أخبار

"رشوان" أمام إعلام البرلمان: نرصد كل ما ينشر عن مصر على مدار 24 ساعة يوميًا

2-3-2021 | 17:47

الدكتور ضياء رشوان نقيب الصحفيين

حامد محمد حامد

أكد الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ونقيب الصحفيين، أهمية دور مجلس النواب فى التشريع والرقابة على أعمال الجهة التنفيذية، معلنًا ترحيبه التام مع مجلس النواب.


واستعرض رشوان، خلال لقائه مع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب فى اجتماعها مساء أمس برئاسة الدكتورة درية شرف الدين رئيس اللجنة نشأة الهيئة العامة للاستعلامات ودورها ومهامها مؤكدا أن مصر كانت فى مقدمة دول العالم التى تنبأت باهمية الهيئة العامة للاستعلامات خاصة فيما يتعلق بدور الهيئة خارجيا.

وقال إن هناك مشكلة عدم التعيين فى الهيئة وهناك أعداد كثيرة تخرج على المعاش، مشيرا إلى أنه يتم الاستعانة بالعناصر المتميزة من الشباب من خلال التعاقد معهم وأنه منذ عام 2004 لم يتم تعيين أى عناصر جديدة داخل الهيئة.

وقال الدكتور ضياء رشوان إننا نحتاج إلى  سد احتياجات الهيئة من العمالة الجديدة وعمل مسابقات للتعيين داخل الهيئة.

وأكد أن الهيئة تتابع من خلال قطاع المعلومات وبمختلف لغات العالم كل مايتم تناوله عن مصر، مؤكدا أن هذا القطاع يرصد على مدار 24 ساعة يوميا كل ما يتعلق وينشر عن مصر ويتم إصدار نشرات لمختلف الجهات بالدولة بداية من مؤسسة الرئاسة.

وأضاف رشوان، أن الهيئة أصدرت 100 كتاب عن مختلف القضايا السياسية والاقتصادية وفقا لاحتياجات الدولة المصرية وتحقيق مصالحها إقليميا وعربيا وافريقيا ودوليا، وأنه يتم إرسال هذه الكتب لصانع القرار المصرى، مؤكدا أن الهيئة أعادت جريدة مصر السينمائية نظرا لأهميتها وتم ترميم 60 % من ثروة مصر من الجريدة السينمائية، والهدف الرئيسى الحفاظ على ذاكرة مصر السينمائية خاصة من كبار ورواد هذه الصناعة المهمة.

وأكد الدكتور ضياء رشوان أهمية دور الإعلام الداخلى بالهيئة وأنه تمت مناقشة جميع القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى تهم الدولة المصرية لتوعية المواطنين بقضايا الانتخابات مثلاً، وأهمية وجود مجلسى النواب والشيوخ، وغيرها من القضايا الأخرى، وذلك من خلال عقد الآلاف من الندوات فى جميع محافظات مصر على مستوى الجمهورية.

وقال رشوان، إن المشروعات القومية العملاقة فى مصر غير مسبوقة من عهد محمد على، مشيرا إلى أنه فى بلده أرمنت كان هناك مستشفى لا يصلح اصطبلا للخيل، وهناك مستشفيات إسنا وغيرها فى مربع واحد تتعدى تكاليفها أكثر من مليار جنيه، مطالبا بضرورة اهتمام الإعلام المصرى بهذه الإنجازات الكبرى.

وأكد الدكتور ضياء رشوان: أنا من اقترحت الهيئات الثلاث، المجلس الأعلى للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، والاهتمام باعلان إنجازات الدولة من مسئولية هذه الهيئات وربنا يسامحنى بصفتى صاحب اقتراح هذه الهيئات بالدستور.

وأكد الدكتور ضياء رشوان أن الإعلام فى الماضى كان سببا فيما حدث فى مصر، ولذلك عند إعداد دستور 2014 فكرنا فى وجود هذه الهيئات أسوة بما يتم فى عدد من دول العالم بحيث لا تكون تابعة لحزب أو حكومة، وبما يحقق الاستقلالية الكاملة للإعلام والصحافة المصرية، ولاتكون تابعة لا للحكومة أو حزب الأغلبية كما كان يحدث فى الماضى.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة