أخبار

11 معلومة عن الراحل كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالنواب

4-3-2021 | 15:05

اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب

محمد على

توفي اليوم الخميس، اللواء كمال أحمد أحمد عامر، وشهرته كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب.


وسيتم دفن جثمان الراحل بعد صلاة عصر اليوم.

وتستعرض "بوابة الأهرام" مسيرة الراحل كما يلي:-

١- ولد في 13 يونيو 1942، بمنطقة مصر القديمة بمحافظة القاهرة.

٢- ترشح ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر عن حزب حماة الوطن، عن دائرة القاهرة وجنوب ووسط الدلتا.

٣ - شغل منصب محافظ مطروح من عامي ١٩٩٧ وحتى عام ١٩٩٩، ثم محافظا لأسوان في الفترة من 31 أكتوبر 1999 وحتى 17 يوليو 2001.

٤- تولى رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الأول وكذلك خلال الفصل التشريعي الثاني الذي بدأ شهر يناير الماضي.

٥- عمل مستشارا بأكاديمية ناصر العسكرية.

٦- شارك فى جميع الحروب التى اجتازتها مصر فى الفترة ( 1962 ــ 1997 )، وشارك فى حرب أكتوبر وهو برتبة رائد وقائدا لكتيبة مشاه ميكانيكى.

٧- تدرج في وظائف العمليات والتخطيط لجميع المستويات بالقوات المسلحة، حيث شغل جميع المناصب القيادية من قائد فصيلة مشاه مرورا بجميع المناصب بسلاح المشاة، ثم رئيسا لأركان وقائد لواء مشاة ميكانيكي، ثم رئيسا لأركان وقائد فرقة مشاة ميكانيكي، ثم رئيسا لأركان القوات المصرية في عمليات الخليج الثانية، كما شغل منصب قائد القوات المصرية في عمليات الخليج الثانية، ثم رئيسا أركان الجيش الثالث الميداني، ثم قائدا للجيش الثالث الميداني.

وتولى منصب نائب مدير المخابرات الحربية خلال فترتين (يوليو 1991 إلى يوليو 1992، والثانية من يناير 1995 - ديسمبر 1995)، ثم عين مديرا للمخابرات الحربية والاستطلاع حتى 1997.

٨- حصل على ماجستير العلوم العسكرية أكتوبر 1972، ودرجة الزمالة في الإستراتيجية العسكرية في يونيو 1984، وحصل على العديد من الدورات العسكرية في مجالات مختلفة، ودراسات مدنية عليا في العلوم الاجتماعية والدراسات الإسلامية، كما حصل على درجة الدكتوراه في الإستراتيجية القومية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

٩- عين عضوا بمجلس الشورى ديسمبر 2012 حتى يونيو 2013، وفاز بعضوية مجلس النواب في دورتي ٢٠١٥، و٢٠٢٠.

١٠- حصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات منها: وسام النجمة العسكرية، ووسام الجمهورية، ونوط الواجب ونوط التدريب، ونوط الخدمة الطويلة والممتازة، ووسام الملك فيصل من السعودية، ونوط المعركة ووسام تحرير الكويت من الكويت، ووسام 26 سبتمبر من اليمن ووسام الأمم المتحدة.

١١- توفيت زوجته في شهر يونيو الماضي.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة