اقتصاد

للسنة الثانية على التوالي.. مبادرة «أخبار جوجل» تطلق تحدي الابتكار في مصر والشرق الأوسط

28-2-2021 | 17:57

مبادرة أخبار جوجل

أحمد سعيد طنطاوي

أطلقت شركة جوجل للسنة الثانية على التوالي تحدي الابتكار من مبادرة أخبار جوجل في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، وبالتالي تدعو إلى تقديم مشاريع تزيد تفاعل القارئ وتطبق نماذج عمل جديدة لبناء مستقبل أقوى للصحافة.

واختارت شركة جوجل في السنة الماضية 21 مشروعًا من 13 دولة هي الإمارات والأردن ولبنان والمغرب والعراق وتركيا وإسرائيل وساحل العاج وكينيا وإفريقيا الجنوبية ورواندا ونيجيريا وغانا.

في الإمارات العربية المتحدة، قدمت صحيفة The National مشروعًا لتحويل الأخبار النصية عالية الجودة إلى أخبار صوتية في الوقت الفعلي باللغتين الإنجليزية والعربية، في لبنان، طورت صحيفة L'Orient le Jour مشروع ولاء جديد ومنصة تفاعلية لتقديم امتيازات مخصصة للمشتركين.

أما في الأردن فقد طوّر موقع البودكاست الناشئ "صوت" منصة استضافة جديدة لبودكاست الأخبار العربية، يمكن قراءة المزيد عن مشاريع السنة الماضية في هذا المنشور على صفحة Keyword.

باب التقديم والاشتراك مفتوح من اليوم وحتى 12 إبريل، وتعتبر مؤسسات النشر والمواقع الإخبارية على الإنترنت ومؤسسات الأخبار الناشئة والمؤسسات المحلية في القطاع الإخباري كلها مؤهلة للتقديم.

وسوف يتم تقييم المشاريع على أساس خمسة معايير هي: التأثير على البيئة الإخبارية، والابتكار، والتنوع، والجدوى، وتكون المشاريع المختارة مؤهلة للحصول على ما يصل إلى $150,000 شرط ألا تتخطى القيمة نسبة 70% من إجمالي تكلفة المشروع، لن يتم تمويل المشاريع التحريرية البحت وإنما سيتم التركيز على المشاريع التي تهدف إلى زيادة تفاعل القارئ والتي تحاول توظيف نماذج عمل جديدة.

و"تم تصميم تحدي الابتكار من مبادرة أخبار Google لتحفيز الابتكار في الأخبار والصحافة في جميع أنحاء العالم، وتطوير نماذج الأعمال الجديدة، وقد أخبرنا الناشرون من مناطق مختلفة من العالم عن قضاياهم الخاصة والحاجة إلى مناهج متنوعة، وتم وضع موضوع إشراك القراء ونماذج الأعمال الجديدة مع وضع الاحتياجات المحلية للمنطقة في الاعتبار، ونأمل أن يؤدي ذلك إلى قيام متابعي الإخبار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتجربة أشياء جديدة"، قالت جويس باز، رئيسة قسم الاتصالات في Google الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كيفية تقديم المشاريع؟

يجب تقديم الطلبات باللغة الإنجليزية فقط على موقع الرسمي وذلك حتى يوم الإثنين 12 إبريل، وسوف يعقد لقاءً مفتوحًا على الإنترنت بتاريخ 3 مارس.. حيث ستعرض المبادرة ويتم الإجابة على الأسئلة مباشرة، ولا تستفيد جوجل من أي حصص أو حقوق من أي مشاريع يتم تقديمها.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة