منوعات

عكس ما تعتقد.. هذه الأطعمة والمشروبات لا تحارب القلق والإجهاد

4-3-2021 | 18:37

أطعمة

أحمد فاوي

نشرت مجلة (إيت ذيس نوت ذات) الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن الأطعمة التي لن تساعدك في محاربة التوتر على عكس ما كنت تعتقد.

وأشارت المجلة إلى أن الأطباء يقولون إن اتباع نظام غذائي غني بالسكر يزيد من مقاومة الأنسولين ويحفز اختلال التوازن في ميكروبيوم الأمعاء مما يؤدي إلى حدوث التهاب في الجسم والدماغ.

ويؤدي الالتهاب العصبي إلى زيادة مستويات القلق والاكتئاب والتعب العقلي

يقول التقرير إن شرب أكثر من فنجانين من القهوة يزيد من هرمونات التوتر والإجهاد (مثل الكورتيزول والأدرينالين)


الأطعمة

حتى لو كنت من بين أولئك الذين لا يشعرون بتقلبات مزاجية حادة عند الإكثار من الكافيين فيجب أن تقلل منه فقد يكون لديك خلل علي عمل الغدة الكظرية مما يزيد من حالة القلق والتوتر.

السكر

يقول التقرير إن اتباع نظام غذائي غني بالسكر يزيد من مستويات القلق والاكتئاب والتعب الذهني ومع ذلك لا يكفي تجنب القنابل السكرية مثل الآيس كريم أو البسكويت فان السكر يختبئ في العديد من الأطعمة غير المتوقعة مثل محتويات الجرانولا من الشوفان مسحوق المكسرات والعسل وكذلك في اللبن وصلصة المكرونة وحتى الكاتشب لذلك عليك الابتعاد أيضا عن الوجبات الخفيفة غير الصحية التي تتناولها عندما تشتهي السكر فقد تحتوي علي نسبة سكريات مخفية. 


الأطعمة



الكربوهيدرات المكررة

تؤدي الأطعمة التي تحتوي علي الكربوهيدرات البسيطة إلى ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم حيث انها تكون مجردة من الألياف مما يؤدي الي بطء عملية الهضم ويعتقد الكثير من الناس ان الغلوتين وهو عبارة عن بروتينات طبيعية يمكن العثور عليها في العديد من الأطعمة مثل القمح والشعير والشوفان يتناولها البعض للهروب من التهابات القولون والمعدة الا انه يؤدي الي زيادة شعورك بالاكتئاب والقلق حسب التقرير

السكر المزيف

وهو ما يعرف بالسكر البديل مثل الأسبارتام وسكر سكرين و السيكلامات كلها سكريات صناعية يقبل عليها الكثير من الناس تحت غطاء التخسيس أو الهروب من آثار السكر الطبيعي ولكن في الحقيقة تقوم هذه السكريات المزيفة في خداع المعدة و تشعرك بالجوع وتسبب لك القلق بل وتزيده لذلك يجب تجنب كل ما هو مدون عليه "سكر منخفض-خالي من السعرات الحرارية.. فكل هذه المنتجات تم استبدال السكر الطبيعي بالمزيف.


الأطعمة



اللحوم المصنعة

وهي المواد التي تضاف الي اللحوم الطبيعية والتي تعرف بالمواد الصناعية بالإضافة الي مجموعة من التوابل هذه التركيبة تؤثر علي حركة المعدة والأمعاء وهو ما يسبب تقلب في المزاج ويزيد من شعورك بالقلق والتوتر.

المشروبات الغازية

إلى جانب كونها محملة بالسكر فإن الداكنة منها تحتوي علي الفوسفوريك الذي يؤثر علي امتصاص المغنيسيوم والذي يعتبر عنصرا مهما لوظائف الجسم وهو ما يزيد إحساسك بالتوتر والقلق.


الأطعمة



الزيوت النباتية

علي عكس تسميتها فان الزيوت النباتية تؤدي الي إعاقة حركة المعدة والأمعاء حيث أنها مصنعة من دهون أوميغا 6 الضارة للجسم حتى أن بعض الخبراء يؤكدون بأن الزيوت النباتية المصنعة أسوأ من السكر الطبيعي في تأثيره علي الحالة المزاجية وحركة الجهاز الهضمي ويمكن استبداله بزيت الزيتون.


الأطعمة

 

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة