آراء

مخالفات الطرق والجراجات

27-2-2021 | 17:42

عدد من الإجراءات الصارمة اتخذتها الدولة يوم الإثنين الماضي خلال اجتماع  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بالمحافظين، والتي كان من بينها حظر تغيير استخدام الجراجات و«البدرومات» وتحويلها إلى مخازن أو أنشطة تجارية، حتى لا تتسبب فى كوارث بالعمارات الموجودة بها، أو أن تؤدي لازدحام الشوارع بسبب عدم استخدام هذه الجراجات لأغراضها الأصلية لركن وانتظار السيارات بداخلها بدلاً من تركها في الشوارع، وحتى لا يؤدي تغيير أنشطة بعضها إلى كوارث كما حدث في عقار الدائري المحترق بالجيزة قبل عشرين يومًا، والذي تبين أنه عقار مخالف لكل القوانين الإنشائية والسلامة في الاستخدام.

ومن القرارات المهمة التي تم الموافقة عليها أيضاً فى هذا الاجتماع  هو وضع آلية للتعاون مع الهيئة العامة للطرق والكباري والمحليات فيما يتعلق بإيقاف التعديات على حرم الطرق السريعة والرئيسية، بإنشاء الأبنية المخالفة داخل حرمها بما يعوق أعمال التطوير والتوسعة المستقبلية لهذه الطرق وتحويلها إلى طرق غير آمنة للأفراد والمركبات على السواء.

وهذا القرار الأخير يحتاج إلي مجهود كبير من المحافظين والهيئة العامة للطرق، حيث قام عدد كبير من المواطنين بالبناء والاعتداء على حرم الطرق السريعة، وعلى سبيل المثال لا الحصر طريق مصر أسوان الزراعى، بدءا من المنيب مرورا بالبدرشين والعياط وحتي بنى سويف، فهذا الطريق توجد عليه مخالفات صارخة من بناء منازل وعمارات بحرم الطرق وبالتحديد قري منيل شيحة والحوامدية  والبدرشين والمرازيق وأبو رجوان ومزغونة والعياط، فلماذا لا تقوم المحافظات باتخاذ الإجراءات القانونية وإزالة تلك العقارات المخالفة وتغريم أصحابها على هذه الجريمة وإعادة الطريق لأصله، حرصاً على سلامة المواطنين وأمنهم.

وفى نفس الاجتماع أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل الالتزام بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتولى الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري مسئولية الإشراف على تنفيذ مشروعات الطرق والكباري داخل المحافظات لضمان التنفيذ طبقاً للمواصفات الفنية والقياسية المطلوبة بمشروعات الهيئة، وبهذا القرار سوف نشاهد طرقا بمواصفات جيدة ودون عيوب في طبقات الرصف الاسفلتى ودون مطبات. وقد أكد رئيس مجلس الوزراء أنه لا تهاون فى تنفيذ تلك القرارت..وأضاف «ده أمن قومى.. ولن نسمح بذلك» 

فهل يقوم المسئولون بالمحافظات بالمتابعة المستمرة والدقيقة لتنفيذ تلك القرارات؟، سننتظر لنقيم ذلك خلال الفترة المقبلة سواء للإشادة بما تم أو التنبيه لوجود مخالفات جديدة على هذه الطرق مرة أخرى. نتمنى ألا يحدث ذلك.

نقلاً عن

منظومة جديدة للنقل الذكي

لا أحد ينكر الطفرة الكبيرة التى تشهدها مصر من خلال إنشاء منظومة النقل الذكي للطرق والمحاور الرئيسية بالقاهرة والجيزة والمحافظات، ومنها الطريق الدائري

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة