أخبار

أسماء الجمال تؤدي اليمين الدستورية عضوًا بمجلس النواب خلفا لوالدها

28-2-2021 | 11:44

النائب الراحل سعد الجمال

سامح لاشين- محمد على

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأحد، أداء النائبة أسماء سعد الجمال، اليمين الدستورية كعضوة بمجلس النواب، وذلك بعد إعلان المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، تصعيدها محل المقعد البرلماني للنائب المرحوم سعد الجمال، والذي وافته المنية في وقت سابق من الشهر الجاري.


وجاء اليمين الدستورية وفقا للمادة (114) من الدستور كالاتي: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

وقال المستشار حنفي جبالي، إن تصعيد "اسماء الجمال"، يأتي في ضوء الكتاب الوارد إلي المجلس من القائم بأعمال الهيئة الوطنية للانتخابات والذي يخطر فيها باسم المرشح الاحتياطي يحل محل النائب المرحوم سعد الجمال عن القائمة الوطنية قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وفي ضوء المادة (25) من قانون مجلس النواب التي حددت الوضع القانوني لحالة خلو مقعد القائمة.

وتمني رئيس مجلس النواب، التوفيق والسداد للنائبة البرلمانية في أعقاب أدائها اليمين الدستورية.

يشار إلي أن المادة 25 أقرت أنه حال خلو منصب أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، ويجب شغل المقعد خلال 60 يوما علي الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة