محافظات

إقبال كبير لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.. هذه أبرز مشاهد اليوم الأول لتلقي المواطنين لقاح كورونا| صور

4-3-2021 | 23:51

إقبال كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة على تلقي لقاح كورونا

أشرف فرج

شهد عدد كبير من محافظات الجمهورية، اليوم الخميس، إقبالا كبيرا من المواطنين من كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، لتلقي جرعة لقاح فيروس كورونا المستجد، في إطار حملة التطعيم باللقاح التي انطلقت، اليوم على مستوى المحافظات، وسط إجراءات احترازية مطبقة بطرق منظمة في بداية أيام التطعيم.


رصدت "بوابة الأهرام"، في المحافظات يوم الانطلاق الأول وطرق الوقاية التي اتخذتها وزارة الصحة في مديرياتها المختلفة.

الجيزة..

شهد أحمد راشد محافظ الجيزة بدء حملة تطعيم المواطنين المسجلين من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بالجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا، وذلك بالمركز الصحي بميت عقبة بحي العجوزة والذي تم تخصيصه ضمن عدد من المراكز الصحية الأخرى بمحافظة الجيزة لاستقبال المواطنين.

وأكد المحافظ، أن الدولة تولي اهتماما بالغا بتقديم الرعاية الصحية لمواطنيها من خلال توفير اللقاحات للعديد من الفئات بالمجان حرصا علي سلامتهم، وأطمأن من المواطنين على سهولة ويسر إجراءات تلقي اللقاح فيما أشاد المواطنون بهذه الخطوة في طريق الرعاية الصحية التي تقدمها الدولة لمواطنيها، مثمنين جهود الدولة في مجابهة فيروس كورونا.

وعبر المواطنون عن فرحتهم موجهين الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

الإسكندرية..

شهدت مراكز تلقي لقاح كورونا بالإسكندرية، إقبالا كبيرا من جانب كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، في أول أيام تلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

وخصصت مديرية الشئون الصحية ثلاثة مراكز صحة لتلقي اللقاح وهي: "صحة العمراوي بحي المنتزه أول، وصحة المفروزة بمينا البصل، والمركز الإفريقي لصحة المرأة بمنطقة الأزاريطة".

وقال محمد محروس، أحد متلقي اللقاح بمركز صحة العمراوي، شرقي الإسكندرية، لـ"بوابة الأهرام"، إنه قد قدم على الموقع الإلكتروني المخصص لتلقي الطلبات وتم الرد عليه سريعا، وإخباره بالموعد حيث أتي اليوم لتلقي جرعته المقررة.

وأشار أشرف صلاح، أحد المواطنين ممن تلقوا اللقاح، إلى أنه أصبح ضرورة حتمية في ظل انتشار فيروس كورونا بشكل كبير وتهديده للكثيرين خاصة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مضيفا، لم أشعر بأي خوف عندما أتيت لتلقي اللقاح بل شعرت بنوع من الأمان والطمأنينة".

جنوب سيناء ..

وفي محافظة جنوب سيناء، بدأت المحافظة، منح أول لقاحات فيروس كورونا المستجد لأصحاب الأمراض المزمنة، بمستشفي شرم الشيخ الدولي، بعد قيام المواطنين بالتسجيل علي موقع وزارة الصحة أو الخط الساخن، وقام خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بتفقد استعدادات مستشفي شرم الشيخ، بتطعيم الراغبين في تلقي تطعيم فيروس كورونا المستجد.

وقال المحافظ، إنه من المقرر أن يستقبل المستشفي 100 مواطن لتلقي التطعيم بواقع 6 أشخاص كل ساعة بعد إجراء الفحوصات الطبية الشاملة لهم ومتابعة حالتهم الصحية واستيفاء البيانات المطلوبة.

كفر الشيخ ..

أكد جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن مستشفى قلين المركزي شهد إقبالا من المواطنين من كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقي لقاح فيروس كورونا المسجد، مؤكداً أن الدولة والحكومة المصرية ضربت أروع الأمثلة في المواجهة والتصدي لفيروس كورونا منذ اللحظة الأولى.

يأتي ذلك بفضل الرعاية والدعم المتواصل والمتابعة المستمرة لرئيس الجمهورية وبفضل تضافر جهود كافة أجهزة الدولة، مشيداً بالوعي لدى المواطنين، فضلا عن المشاركة المجتمعية الفاعلة لمؤسسات المجتمع المدني، معرباً عن شكره وتقديره للفرق الطبية، التي تتعامل مع حالات الإصابة بــ"كورونا"، تقديراً لمجهوداتهم ودورهم الكبير فى مواجهة هذا الفيروس اللعين.

الدقهلية..

أما في محافظة الدقهلية، فقد بدأت المحافظة، منح أول لقاحات فيروس كورونا لكبار السن من أصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى الفشل الكلوي، ومرضى زراعة الكلى والكبد، ومرضى القلب وعمليات القلب المفتوح وقساطر القلب، والقساطر المخية، بمستشفى المنصورة الدولي.

وقال الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة، إن اللقاح بالمجان، وبشكل متصل دون انقطاع بكل أيام الأسبوع حتى في أيام الجمعة والعطلات الرسمية، وذلك من 9 صباحا حتى 5 مساء بمركز اللقاح بالمستشفى الدولي.

البحر الأحمر ..

شهد عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، اليوم الخميس، بدء إعطاء لقاح فيروس كورونا للمواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، المسجلين على الموقع الإلكتروني الخاص بلقاح كورونا مجانًا بوحدة الأحياء الصحية بالغردقة بحضور الدكتور تامر مرعي، وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر.

وأكد الدكتور تامر مرعي، وكيل الوزارة أنه سيتم بدء تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا بالمجان، بشكل متصل دون انقطاع حتى في أيام الجمعة والإجازات الرسمية، وذلك من الساعة 3 مساءً حتى الساعة 9 مساءً بمركز لقاح كورونا بالوحدة الصحية بالأحياء شمال الغردقة، مشيراً إلى أنه سيتم اليوم تطعيم 50 مواطنا بلقاح كورونا.

الغربية ..

شهد أيضا الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية، مساء اليوم الخميس، بدء تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بالجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا بمعهد كبد المحلة، وذلك بحضور، مديري الإدارات المعنية بتنظيم وتنفيذ خطة إعطاء اللقاح، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتابع وكيل الوزارة، مراحل إعطاء المواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن على الجرعة الأولى من لقاحات فيروس كورونا، مستمعا، إلى شرح لآليات تلقي اللقاح بدايةً من تسجيل البيانات ومواعيد الجرعات الثانية وطريقة التواصل مع متلقي اللقاح، كما شهد مرحلة ما قبل التطعيم من قياس الضغط والاطمئنان على الحالة الصحية للمتلقي.

الفيوم ..

وفي محافظة الفيوم، شهد المحافظ، فعاليات اليوم الأول لتلقي المواطنين لقاح "فيروس كورونا"، بالمركز الطبي الحضري بمنطقة كيمان فارس بمدينة الفيوم، بحضور الدكتور محمد عماد، نائب المحافظ، والدكتور حاتم جمال الدين، وكيل وزارة الصحة بالفيوم.

قال الدكتور محمد التوني، المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم، بحسب بيان صحفي، مساء اليوم الخميس، أن المحافظ تفقد غرف تقييم ما قبل التطعيم، والتسجيل، وغرفة التطعيم، بهدف طمأنة المواطنين الذين يتلقون اللقاح، والتأكيد على أن الدولة تعمل جاهدة لتوفير الخدمات الطبية والعلاجية لهم بشكل مناسب.

الشرقية..

أما محافظة الشرقية، فقد أكد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أن 280 من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، تلقوا تطعيم لقاح كورنا، في اليوم الأول لانطلاق الحملة.

قال وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إنه اطمأن بنفسه على سير عملية التعطيم، وتطبيق معايير الجودة وسياسات مكافحة العدوي، والتشديد علي الالتزام بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية، أثناء تطعيم المواطنين من الفئات المستهدفة، والذين قاموا بالتسجيل على موقع التسجيل الإلكتروني المخصص من وزارة الصحة والسكان، لمواجهة الفيروسات والأمراض المعدية والحفاظ علي صحة وسلامة المجتمع.

البحيرة ..

أما في محافظة البحيرة، فقد أكد الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أن المديرية تتخذ إجراءات صارمة، أثناء تطعيم الفئات الأكثر استحقاقًا بلقاح فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال جولة وكيل الوزارة على أماكن التطعيم بمستشفى دمنهور التعليمى، ومستشفى دنشال التخصصى، اليوم الخميس، حيث بدأت أعمال التطعيم وتوافد المواطنين الذين سجلوا أسماءهم على موقع الوزارة، وجميعهم من الفئات الأكثر استحقاقًا.

وقال "طلحة"، إن الإجراءات تبدأ بتسجيل المريض ثم قياس ضغط الدم، ثم عملية التطعيم، ومتابعة حالته بعد تلقي اللقاح قبل السماح له بالمغادرة، وأشار إلى ضرورة توعية المواطنين بفعالية اللقاح، وضرورة تطعيم المرضى وكبار السن.

سوهاج ..

أما في محافظة سوهاج، فقد شهد مركز رعاية طفل شرق سوهاج، والمخصص لتلقي لقاح فيروس كورونا، إقبالا من جانب كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، في أول أيام تلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

وقالت الدكتورة كريمة حامد، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، اليوم الخميس، إنه تم البدء في تلقي لقاح فيروس كورونا لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، بمركز رعاية طفل شرق سوهاج والتطعيم في إطار اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية من تطهير وتعقيم المقر، والتأكيد على لبس الكمامات الطبية.

القليوبية ..

أما في محافظة القليوبية، فقد أعلن الدكتور خالد عبدالغني، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، عن بدء تشغيل مركز تلقي لقاح فيروس كورونا المستجد COVID-19 بمستشفى كفر شكر المركزي.

وصرح وكيل الوزارة، بأن هناك مركزين للتطعيم ضد فيروس كورونا في محافظة القليوبية، وهما مركز اللقاحات بمستشفى كفر شكر المركزي، ومركز اللقاحات بمستشفى معهد ناصر.

بورسعيد..

في محافظة بورسعيد، شهد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم الخميس، بدء تلقي كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لقاح كورونا بمركز اللقاح في مستشفى النصر التخصصي، التابع لهيئة الرعاية الصحية إحدى هيئات منظومة التأمين الصحي الشامل.

وتواجد المحافظ أثناء لحظة حصول أول مواطن على اللقاح، مطلعًا على تطبيق الإجراءات الاحترازية وخطوات تلقي المواطن للقاح منذ دخوله المستشفى، كما استفسر من المواطنين عن مدى رضاهم على الخدمات الطبية المقدمة لهم بالمستشفى.

أسيوط..

بدأت أيضا محافظة أسيوط، فعاليات تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا باللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة، وذلك في 4 مستشفيات تم تحديدها بمراكز المحافظة، لاستقبال المواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض المناعية، مما قاموا بتسجيل بياناتهم على موقع وزارة الصحة وتلقوا رسالة ومكالمة بموعد ومكان التطعيم، فضلا عن تقديم اللقاح للأطقم الطبية بمختلف مستشفيات العزل والصدر والحميات بالمحافظة.

وشهد مركز صحة الأسرة ببني زيد بوق، بمركز القوصية، برئاسة الدكتور أحمد الشلح، المشرف على المركز، إقبالا من المواطنين، الذين قاموا بتسجيل بياناتهم على موقع الوزارة وحصلوا على رسالة بموعد ومكان حصولهم على التطعيم، للحصول على التطعيم.

قنا ..

شهد مقر المشروع الأوروبي، بوسط مدينة قنا، اليوم الخميس، توافد كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، لتلقى تطعيمات فيروس كورونا.

وقال راجى تاضروس صالح وكيل وزارة الصحة بقنا، فى تصريحات صحفية لـ "بوابة الأهرام"، إنه تم إعطاء 20 مواطنًا اللقاح حتى الآن، مؤكدًا تواصل التطعيمات للمواطنين، مشيرًا إلى أنه تم عمل التجهيزات اللازمة، لتطعيم المواطنين من الفئات المستهدفة، والذين قاموا بالتسجيل على موقع التسجيل الإلكتروني المخصص من وزارة الصحة والسكان.

المنوفية ..

قال الدكتور فيصل جودة، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، إن كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، بدأوا في تلقي الجرعة الأولى لقاح فيروس كورونا، بمستشفى حميات منوف.

وأوضح وكيل وزارة الصحة، في تصريحات صحفية، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية من تطهير وتعقيم المقار، والتأكيد على لبس الكمامات الطبية، وعمل التجهيزات اللازمة لتطعيم المواطنين من الفئات المستهدفة، والذين قاموا بالتسجيل على موقع التسجيل الإلكتروني المخصص من وزارة الصحة والسكان، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص ٨ أطباء وفريق من التمريض.


إقبال كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقي لقاح كورونا


إقبال كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقي لقاح كورونا


إقبال كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقي لقاح كورونا


إقبال كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقي لقاح كورونا


إقبال كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقي لقاح كورونا


إقبال كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقي لقاح كورونا


إقبال كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقي لقاح كورونا


إقبال كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقي لقاح كورونا


إقبال كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقي لقاح كورونا

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة