أخبار

"بوابة الأهرام" تحاور خريجي "ديواني كفء".. وخريج: الأكاديمية الوطنية أكبر صرح تدريبي في الشرق الأوسط| صور

12-3-2021 | 12:51

"بوابة الأهرام" تحاور خريجى "ديوانى كفء"

وسام عبد العليم

تمنح الأكاديمية الوطنية للتدريب، بقيادة الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذى للأكاديمية، لخريجيها خاصة الذين تم تأهيلهم للوصول لمنصب نائب محافظ ومعاون وزير وأعضاء معينين ومنتخبين بمجلسى الشيوخ والنواب، التفكير النقدى والتسلح بالعلم والمعرفة فى جميع خصائص الوظيفة التى سوف يتولاها الخريج، فضلا عن القدرة على اتخاذ القرار المدروس دون تردد والقدرة على التفكير خارج الصندوق فى حلول مبتكرة ومتطورة وكذلك القدرة على الإنجاز السريع للمهام.


وانطلاقا من هذا جاءت فكرة برنامج "ديواني كفء" وهو أحد البرامج المتخصصة التي تقدمها الأكاديمية الوطنية للتدريب، التي حرصت على إعداد محتوى تدريبي يتناسب مع الخلفيات العملية والعلمية المختلفة للعاملين بالدواوين العامة بالمحافظات، وكانت أولى دفعات البرنامج بمحافظة كفر الشيخ، ويهدف البرنامج إلى تحسين أداء الخدمات المقدمة للمواطنين؛ وذلك في إطار سعي الدولة المصرية لتدريب كافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة وتأهيل العاملين بها بشكل عام ورفع كفاءتهم وتدريبهم.

أُقيم البرنامج في محافظتين حتى الآن؛ هما كفر الشيخ والوادي الجديد، أولًا: ديواني كفء بمحافظة كفر الشيخ قامت الأكاديمية بتصميم برنامج تدريب للعاملين بديوان عام محافظة كفر الشيخ، وخلال فترة البرنامج تم عقد ورشتين ثقافيتين لمناقشة كتاب شخصية مصر للمؤرخ الدكتور جمال حمدان، إلى جانب حضور مسرحية بعنوان "عن العشاق" عن كتاب طوق الحمامة للإمام ابن حزم بقصر الأمير طاز بمنطقة مصر القديمة.

وحول الفئة المستهدفة من البرنامج، فهم العاملون بديوان عام محافظة كفر الشيخ، الذى بلغ عدد المتدربين فيه، 20 متدربا، وبلغت مدة البرنامج التدريبي 21 يوما تدريبيا، من الفترة 15 أغسطس إلى 17 سبتمبر2020، بواقع (102) ساعة تدريبية.

أما برنامج "ديواني كفء" بمحافظة الوادي الجديد، فقد قامت الأكاديمية بتصميم برنامج تدريب للعاملين بديوان عام محافظة الوادي الجديد لتدريبهم على مجموعة من المهارات الهامة لأدوارهم القيادية والوظيفية، وكانت الفئة المستهدفة، هم العاملون بديوان عام المحافظة، الذى بلغ عدد المتدربين منهم 25 متدربا، ضموا (17) ذكورا و (8) إناث، فيما تراوحت أعمار المتدربين ما بين (28) عامًا إلى (48) عامًاـ وبلغت مدة البرنامج التدريبي 21 يوما تدريبيا، وكان البرنامج من 13 ديسمبر 2020 وحتى 5 يناير 2021.

وعكفت الأكاديمية على إعداد برنامج يتلاءم مع تباين خلفيات المتدربين العلمية والعملية، ويضم الموضوعات الآتية: مصر أين وإلى أين "رؤية مصر2030"، والاتجاهات المعاصرة في إدارة الموارد البشرية والأمن المعلوماتي، والبيانات الكبرى Big Data، والحوكمة والقيادة الرشيدة للمؤسسات، وإدارة التغيير ومقاومته، وعلاقات العملاء فن واستدامة، وإدارة المشروعات، والتواصل الفعال في بيئة العمل، والعمل الجماعي وإدارة فرق العمل، والتخطيط الاستراتيجي الفعال.

انطلاقا من ذلك، حاورت "بوابة الأهرام" عددا من خريجى برنامج "ديوانى كفء" من محافظتى الوادى الجديد، وكفر الشيخ، وتنشر سلسلة الحوارات حوارا تلو الآخر، وهذا هو الحوار الثانى.

نقطة تحول

بداية حدثنا وليد محمد عبده، مدير مكتب سكرتير عام محافظة الوادى الجديد، وأحد خريجى برنامج "ديواني كفء"، قائلا:" بحمد ربنا إنى كنت من ضمن الــ(25) ممن يعملون بديوان عام محافظة الوادى الجديد والذين تم اختيارهم وترشيحهم كأفضل العناصر الإدارية للالتحاق بالبرنامج التدريبي "ديواني كفء" الذى تم تنفيذ من خلال الأكاديمية الوطنية للتدريب، والتى تعتبر أكبر صرحا تدريبيا ليس على المستوى المحلى بل على مستوى الشرق الأوسط.

وحول التجربة ذاتها، قال وليد عبده:" إن الالتحاق بالأكاديمية الوطنية للتدريب، كان بمثابة نقطة تحول فى حياتي وأصدقائي المتدربين، لأنها كانت حلما والحمد لله تحقق، مشيرا إلى أن البرنامج التدريبي كان مدته (21) يوما بـ120 ساعة تدريب وكان نظريا، بالإضافة إلى الجانب العملي بهدف ترسيخ المفاهيم العلمية التى نحصل عليها من خلال أفضل المتدربين، وكان يتم فى نهاية كل مجال تدريبي تقييم المتدربين للمادة العلمية وللمدرب".

قائد المستقبل

وأوضح أن التدريب، شمل أهم المجالات التى يتم استخدامها بمنظومة العمل الإدارى، حول مجالات (البيانات الضخمة، والحوكمة المؤسسية، وإدارة المشروعات، وإدارة فرق العمل، والاتجاهات المعاصرة في إدارة الموارد البشرية، والتخطيط الإستراتيجى، والتواصل الفعال في بيئة العمل، والعمل الجماعي، وعلاقات العملاء، وأمن المعلومات، والأمن القومى)، موضحا أن المتدرب يستطيع من خلالها مساعدته فى أن يصبح قائد المستقبل ونلاحق التطور الحالى والطفرة التنموية التى شهدتها محافظة الوادى الجديد والمتمثلة في إقامة المشروعات الخدمية والإنتاجية ضمن أهداف التنمية المستدامة (برؤية مصر 2030 ) برنامج الحكومة الذى يتم تنفيذه تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، بهدف تقديم خدمات أفضل وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

تطبيق نظريات العلم الحديث

وحول الاستفادة من التدريب، قال:" اكتسبت مهارات علمية أهمها، تطبيق نظريات العلم الحديث فى نظام العمل وإيجاد الحلول لأي مشاكل خلال فترة عملى، كى أكون قائدا وقدوة يحتذى بها عن طريق بذل أقصى جهد دون انتظار أى مقابل ويكون هدفي الوحيد هو إبراز لدوري ولو كان بسيطا لخدمة وطني، والتحلى بصفات القائد والتى تساهم فى تطوير العمل منها (التواصل الفعال فى بيئة العمل، وتطوير الذات، والابتكار فى العمل، والمحاسبة اليومية لما تم إنجازه وهل يمثل شيئا مرضيا من عدمه، والمنافسة للأفضل، والسعي للتعلم ثم نقل العلم للآخرين.

نقل الخبرات التدريبية

وحول نقل الخبرات التدريبية، قال مدير مكتب سكرتير عام محافظة الوادى الجديد:" أنا وأصدقائي فى البرنامج قمنا بإعداد مقترحات لتطوير منظومة العمل بالجهاز الإدارى داخل ديوان عام المحافظة كل فى مجال تخصصه وتم تقديمها للوزير وتم عقد ورش عمل لنقل الخبرات التى اكتسبناها خلال فترة التدريب ليس لزملائنا فى العمل بالديوان العام ولكن لزملائنا العاملين بكافة أجهزة الدولة داخل المحافظة للاستفادة من تلك الخبرات".

التطبيق العملى

وحول التطبيق العملى لما تم التدريب عليه داخل الأكاديمية الوطنية للتدريب، حدثنا وليد محمد عبده، قائلا: تم تقديم مقترحات التطوير للوزير محافظ الوادى الجديد، كل في مجال تخصصه بهدف تطوير نظام العمل بالديوان العام، ومراكز المدن ومديريات الخدمات، بما يتناسب مع حجم المتغيرات الاقتصادية التي تسعى إليها الدولة لتحقيق رؤية مصر 2030 ، والتي تهدف إلى توفير احتياجات المواطنين الضرورية والأساسية، مؤكدا أنه تم البدء في فكرة التطوير من خلال تصديق الوزير المحافظ على تنفيذ المقترحات من خلال الآتى:

- دعم الجهاز الإدارى بالكوادر الشابة من المهندسين فى التخصصات التي توجد بها عجز قد يؤثر على تلبية الاحتياجات للمواطنين بالسرعة والكفاءة المطلوبة " في تخصصات مدنى - عمارة - تخطيط عمراني ) على مستوى المحافظة خاصة في القطاعات التي تنفذ مشروعات للمواطن (الديوان العام الإسكان- الطرق ).

- تدريب العاملين بإدارة الموارد البشرية على استخدام الحاسب في العمل بدلاً من النظام الورقى وتوفير جهاز حاسب آلى وتم إعداد قاعة بيانات لكل موظف للاستفادة من العاملين طبقاً للاحتياجات الفعلية في العمل.

- في إطار ما تسعى إليه الدولة نحو التحول الرقمي قامت المحافظة بتنفيذ شبكة ربط إلكتروني بشبكة الفيديو كونفراس بين ديوان عام المحافظة مع المديريات الخدمية ومجالس المدن لسهولة التواصل وتدريب العاملين على استخدام الأنظمة الإليكترونية.

- إعداد قاعدة بيانات لرصد ومتابعة المشروعات التي تنفذ على أرض المحافظة والاستفادة من المشروعات التي تم الانتهاء منها ودخولها الخدمة للاستفادة منها.

- نقل الخبرات ( المواد العلمية ) التي تم الحصول عليها داخل الأكاديمية الوطنية للتدريب لكافة المديريات ومراكز المدن لتطبيقها.

- تعيين بعض الشباب خريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب في مناصب إدارية ( رؤساء قرى ونواب مراكز) للاستفادة من الخبرات التي تم تحصيلها أثناء فترة التدريب.

واختتم، مدير مكتب سكرتير عام محافظة الوادي الجديد، حديثه لـ" بوابة الأهرام" قائلا: أتقدم باسمى وباسم زملائي المتدربين بخالص الشكر لجميع القائمين على الأكاديمية الوطنية للتدريب من إداريين ومدربين ، وعلى رأسهم الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، التي ساندتنا طوال فترة التدريب بدعمها لنا وتحفيزها وسؤالها يومياً إذا كان هناك أية مطالب لنا كمتدربين أو مقترحات نود إضافتها لمحتوى التدريب، فضلا عن ما تم تقديمه لنا من برامج ترفيهية كنوع من أنواع التحفيز.

كما توجه وليد عبده، بالشكر والتقدير لمحافظ الوادى الجديد، على دعمه ومساعدته لنا للالتحاق بالأكاديمية الوطنية للتدريب، معربا عن أمله بأن يكون عند حسن ظن المحافظ بهم، مؤكدا أنه بتوجيهه سيستطيعون أن يساهموا معه في الارتقاء بمستوى تقديم الخدمات للمواطن وتحسين الأداء الوظيفي، موجها التحية والشكر للدكتورة حنان مجدي نائب المحافظ، والتي اعتبرها قدوة للشباب من خريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب خاصة الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي لتدريب وتأهيل الشباب للقيادة.


"بوابة الأهرام" تحاور خريجى "ديوانى كفء"


"بوابة الأهرام" تحاور خريجى "ديوانى كفء"


"بوابة الأهرام" تحاور خريجى "ديوانى كفء"


"بوابة الأهرام" تحاور خريجى "ديوانى كفء"


"بوابة الأهرام" تحاور خريجى "ديوانى كفء"


"بوابة الأهرام" تحاور خريجى "ديوانى كفء"

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة