ثقافة وفنون

رباب كساب عن رواية "على جبل يشكُر": مزجت الخيال بالتاريخ والواقع المُعاش

1-3-2021 | 13:57

رواية على جبل يشكر

سماح عبد السلام

صدرت حديثاً عن دار النسيم للنشر والتوزيع رواية "على جبل يشكُر" للكاتبة رباب كساب، حيث تعُد الرواية الخامسة فى مسيرتها الأدبية.


حول إصدارها الجديد قالت رباب كساب لـ"بوابة الأهرام"، إن الرواية تتناول العربى الذى جاء إلى مصر وسكن أعلى الربوة فسُمّي الجبل باسمه، كما تتحدث عن مسجد أحمد بن طولون وبيت الكريتيلية، والشوارع وتاريخها وأساطيرها، الأرواح الحائرة والقلوب القلقة، عن المحبَّة والخذلان".

وكشفت كساب بأن الأسطورة لعبت في الرواية دورًا كبيرًا فامتزج الخيال بالتاريخ وكذلك الواقع المعاش، وأشارت بأن النص بمثابة رحلة هروب، وحب في رحاب بيت الكريتلية، البيت الذي حلمت بالكتابة عنه منذ قامت بزيارته للمرة الأولى قبل 16 عامًا، فتجسد الماضي حاضراً قويًا على لسان بطلتيه الحكائتين.

وأوضحت أن رواية "على جبل يشكُر" تعُد أول أعمالها في التاريخ والفانتازيا بشكل عام، حيث جاءت كتابتها السابقة فى المجال الأجتماعى، بينما حل التاريخ والخيال والأسطورة كعناصر أساسية فى هذا النص.

يشُار إلى أن الكاتبة سبق وأن صدر لها أربع روايات وهى "قفص اسمه أنا"، "مسرودة" و"الفصول الثلاثة" و"فستان فرح". بالإضافة إلى مجموعة قصصة بعنوان "بيضاء عاجية وسوداء أبنوسية" .


رباب كساب

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة