محافظات

التنمية المحلية: لجنة ثلاثية لبحث وتقييم أسلوب تشغيل مصنع السلام للمخلفات بالقاهرة

28-2-2021 | 14:45

اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية

القاهرة - أميرة الشرقاوي

تفقد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، يرافقه اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، اليوم الأحد، مصنع السلام لمعالجة المخلفات.


وقال الوزير خلال الجولة، إن الوزارة تلقت عددا من الشكاوى من سكان المنطقة المجاورة لمصنع السلام للمعالجة، بسبب انبعاث الروائح الكريهة للمخلفات، فتوجه اللواء محمود شعراوي، ومحافظ القاهرة لتفقد مصنع السلام للمعالجة (مشروع المعالجة و التخلص الآمن للمخلفات الصلبة)، والذي يستقبل مخلفات المنطقة الشمالية والشرقية بالقاهرة.

ينتج المصنع، سمادا عضويا ووقودا بديلا للطاقة، وتبلغ مساحته حوالي ٨ أفدنة وسعته التصميمة ( ٤٠٠٠ طن/ يوم )، كما تبلغ كمية المدخلات اليومية للمصنع ٣٦٠٠ طن/يوم.

وبدأ تشغيله في منتصف عام 2020 بموجب تعاقد بين محافظة القاهرة ممثلة فى هيئة النظافة وتجميل القاهرة والشركة المصرية المتكاملة لتدوير المخلفات (ايكوم).

وخلال الزيارة، تلاحظ تكدس وتراكم للمخلفات بالمصنع دون معالجة لإنتاج السماد العضوي، كما تلاحظ نقل كميات كبيرة من المخلفات التي تصل إلى المصنع للمدفن الصحي بمدينة العبور على عكس المتفق عليه بتخفيض كمية المخلفات التي تذهب إلى المدافن الصحية للمساعدة فى إطالة عمرها والمحافظة على الأراضي.

ووجه "شعراوي" بتشكيل لجنة ثلاثية من وزارتي التنمية المحلية والبيئة ومحافظة القاهرة (هيئة نظافة وتجميل القاهرة) لبحث وتقييم أسلوب تشغيل المصنع ومراجعة الالتزامات التي تعهدت بها الشركة فيما يخص التعاقد الخاص بإعادة تأهيل وتشغيل مصنع السلام لتحسين العائد الاقتصادي والبيئى والاجتماعي من الاستثمارات الحكومية فى هذا المجال.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة