منوعات

رسمه تشرشل وتعرض أنجلينا لوحته للبيع .. حكاية جامع الكتبية المراكشى

27-2-2021 | 15:08

اللوحة العائدة للتذكير بتاريخ عريق

مراكش ــ سامى القمحاوى

عقب حضوره مؤتمر الدار البيضاء، الذى عُقد خلال الفترة من 14 إلى 24 يناير 1943، لمناقشة الخطط المرتبطة بالحرب العالمية الثانية، قرر رئيس الوزراء البريطانى فى ذلك الوقت ونستون تشرشل زيارة مدينة مراكش المغربية، وهناك قرر رسم لوحة لأحد أجمل المساجد التاريخية بالمدينة.. هذه اللوحة تعرضها النجمة الأمريكية أنجلينا جولى للبيع حاليا.. فكيف حصلت عليها؟، وما حكاية المسجد الذى رسمه تشرشل؟

رحلة طويلة قطعتها لوحة تشرشل منذ أن رسمها إلى أن وصلت لأيدى أنجلينا جولى ومنها إلى دار كريستيز الشهيرة للمزادات، بدأت بإهداء رئيس وزراء بريطانيا اللوحة إلى الرئيس الأمريكى فرانكلين روزفلت، الذى التقاه خلال مؤتمر الدار البيضاء وزار مراكش معه، وبعد سنوات من وفاة روزفلت، الذى توفى عام 1945، باع ابنه اللوحة إلى منتج سينمائى أمريكى، احتفظت بها عائلته لأكثر من 50 عاما، قبل أن يشتريها النجم الأمريكى براد بيت عام 2011 ويهديها إلى النجمة أنجلينا جولى، التى قررت مؤخرا عرضها للبيع، وحسب دار المزادات ستبدأ المزايدة على اللوحة فى الأول من مارس 2021، ويُقدر أن يتراوح سعرها بين 2.5 إلى 3.4 مليون دولار.


جامع الكتبية

لوحة تشرشل، التى تحمل اسم (برج مسجد الكتبية)، تصور جامع الكتبية من الخارج، وهو واحد من أبرز معالم مدينة مراكش التاريخية، وأحد أعرق المساجد المغربية، وتسميته مشتقة من «الكتبيين» وهو اسم سوق لبيع الكتب كان بمقربة من المسجد، الذى بدأ بناؤه عام 1147م، ويتميز بأبعاد استثنائية، حيث يشغل مساحة 5 آلاف و300 متر مربع، ويتكون من 17 جناحا و11 قبة مزدانة بالنقوش الفريدة، ويظهر فيه بوضوح طابع العمارة الأندلسى.

وتعود حكاية بناء المسجد إلى سيطرة الموحدين على مراكش، بعد وفاة على بن يوسف، زعيم المرابطين عام 1147، ولمحو أى أثر للمرابطين فى المدينة تم الشروع فى بناء المسجد على أرض القصر الذى كان يقطنه فى السابق على بن يوسف، واستغرق بناؤه حوالى 10 سنوات. ولكن فى عهد الخليفة الموحدى، يعقوب المنصور، تمت إعادة بناء المسجد، بعد اكتشاف أن المحراب منحرف عن اتجاه القبلة، وخضع المسجد لتغييرات كثيرة حتى نهاية القرن الثانى عشر، وعندما هزم الأندلسيون الدولة الموحدية، قرروا بناء مسجد جديد بمحاذاة المسجد الأول، وتم إكمال المسجد الأول فى الوقت نفسه الذى كان يجرى فيه بناء المسجد الثانى.

جامع الكتبية مبنى فى معظمه بالحجر الأحمر، وتبلغ أبعاده 80 مترا نحو الشرق و60 مترا نحو الغرب، ويبلغ طول مئذنته الوحيدة 77 مترا، وتتميز بزخارفها المميزة، وكانت بمثابة المنبر لإعلان القرارات السلطانية المهمة على الناس، كما شهدت ساحة الجامع العديد من الأحداث التاريخية.

ومن المقرر أن تعرض دار كريستيز اللوحة، التى رسمها تشرشل لمشهد الغروب عند جامع الكتبية، وتمتلكها أنجلينا جولى، فى حفل كبير مخصص لأهم أعمال الفنانين البريطانيين المعاصرين، ويعتبر تقدير الدار السعر الذى ستصل إليه اللوحة (3.4 مليون دولار) رقما قياسيا بالنسبة لأعمال تشرشل الفنية، حيث كان رئيس الوزراء البريطانى الراحل على هامش السياسة فنانا تشكيليا.


تشرشل .. فنان تشكيلى

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة