أخبار

«الأحزاب» تشيد بقرار الرئيس السيسي بتأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري

1-3-2021 | 22:13

الرئيس عبد الفتاح السيسي

أحمد سعيد حسانين – محمد الإشعابي

أشاد عدد من مسئولي الأحزاب بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تأجيل تطبيق القانون رقم ١٨٦ لسنة ٢٠٢٠ الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري لفترة انتقالية لا تقل عن عامين بهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي، والإشارة إلى أن الرئيس السيسي دائما يقف في صف المواطن ويضع الحلول العاجلة.

 مساعد رئيس «حماة الوطن»: قرار الرئيس السيسي يحقق التوافق المجتمعي والحفاظ على حق الدولة
قال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخاص بتأجبل تطبيق القانون رقم 186 لسنة 2020 الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري لفترة انتقالية لا تقل عن عامين، إنما يؤكد حالة التفاعل الكبيرة من قبل القيادة السياسية تجاه كل ما يهم المواطن المصري.

ولفت الغباشي، إلى أن التعديل الخاص بقانون الشهر العقاري للحوار المجتمعي، يستهدف التوصل إلى اتفاق مجتمعي على آلية التعديل الجديدة بحيث لا تثقل كاهل المواطن المصري، ومن هنا استهدف الرئيس قراره بوجود فترة انتقالية لا تقل عن عامين، وهو ما يفتح الباب للنقاش المجتمعي للتوصل إلى صيغة مرضية، منها تتمكن الدولة من تسجيل كافة العقارات، ومن جانب آخر يكون متاحًا لدى المواطنين من خلال طرق سداد ميسرة، وبالتالي سيحدث توافق مجتمعي، وفي الوقت ذاته الحفاظ على حق الدولة.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي بقراره إنما يؤكد دائمًا اصطفافه إلى جانب الشعب المصري في كل ما يهم المواطن المصري وتحقيق جودة الحياة المأمولة وسعيه الدؤوب لتحقيق حياة كريمة للمواطن، لافتًا إلى أن المصريين اصطفوا خلف الرئيس السيسي في الكثير من القرارات الصعبة وأثنى علي ذلك الرئيس بنفسه خلال السنوات الماضية، وهو ما يؤكد مراعاة الرئيس للبعد المجتمعي في كافة القرارات.

«المصريين الأحرار» يُشيد بتأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري.. ويؤكد: الرئيس يشعر بأوجاع المواطنين

أكد الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، أن رئيس مصر سباق الاستجابة لصوت الناس رغم صعوبة المرحلة ووسط أجواء عصيبة في المحيط العالمي، فإنه يراعي دوما تحقيق تنمية وبناء مؤسسي مع حرصه الكامل عدم تكبد المصريين مزيدا من الأعباء.


وأوضح، أنه لا مجال للمغالاة على مواقف رجل أصيل يتحرك لخدمة شعبة بمحبة وهمة، ولا سبيل لاستغلال البعض وادعاء بطولات زائفة ومحاولات واهمة من البعض الامتطاء علي قرار رئاسي، مطالبا الحزب بضرورة إجراء حوار مجتمعي حقيقي، ووفق قرار الرئيس وجب على مجلس النواب الاضطلاع بدوره والجلوس مع متخصصين والاستماع من المواطنين الذين يشملهم القانون.

وأشار إلى أن القوانين دورها تنظيم إدارة الأمور وحفظ وصون الحقوق دون تكبد المواطنين أعباء مجحفة جراء تشريع وضعي يمكن تعديله وفق معطيات الظروف.

«تنسيقية شباب الأحزاب» تُثمن قرار الرئيس السيسي بتأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري
ثمن نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين دعوة الرئيس السيسي لإقامة حوار مجتمعي حقيقي يهدف لتقديم أطروحات جادة بخصوص منظومة تسجيل الثروة العقارية المصرية من خلال إجراءات إدارية سلسة، ومن خلال رسوم تراعي تحقيق العدالة الاجتماعية، والتأكيد أن مواقف الرئيس دائماً داعمة للمواطن المصري الذي تحمل بصدق ووطنية إجراءات الإصلاح الاقتصادي الذي أعاد الاقتصاد المصري للطريق الصحيح، وتعهد نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن يبقوا دائماً صوت الوطن والمواطنين.

«حماة الوطن»: قرار تأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري يعكس مدى وقوف الرئيس السيسي بجانب شعبه
 أشاد حزب حماة الوطن بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتأجيل تطبيق القانون الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري، وذلك لفترة انتقالية لا تقل عن عامين بهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي، وأن يتم ذلك خلال الفترة الانتقالية بتحصيل قيمة ثابتة مقطوعة مخفضة وواضحة عند تسجيل الأملاك، حسب مساحة ونوع الملكية، وذلك بدلا من الضريبة المفروضة في هذا الصدد على التصرفات العقارية.

وأضاف الحزب، أن الرئيس السيسي دائما يقف في صف المواطن ويضع الحلول العاجلة فهو رئيس لكل المصريين ويشعر بالمواطن، موضحا أن كافة هيئات الحزب البرلمانية الممثلة للشعب تتابع باستمرار كل ما يمثل عبئا على المواطنين وما يضمن حقوقهم بمراعاة البعد الاجتماعي وتقصي الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتشريعات إبرارًا للقسم الدستوري الذي أقسمه نواب الشعب، واتساقا مع توجيهات القيادة السياسية المهتمة دوما بصالح المواطنين ومراعاة أحوالهم المعيشية.

وأعلن الحزب، أنه متابع للقضايا التي تؤرق المواطنين وتتسبب في مزيد من من الأعباء على كاهلهم، مشيرًا إلى ملاحظته ردود الفعل المختلفة تجاه قانون الشهر العقاري والتي جاءت في مجملها رافضة للعديد من ثنايا هذا القانون، مؤكدا متابعة حالة القلق بين المواطنين في عام عانى فيه المواطنون من جراء تداعيات أزمة كورونا وكثرة القوانين التي ترتب عليها التزمات مالية.


كما أعلن الحزب، عن سعيه إلى رصد الانتقادات التي وجهت للقانون من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وقد قام بتجميعها وعرضها على المتخصصين القانونيين لأخذها في الاعتبار من خلال كتلته البرلمانية في مجلسي الشيوخ والنواب لطرح التعديلات المناسبة على القانون بالشكل الذي يضمن للدولة الاستمرار في تنظيم الحقوق والملكيات من ناحية، وبما يمكن المواطن من تحقيق مصلحته وتقليل الإجراءات والالتزامات المالية عن كاهله.

قيادي بـ «الشعب الجمهوري»: قرار الرئيس السيسي بتأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري يصب في مصلحة المواطن
بينما أوضح النائب محمد الرشيدي، القيادي بحزب الشعب الجمهوري، وعضو مجلس الشيوخ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حريص على دعم المواطنين، وتسهيل إجراءاتهم أثناء التسجيل في الشهر العقاري، مع الحفاظ على حق الدولة في استكمال منظومة الشهر العقاري والملكية العقارية.

واعتبر القيادي بحزب الشعب الجمهوري، توجيه الرئيس السيسي بتحصيل قيمة ثابتة مقطوعة ومخفضة وواضحة أثناء الفترة الانتقالية عند تسجيل الأملاك، حسب مساحة ونوع الملكية، بدلاً من الضريبة المفروضة في هذا الصدد على التصرفات العقارية، هدفها التخفيف عن كاهل المواطنين، والعمل لصالحهم لتحديث المنظومة التشريعية، بما يتوافق مع خطة التنمية.

وذكر عضو مجلس الشيوخ، أن التعديلات الجديدة التي أدخلت مؤخرًا على القانون تضيف أعباء كثيرة على المواطنين، مشيرًا إلى أن عمل حوار مجتمعي حولها مفيد للغاية، وسيجعلنا نعالج هذه النقاط التي أثارت جدلا واسعا حولها بين كافة فئات المجتمع وتخفيفا للأعباء المالية على كثير منهم.

برلماني: قرار الرئيس السيسي بتأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري يخفف الأعباء المالية عن المواطنين
قال النائب سامي فتحي سوس، عضو مجلس النواب، والقيادي بحزب مستقبل وطن، أن ذلك القرار يهدف إلى التخفيف عن كاهل المواطنين من الأعباء المالية الواقعة عليهم.

وأكد سوس، أن هذا القرار يدل على حرص القيادة السياسية للاستجابة لنداء الجماهير، مضيفا أن الرئيس السيسي يعيش مشاكل المواطنين ويسعى جاهدا لحلها.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن إتاحة الفرصة لعمل حوار مجتمعي حول القانون يعطي فرصة كبيرة لإخراج قانون جيد ومعالجة البنود المختلف عليها بما يسمح بتسهيل إجراءات التسجيل العقاري للمواطنين والحفاظ في نفس الوقت أيضا على الملكية العقارية وحق الدولة.

وأشاد سوس، بتوجيه الرئيس أيضًا بتحصيل قيمة ثابتة مقطوعة ومخفضة وواضحة عند تسجيل الأملاك حسب مساحة ونوع الملكية بدلا من ضريبة التصرفات العقارية، معتبرًا أن ذلك سيساهم في خفض الأسعار المفروضة في القانون مما يعمل على حالة ارتياح بين المواطنين، مشيرا إلى أن ثقة المواطنين في الرئيس بلا حدود.

«الحرية المصري» يُشيد بتوجيهات الرئيس السيسي بتأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري
أشاد حزب الحرية المصري، بمتابعة الرئيس لقضايا المواطنين أولًا بأول، واستجابته لرغبة نواب الشعب من أجل تعديل القانون، في رسالة واضحة إلى جميع المشككين والمغرضين بأن مصر تملك رئيسا يحمل القوة والحكمة في آن واحد، ويضع شعبه في المقام الأول.

وأكد الحزب خالص دعمه للقيادة السياسية وقراراتها الحكيمة، مؤكدًا أن مصر تسير نحو البناء والتنمية، وتبني تفاصيل حضارة جديدة سيكتب عنها التاريخ.

«أبو العطا»: توجيهات الرئيس السيسي بشأن قانون الشهر العقاري تكشف متابعته الدقيقة لنبض الشارع
بينما ثمن المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، توجيهات الرئيس السيسى بشأن قانون الشهر العقاري، لها دلالة كبيرة على متابعته الدقيقة لنبض الشارع المصري وما يتعلق بالمواطنين وإحساسه بمشكلاتهم، موضحًا أن توجيهات الرئيس السيسي سيعقبها مزيد من جلسات الاستماع وحوار مجتمعي خلال الفترة المقبلة؛ من أجل الخروج بحزمة من التيسيرات التي ستصب في صالح المواطن في النهاية بما يخص بملف الشهر العقاري.

وأضاف رئيس حزب "المصريين"، أن توجيهات الرئيس السيسي دائمًا ما تكشف للرأي العام المصري والعربي والعالمي أن مصر تمتلك قيادة سياسية باسلة وتتميز بالحكمة والقدرة؛ ليس في الحفاظ على الدولة المصرية فقط، ولكن في صياغة إستراتيجية متكاملة لجعل مصر من الدول الاقتصادية الكبيرة القادرة على تحقيق تنمية شاملة وحقيقية.

وأوضح أن الرئيس السيسي منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد وهو ينتهج سياسة الاستماع والإنصات لمشكلات المصريين، ويعمل جاهدًا على حلها؛ الأمر الذي يؤكد أن مصر محظوظة بالرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن المصريين يشعرون بالفخر بالرئيس السيسي الذي يضع المواطن البسيط أمامه وفي كل قراراته، ويشعر جيدا بآلام المواطن.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة