أخبار

ترقبوا ليلا.. القمر يقترب من «السماك الأعزل»

1-3-2021 | 18:14

القمر

دينا المراغي

يرصد بسماء الوطن العربي في بداية ليل اليوم الإثنين، وقوع القمر ظاهريا بالقرب من نجم السماك الأعزل على قبة السماء، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم وهي فرصة مثالية للتصوير الفلكي.


تشرح الجمعية الفلكية بجدة «السماك الأعزل» على أنه من نجوم المرتبة الأولى، ما يعني بأنه أحد ألمع نجوم السماء، وفي حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض، ولكن يظهران لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما، ولو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس سيكون بصرياً أكثر إشراقا بحوالي 1.900 مرة من الشمس، ولو وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية سوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل.

سيلاحظ خلال ساعات الليل، أن القمر والسماك الأعزل يتجهان نحو الغرب عبر السماء والسبب في ذلك نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، فذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

لكن إذا راقبت القمر من ليلة إلى الليلة التالية يمكن وبسهولة ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض، فعلى سبيل المثال مساء اليوم التالي الثلاثاء سيلاحظ أن القمر تحرك نحو الشرق مبتعدا وأصبح أسفل نجم السماك الأعزل.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة