أخبار

«إسكان النواب» تناقش عددًا من طلبات الإحاطة حول المياه والصرف الصحي

1-3-2021 | 19:03

النائب عماد حمودة

محمد على

ناقشت لجنة الإسكان بمجلس النواب، خلال اجتماعها، مساء اليوم الإثنين، برئاسة عماد حمودة، عددًا من طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء في عدد من المناطق على مستوى الجمهورية، بشأن ملف المياه والصرف الصحي.


ونظرت اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالله زين الدين، بشأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإزالة أسباب تعطل إنشاء مأخذ محطة مياه شرب إدفينا، الواقع بحوض الجزيرة، مركز رشيد، البحيرة.

وتعطل تنفيذ مشروع محطتي رفع قريتي 6 أكتوبر، وقرية المعدية التابعين لمدينة إدكو محافظة البحيرة.

وأكد النائب، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية من الزراعة والصحة والمفترض أن شركة المياه أن تتسلم الموقع من الهيئة العامة للتعمير، مشيرًا إلى أن موضوع المأخذ منذ 2018.

وأشار النائب إلى أن تنفيذه سيعمل على توفير المليارات للدولة، خصوصا مع إنشاء مدينة رشيد الجديدة.

وأوضح المهندس أشرف زكريا، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للصرف الصحي، أنه على تواصل دائم مع النائب محمد زين في هذا الشأن، مؤكدا أنه سيتم العمل من أجل توسعة هذا المأخذ لتحقيق أفضل استفادة منه.

وأوضح النائب، أن هناك محطة صرف مدرجة منذ 2016، وهناك خطابات مرسلة وفجأة تم وقف البروتوكول بالرغم من صرف أموال على التصميمات.

من جانبه، رد المهندس أشرف زكريا نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للصرف الصحي، أنه سيتم حل هذه الإشكالية خلال 15 يوما.

كما أشار النائب محمد زين الدين، أيضًا إلى أن هناك محطة صرف تم البدء فيها منذ 2005 وتم الانتهاء منها بنسبة 100%، إلا أن هيئة الثروة السمكية رفضت المشروع في 2021.

وقال: أليس من المفترض أن يتم استطلاع رأي كافة الجهات قبل البدء في تنفيذ المشروع، متابعا: لا نريد أن يكون هناك إهدار المال العام، لأنه من المفترض أن يكون تم أخذ الموافقة في وقت سابق.

من جانبها، أوصت اللجنة بضرورة وجود ممثلي هيئة الثروة السمكية من أجل مناقشة كافة التفاصيل وأسباب الاعتراض بعد التنفيذ بالكامل.

على جانب آخر، أشار النائب رزق راغب ضيف الله، إلى أن محطات الصرف الصحي بالإسكندرية لا تجد حل لمشاكلها، قائلا: «رغم الحصول على وعود منذ ٥ سنوات».

وحذر النائب من أنه إذا لم تعمل هذه المحطات في التوقيت المناسب ستتلف.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة