إلى حالة هلع لدى السكان.

فيما أصدرت السلطات في نيوزيلندا أوامر للسكان في بعض المناطق على الساحل الشرقي للجزيرة الشمالية بالانتقال إلى مناطق مرتفعة بعدما ضرب زلزال ثالث قوي المنطقة مساء الخميس (الجمعة بالتوقيت المحلي).

وبلغت شدة أحدث زلزال ثماني درجات وضرب جزر كيرماديك إلى الشمال الشرقي من الجزيرة الشمالية. ووقع هذا الزلزال بعد آخر بلغت شدته 7.4 في نفس المنطقة.

وفي وقت سابق وقع زلزال شدته 7.2 درجة على بعد قرابة 900 كيلومتر إلى الشرق من الجزيرة الشمالية، وشعر به آلاف السكان، ودفع السلطات إلى إصدار تحذير من موجات مد عاتية (تسونامي)، وتم رفعه لاحقا.

كما أصدرت الوكالة الوطنية لمواجهة الحالات الطارئة تحذيرا جديدا من موجات تسونامي بعد أحدث زلزال، وأمرت السكان في بعض المناطق الساحلية بسرعة التوجه إلى الأماكن المرتفعة.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار بسبب أي من الزلازل الثلاثة.

ومازالت الهزات الارتدادية والتوابع مستمرة فى المنطقة.
 

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة