سوشيال ميديا وفضائيات

المتحدث باسم «الوزراء»: واجب الحكومة السماع للمواطنين والاستجابة لهم

28-2-2021 | 21:10

الشهر العقاري

راندا رضا

قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن واجب الحكومة السماع للمواطنين والاستجابة لهم.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، في برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه سوف يتم تأجيل تنفيذ التسجيل بالشهر العقاري حتى ديسمبر المقبل بدلا ما كان مقررًا في الشهر المقبل.

وأوضح أنه سوف يتم الوصول إلى مشروع قانون يكون مرضيًا للجميع، لافتًا إلى أنه تم فصل ما بين التسجيل بالشهر العقاري وتسديد ضريبة التصرفات العقارية، وفصل بين توصيل المرافق وتسجيل الوحدات.

وأشار إلى أنه سيكون في التعديلات الجديدة إلزام مشتري العقار للمرة الثانية بالتسجيل لتوصيل المرافق للعقار، موضحًا أن ما يتردد عن قيم رسوم التسجيل مبالغ فيها وغير صحيحة.

وأكد أن نسبة الـ1% المخصصة للمحامين سوف يتم احتسابها عند التسجيل بالتراضي، لكن عندما يتم التسجيل عن طريق القضاء فإنها غير مستحقة.

ولفت إلى أن أعداء الوطن دمجوا بين رسوم التراضي ورسوم التقاضي وأوهموا المواطنين بها، مشيرا إلى أن رسم التسجيل بالشهر العقاري لشقة مساحتها 100 متر لا تزيد عن 500 جنيه وليس 18 ألف جنيه كما هو شائع، موضحًا أن رسوم الشهر العقاري لم يطرأ عليها أي تغيير ولكنها تبقى كما هي.

ولفت إلى أن هناك من أضاف مصاريف إضافية من خيالة ولكنها غير موجودة عى أرض الواقع، مؤكدا أنه عند إتمام البيع يتم دفع ضريبة التصرفات العقارية، وفي حال بيعها مرة ثانية خلال عام فإن البائع الثاني يدفع 1% فقط، مردفًا «من يرغب تسجيل الوحدات بالشهر العقاري حاليًا مرحب به والباب مفتوح أمامه».

ونوه بأن التعديلات الجديدة المنتظرة لن تأتي بإجراءات أصعب مما عليه الآن، إن لم تأتي بإجراءات أكثر تيسيرًا، وبداية من الغد لن يتم سؤال من يريد تسجيل شقته عن رسوم 2.5 % قيمة التصرفات العقارية.


الحكومة تطمئن المواطنين.. سجل شقتك خلال الـ9 شهور المقبلة «ما حدش هيسألك عن ضريبة التصرفات العقارية»

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة