أخبار

في 4 خطوات.. تعرف على إجراءات الشهر العقاري لتسجيل ملكية عقارك

26-2-2021 | 21:07

الشهر العقاري

مصطفى عيد زكي

تستعد مأموريات الشهر العقاري على مستوى الجمهورية، لاستقبال المواطنين الراغبين في تسجيل ملكية عقاراتهم، وفقًا للتعديلات الجديدة التي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، على القانون الخاص بتنظيم الشهر العقاري.

وأصدر رئيس الجمهورية، في سبتمبر الماضي، القانون رقم 186 لسنة 2020، وينص على إضافة المادة "35 مكرر" على القانون رقم 114 لسنة 1946 الخاص بتنظيم الشهر العقاري.

ويبدأ تطبيق تلك الإجراءات يوم 6 مارس المقبل، وبناءً عليه أصدرت الإدارة العامة للبحوث القانونية بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، المنشور الفني رقم 6 لسنة 2021، لتوضيح آلية تسجيل ملكية عقارات المواطنين.

وتضمنت تلك الآلية ما يسمى بـ"إجراءات الشهر"، وتكونت من 4 فقرات توضح كافة خطوات تلك الإجراءات، وجاءت كالآتي:

1ـ يفرد في كل مكتب من مكاتب الشهر العقاري سجل خاص يسمى سجل طلبات تسجيل الأحكام مؤقتًا وفقًا لأحكام القانون رقم 186 لسنة 2020.

2ـ تقيد في السجل المشار إليه في الفقرة السابقة طلبات تسجيل الأحكام النهائية بحسب أسبقية ساعة وتاريخ تقديمها للمكتب المختص، وذلك بعد سداد ما يكون مستحقًا من رسوم وضرائب وأمانة نشر.

3ـ تقدم طلبات تسجيل الأحكام النهائية من ثلاث نسخ على النموذج الذي يعد لذلك متضمنة ومرفقًا بها البيانات والمستندات الآتية:

أـ الحكم المراد شهره منسوخًا على الورق المعد لكتابة المحررات واجبة الشهر ومايفيد نهائيته.

ب ـ كافة البيانات اللازمة لتعيين العقار محل الحكم.

ج ـ البيانات الخاصة بالتكليف إذا كان موضوع المحرر يقتضي تغييرًا في دفتر التكليف.

د ـ البيانات الخاصة بأصل الحق العيني العقاري محل الحكم.

هـ ـ بيان الحقوق العينية المقررة على العقار محل الحكم.

و ـ شهادة بالتصرفات العقارية باسم الصادر ضده الحكم، وذلك من تاريخ رفع الدعوى إلى تاريخ تقديم طلب تسجيل الحكم.

ز ـ شهادة معتمدة من المحافظ المختص أو رئيس الهيئة المختص (أو من يفوضه)، تفيد عدم وجود مخالفات بالعقار أو الوحدة موضوع الحكم أو تفيد صدور قرار بالتصالح.

ح ـ إقرار بقبول البيان المساحي الوارد بالحكم.

ط ـ إقرار بسداد الرسوم والتكاليف التي تنتج عن الإجراءات اللاحقة في الطلب أو الزائدة عن أمانة النشر.

4ـ تقوم إدارة الشهر بالمكتب المختص بإعطاء الحكم النهائي المطلوب تسجيله رقم شهر حسب تاريخ استيفائه ماليًا وفنيًا، وذلك من واقع دفتر شهر المحررات، مع التأشير قرين هذا الرقم بخانة الملاحظات بأنه رقم شهر مؤقت وفقًا لأحكام المادة "35 مكرر" المضافة للقانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري.

كما تؤشر الإدارة المشار إليها برقم الشهر المؤقت على أصل الطلب وقرين رقم الطلب بالسجل المشار إليه في الفقرة رقم 1، وذلك تحت إشراف ومتابعة أمين المكتب أو من ينوب عنه من الأمناء المساعدين.

وذلك مع مراعاة أنه إذا كان الطلب يستلزم عرضه على مكتب تملك غير المصريين أو على جهاز تنمية شبه جزيرة سيناء، أو كان يستلزم موافقة أو أخذ رأي أي جهة ـ بما في ذلك الجهات الآمرة بالتحفظ أو المنع من التصرف ـ فلا يعطي الحكم رقم شهر مؤقت إلا بعد ورود موافقة أو رأي تلك الجهة بحسب الأحوال.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة