عرب وعالم

إيران: على أمريكا رفع العقوبات قبل محادثات إحياء الاتفاق النووي

1-3-2021 | 11:13

سعيد خطيب زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية

رويترز

قالت إيران اليوم الإثنين، إنه يتعين على الولايات المتحدة رفع العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية أولا إذا كانت تريد إجراء محادثات لإنقاذ الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع قوى عالمية والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.


وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إن واشنطن مستعدة لإجراء محادثات بشأن عودة البلدين إلى الامتثال للاتفاق الذي ضمنت إيران عن طريقه رفع العقوبات مقابل تقليص نشاطها النووي. لكن كل طرف يريد من الآخر أن يتحرك أولا.

ويخشى الغرب أن تكون إيران تسعى لامتلاك أسلحة نووية لكن طهران تقول إن ذلك لم يكن هدفها قط.

وقال سعيد خطيب زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية "يتعين على إدارة الرئيس جو بايدن تغيير سياسة الضغوط القصوى التي اتبعها ترامب تجاه طهران... إذا كانت تريد إجراء محادثات مع إيران، يتعين عليها أولا رفع العقوبات".

وقالت واشنطن أمس الأحد إنها شعرت بخيبة أمل لرفض إيران إجراء محادثات لكنها مستعدة "للانخراط من جديد في عملية دبلوماسية مجدية" وستتشاور مع قوى كبرى.

وفي حين تطالب إيران برفع العقوبات الأمريكية أولا تقول واشنطن إنه يتعين على طهران العودة للالتزام بالاتفاق الذي تعمل على خرقه بشكل متزايد منذ 2019.

وقال خطيب زاده "رفض الإدارة الأمريكية الجديدة العودة للاتفاق خطأ تاريخي" وتابع أن إيران ستواصل العمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الرغم من تقليص التعاون معها.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة