ثقافة وفنون

"كليوباترا" ملكة مصرية متوجة على عرش الدراما العالمية بـ 18 عملاً فنيًا | صور

3-3-2021 | 19:20

"كليوباترا" ملكة مصرية على عرش الدراما العالمية بـ 18 عملاً فنيًا

محمد يوسف الشريف

الدراما والتاريخ لا يجتمعان، ولكن استغلال التاريخ في الدراما أمر واقع دون النظر للأحداث الحقيقية، ومنذ بدايات مدينة هوليوود الأمريكية، والتاريخ المصري القديم يمثل لها مادة خصبة لدراما الأساطير، من قصص حب، وحروب، ودسائس، ولعنات، وفانتازيا خيالية.

 
وعلى مدار تاريخ هوليوود والسينما العالمية، يتضح أن الملكة المصرية "كليوباترا" هي أكثر شخصية تاريخية تناولتها السينما العالمية منذ عام 1899 وحتي الآن، حيث تستعد هوليوود وبطلتها الخارقة لإنتاج عمل جديد في إعادة تقديم قصة الملكة المصرية بشكل مختلف خلال العام الحالي.
 
وشخصية الملكة المصرية كليوباترا، وما تحمله من دراما متنوعة بين الحب والكره، والحروب والمعاهدات، والسحر واللعنات، وقصص الأساطير، جعلها الشخصية الطاغية علي السينما العالمية، والتي تناولت حياتها وأساطيرها في 18 عملًا دراميًا لتكون بالفعل هي أكثر شخصية تم تقديمها على شاشات العرض العالمية.

"كليوباترا" ملكة مصرية علي عرش الدراما العالمية بـ 18 عملاً فنيًا


 
قبر كليوباترا 1899
 
وبداية تناول قصة كليوباترا وحبيبها أنتوني، وعلاقتها بقيصر كانت من خلال فيلم هوليوودي يحمل اسم "قبر كليوباترا" عُرض عام 1899، بعصر السينما الصامتة.
 
ومع عدم التأكد من قصة الفيلم؛ لعدم وجود نسخة منه حاليًا، إلا أن ما كتب عنه تحدث عن رجل كان يبحث داخل الأرض عن كنوز مخفية، ليجد مومياء ويعلن أنها للملكة كليوباترا.
 
وقامت بدور الملكة المصرية النجمة "جين دالسي"، وقام بالإخراج جورج ميلييه.
 
أنتوني وكليوباترا 1908
 
وبعد 9 سنوات ظهر فيلم صامت آخر يحمل اسم "أنتوني وكليوباترا" وعرض عام 1908، للمخرجين ستيوارت بلاكتون وتشارلز كينت، عن قصة كتبها للمسرح شكسبير بنفس الاسم.
 
ولعبت دور كليوباترا جميلة السينما العالمية "فلورنسا لورانس" أمام النجوم موريس كوستيلو، وليام في رانوس، وليام فيليبس، وتشالز تشابمان الذي قام بدور مارك أنتوني.
وتناول الفيلم لحظات الرومانسية والصدمات في حياة كليوباترا وحبيبها.
 
كليوباترا 1917
 
وبعد 9 سنوات تالية وفِي عام 1917 ظهر فيلم إمريكي صامت ثالث يحمل اسم "كليوباترا"، مأخوذ من الفيلم السابق في القصة التي كانت تعتمد على نصوص مسرحية تحمل نفس الاسم كتبها إميل هاجارد وفيكتور سردو، مع مسرحية شكسبير التي تحمل اسم أنطوني وكليوباترا، كما اعتمد الفيلم على بعض صور الفيلم السابق.
 
وقام بالبطولة النجمة "ثيدا بارا مع فريتز لايبر"، ومع ضياع نسخة الفيلم الذي مر على إنتاجه أكثر من مائة عام، كانت جميع المعلومات المتوفرة عنه مأخوذة من المجلات الفنية التي كانت تصدر في نفس الفترة.
 
وتدور حدوتة الفيلم حول كليوباترا وسحرها الذي أوقعت به قيصر ثم أنتوني، مع مكائدها ضد شقيقها، ومكائد الكهنة ضدها، مع بعض الإثارة في البحث عن كنوز الأسلاف القدماء المدفونة.
 
كليوباترا 1934
 
وبنفس اسم الفيلم السابق "كليوباترا" ظهر أول فيلم ناطق يحمل اسم الملكة المصرية عام 1934 ، للمخرج سيسيل بي ديميل، والذي تناول قصة كليوباترا السابعة من مصادر تاريخية تم التلاعب في بعض أحداثها لتتماشى مع الدراما والحبكة القصصية.

ويعتبر الفيلم من أقوى الأفلام من حيث التصوير والحشود والديكور مع التمثيل وقد حصد الفيلم خمسة جوائز أوسكار.
 
وقام بالبطولة النجمة "كلوديت كولبير" مع النجم بارتليت ويليام، وهنري ويلكوكسون.
 
والأحداث تدور من عام 48 قبل الميلاد حتي انتحار كليوباترا على عرشها مرورًا بجميع الأحداث التي تناولتها الأفلام السابقة، مع التركيز على معركة النهاية عندما يقاتل أنتوني مع الجيش المصري، حتي يحاصر من قبل جنود أوكتافيان الذي يسخر من أنتوني عندما يعرض قتالهم واحدًا بعد الأخر.
 
وحتي تستمر الرومانسية مع العنف والقتل تفتح كليوباترا بوابة قصرها وتعرض التخلي عن حكم مصر مقابل حياة أنتوني في المنفى، لكن أوكتافيان يرفض، ومع اعتقاد أنتوني أنها تخلت عنه لمنافسه طعن نفسه، وعندما تجده كليوباترا في لحظات موته الأخيرة يتصالحون قبل أن يموت، ومع اختراق البوابات من قبل جنود شقيقها، تقتل نفسها بأفعى سامة وتموت على العرش.

"كليوباترا" ملكة مصرية علي عرش الدراما العالمية بـ 18 عملاً فنيًا


 
قيصر وكليوباترا 1945
 
وعن قصة وسيناريو وحوار للأديب العالمي جورج برنارد شو، ظهر فيلم "قيصر وكليوباترا" عام 1945 للنجمة العالمية "فيفيان لي" والنجمين كلود رايتز وستيورت جرانجر.
 
ويحكي الفيلم مرحلة فقد كليوباترا لعرش مصر عندما قام يوليوس قيصر بزيارة للإسكندرية، ولقاءه مع كليوباترا المرأة الجميلة المشرقة الساحرة، وقد بحثت عن ذلك لتملك أقوي رجل في العالم، ولتستمر الأحداث عن قصة الارتباط حتي الفراق.
 
ثعبان النيل 1953
 
ومع تعدد الأفلام التي قدمت قصة كليوباترا ومغامراتها العاطفية، جاء فيلم "ثعبان النيل"عام 1953، ليكون عنوان لقصة جديدة من قصصها التي لا تنتهي،ولعب بطولة الفيلم النجمة الجميلة "روندا فليمينج".
 
وتدور الأحداث في عام 44 قبل الميلاد ، بعد اغتيال زعيم روما يوليوس قيصر، تبدأت الملكة المصرية كليوباترا وأحد كبار الجنرالات الرومان وخليفة قيصر المحتمل مارك أنتوني علاقة حب تنتهي بمأساوية.
 
ليلتان مع كليوباترا 1954
 
نجمة نجوم السينما العالمية والإيطالية "صوفيا لورين" كان لها السبق في تقديم قصة حياة كليوباترا بشكل مختلف عام 1954، من خلال الفيلم الكوميدي "ليلتان مع كليوباترا" للمخرج ماريو ماتولي.
 
وابتعد الفيلم عن دراما الحروب والمكائد التي ظهرت في عصر ما قبل الميلاد، وتناول قصة جندي روماني جاء إلي الإسكندرية من روما لخدمة كليوباترا، مع اعتقاد راسخ لديه في أنها قادرة علي سحر أي شخص، وأنها تقوم بقضاء ليلة واحدة مع أي جندي تختاره ثم تقتله بالسم في نفس الليلة.
 
كما يأخذنا السيناريو إلي أن لدي كليوباترا جارية تشبهها لحد كبير، تستخدمها في جميع المواقف، حتى في أخذ مكانها بفراش الزوجية، ومع الأحداث حول الجندي سيزر ينتهي الفيلم بفراره مع شبيه كليوباترا إلي روما.

"كليوباترا" ملكة مصرية علي عرش الدراما العالمية بـ 18 عملاً فنيًا


 
قيصر وكليوباترا 1959
 
جسدت دور الملكة المصرية النجمة العالمية "بايبر لوري" في فيلم "قيصر وكليوباترا" عام 1959، المأخوذ عن رواية الكاتب إيميت ليسين، والتي كتبها للمسرح جورج برنارد شو.

وشاركها البطولة دون بلاكمان وموريس إيفانز، والممثل الذي اصبح رئيسًا لأمريكا رونالد ريجان.
 
وتناولت قصة الفيلم مواجهة كليوباترا المصرية مع قيصر روما حتي مماته وارتباطها بأنتوني.
 
ملكة لقيصر 1962
 
ومع اختلاف وتشابه أسماء الأفلام التي تناولت قصة حياة الملكة المصرية كليوباترا، ظهر فيلم "ملكة لقيصر" عام 1962، من بطولة "باسكال بيتي" التي جسدت دور كليوباترا، أمام جورج أرديسون، وريك باتاجليا.
وتناول الفيلم قصة الصراع على السلطة في مصر بين كليوباترا وشقيقها بطليموس، وما دار بينهم من مكائد للوصول لكرسي الحكم.
 
كليوباترا 1963
 
قدمت النجمة العالمية "إليزبيث تيلور"، في عام 1963 أقوى فيلم من حيث الإنتاج والشهرة والأرباح تحت اسم "كليوباترا"، وقد ترشح الفيلم للحصول على 9 ترشيحات لجوائز الأوسكار، وفاز بأربعة جوائز.
 
وشارك إليزبيت البطولة النجوم ريكس هاريسون، ريتشارد أوسوليفان، وجريجوار أصلان.
 
ويبدأ الفيلم بعد معركة فرسالوس عام 48 قبل الميلاد، وعرض جنون العظمة للملكة المصرية التي حصلت على العرش من شقيقها الأصغر بعد تدخل قيصر الذي غوته بجمالها، وانجبت منه ولد اسمته قيصريون، ليعترف به قيصر ليصبح حديث روما، ومع تملقها للشعب الروماني في زيارتها التاريخية، يتعرض قيصر للقتل، ويذهب الملك بعيدًا عن ابنهما، لتعود للقاهرة وتبحث عن عرشها لتحميه في ظل حروب علنية، بينها وبين شقيقها من جهة، وبينها وبين الكهنة من جهة أخرى، ومع ارتباطها بمارك أنتوني تتسارع أحداث العنف حتى مقتلهما بالنهاية.
 
صعب على​ كليو 1964
 
ومع الدراما والرومانسية في الأعمال التي قدمت السيرة الذاتية للملكة المصرية كليوباترا، ظهر عام 1964، الفيلم الإنجليزي الكوميدي الوحيد الذي تناول حياتها تحت عنوان "صعب علي كليو".
 
يتناول الفيلم غزوات روما لإنجلترا بقيادة أنتوني، قبل أن يعود لروما ومنها إلي الإسكندرية لإجبار كليوباترا على التنازل عن عرش مصر لصالح شقيقها بطليموس، ولكنه يقتله لحبه لشقيقته والتي يتفق معها على قتل قيصر، لتستمر الأحداث حتي مقتل أنتوني وانتحار كليوباترا.
 
أستريكس وكليوباترا 1968
 
وبعيدًا عن الدراما سينمائيًا وتليفزيونيًا، ظهرت الملكة المصرية كشخصية محورية في فيلم رسوم متحركة كوميدي باللغة الفرنسية عام 1968.
 
وعرض الفيلم بعض السخرية عندما جعل الأسد يغني لكليوباترا، وظهور بابا نويل على جدار الهرم.
 
ودارت الأحداث عن رهان كليوباترا أمام يوليوس قيصر، ببناء قصر بالإسكندرية ليس له مثيل في العالم، مع الاستعانة بالسحر في تشييد البناء.
 
أنتوني وكليوباترا 1972
 
وتبدأ أحداث الفيلم بعد مقتل قيصر روما، وانشغال كليوباترا بالبحث عن حليف جديد للمحافظة على مملكتها، مرورا بالحروب التي خاضتها مع حبيبها أنتوني ضد المنتصر في النهاية أوكتافيوس.
 
اقتبس القصة المخرج تشالتون هيستون، وقدم الفيلم لدور العرض في عام 1972، وقامت بدور كليوباترا النجمة "هيلديجارد نيل"، أمام المخرج والكاتب تشارلتون هيستون والنجم إريك بورتر.
 
أنتوني وكليوباترا 1974
 
ظهرت النجمة العالمية "جانيت سوزمان" في دور كليوباترا بالفيلم العالمي "أنتوني وكليوباترا" مع النجوم ريتشارد جونسون وروزماري ماكهيل، عام 1974 عن قصة مأخوذة من مسرحية تحمل نفس الاسم للكاتب الكبير وليام شكسبير، ومن إخراج جون سكوفيلد.
 
وتدور القصة بعد مقتل يوليوس قيصر، وبحث كليوباترا ملكة مصر عن حليف جديد، حتى تقع في حب مارك أنتوني، لتبدأ الحرب بينهما وبين أوكتافيوس، حتى انتحارهما.
 
مهمة كليوباترا 2002
 
ومع إلقاء الضوء على جميع جوانب حياة كليوباترا، ألقي فيلم "مهمة كليوباترا" عام 2002، للنجمة العالمية "مونيكا بيلوتشي" الضوء على مشروع إنشاء أكبر وأفخم قصر في العالم بالإسكندرية خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر.
 
وشارك مونيكا البطولة النجمين كلود ريتش وجيرار دارمون، ومن تأليف وإخراج إلان شباط، والذي استوحاه من فيلم كوميدي خيالي فرنسي إيطالي يحمل اسم "Asterix & Obelix: Mission "
 
وتدور أحداث الفيلم حول بناء القصر في زمن قياسي ليكون أكبر من قصر روما، ليعترف قيصر بأن مصر هي أعظم دول العالم، وحتى يتم تنفيذ ذلك تستعين كليوباترا بكل الطرق للوصول إلي هدفها، فتستعين بأعظم البنائين مع استخدام السحر.
 
ومع التلاعب بالأحداث الحقيقية بطريقة هزلية يتعاون الرومان مع المصريين في بناء القصر الذي انتهي في الفترة المقررة ليتشارك الجميع في افتتاحه وحضور حفل الوليمة الذي ضم جميع الخصوم.
 
كليوباترا 2007
 
وتناولت أحداث فيلم "كليوباترا" الذي عرض عام 2007 المعارك الكبرى التي خاضتها الملكة المصرية، مع الكشف عن حياتها الشخصية، واستغلالها لجمالها في التقرب من حاكم روما يوليوس قيصر، ومن بعده مارك أنتوني.
وجسدت دور كليوباترا النجمة "أليساندرا نيجريني" مع الأبطال ميجل فالابيلا وبرونو جارسيا، عن قصة وإخراج جوليو بريسان.
 
مسلسل كليوباترا 1999
 
وبعيدًا عن الدراما السينمائية، ظهر مسلسلين عالميين عرضا قصة الملكة المصرية، الأول حمل اسم "كليوباترا" وعرض عام 1999 ، عن رواية خيالية للكاتبة مارجريت جورج أصدرتها عام 1997 باسم مذكرات كليوباترا.
 
وقامت بدور الملكة المصرية النجمة "ليونور فاريلا"، مع الأبطال تيموثي دالتون، بيلي زاين، روبرت جريفز، و شون بيرتوي.
 
وعرض المسلسل علي مرتين كسهرتين تليفزيونيتين، وتدور الأحداث في عام 47 قبل الميلاد، أثناء حالة الحرب التي فرضت على الملكة المصرية، وتنافسها مع شقيقها علي عرش مصر، ويتناول أيضًا تطورات الأحداث الكبري في حياتها وحياة أهل مصر، مع التعرض لحريق مكتبة الإسكندرية القديمة، وتنتهي الأحداث بانتحار كليوباترا بعد انتصار أوكتافيوس.
 
مسلسل روما 2005
 
وفي المسلسل الثاني الذي عرض شخصية الملكة المصرية كشخصية محورية جاء المسلسل الإيطالي العالمي الناطق بالإنجليزية "روما" الذي عُرض خلال الفترة من 8 أغسطس 2005 إلى 25 مارس 2007.
 
وتناول المسلسل الفترة من وفاة قيصر فى 44 قبل الميلاد إلى انتحار أنتوني وكليوباترا في 30 قبل الميلاد بعد هزيمتهم في معركة اكتيوم، وعرض مسيرة أربع شخصيات رئيسية هي كليوباترا، ومارك أنطوني، وقيصر، وأوكتافيان.
 
وقام بالبطولة كيفن مكايد، راي ستيفنسون، سياران هيندز، وفِي دور كليوباترا النجمة "ليندسي دنكان".
 
غناء 2013
 
ولم تكن الدراما فقط هي من بحث عن تاريخ الملكة المصرية كليوباترا، بل ظهرت في أفلام الكارتون، وفِي الفيديوهات الغنائية، والتي كان آخرها للمغنية "كيتي بيري" التي قدمت شخصية كليوباترا في فيديو كليب حمل اسم “الحصان الأسود” والذي أطلقته عام 2013.
 
ومع كل ما سبق لم يظهر فيلم مصري وحيد يقدم حياة الملكة كليوباترا من وجهة النظر المصرية، وأيضاً فيلم كليوباترا الهوليوودي المنتظر تصويرة العام الحالي، سيقدم حياة النساء حول كليوباترا، بوجة نظر هوليوودية، حيث أعلنت النجمة غال غادوت بطلة فيلم المرأة الخارقة أنها ستقوم بإنتاج الفيلم.


"كليوباترا" ملكة مصرية علي عرش الدراما العالمية بـ 18 عملاً فنيًا


"كليوباترا" ملكة مصرية علي عرش الدراما العالمية بـ 18 عملاً فنيًا


"كليوباترا" ملكة مصرية علي عرش الدراما العالمية بـ 18 عملاً فنيًا


"كليوباترا" ملكة مصرية علي عرش الدراما العالمية بـ 18 عملاً فنيًا


"كليوباترا" ملكة مصرية علي عرش الدراما العالمية بـ 18 عملاً فنيًا

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة