أخبار

الحياة تعود للجامعات غدا.. استئناف الدراسة وإجراءت احترازية بالامتحانات والكمامة شرط دخول الحرم

26-2-2021 | 17:27

استئناف الدراسة بالجامعات

محمود سعد

تعود الحياة من جديد للجامعات، غدا السبت، حيث تستقبل مع المعاهد 3 ملايين طالب وطالبة، لاستكمال العام الدراسي الحالي 2020 – 2021، وإجراء الامتحانات المؤجلة، بعد الانتهاء من فترة إجازة نصف العام.


وتستكمل الكليات، الدراسة، بنظام التعليم الهجين، الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، وذلك لتقليل الكثافة الطلابية بقاعات الدرس والمحاضرات للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، العودة للدراسة والامتحانات السبت الموافق 27 فبراير الجاري، مع مد العام الدراسي 3 أسابيع مبدأيا، وتطبيق كل الإجراءات الاحترازية والوقائية والصحية لمجابهة فيروس كوورنا.

وتبدأ الجامعات، تطبيق التدابير الصحية التي وجه بها المجلس الأعلى للجامعات، طبقا لتوصيات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، من على الأبواب بقياس درجة حرارة الطلاب، والمرور من بوابات التعقيم والتطهير، والالتزام بارتداء الكمامة، ولن يتم السماح للطلاب الغير مرتدين الكمامة بدخول الحرم الجامعي.

عدد من الإجراءات والضوابط، كشفت عنها الجامعات، تنفذها أثناء عملية الامتحانات، منها وجود عدة منافذ بالكليات لاستقبال الطلاب صباح يوم الامتحان قبل موعد اللجنة بساعة لعدم حدوث أي تزاحم، وتوفر الكليات على تلك المنافذ (كاشف حرارة، كمامات، معقم ومطهر)، وعمل مسار إجباري لدخول الطلاب للجان، ومسار إجباري للخروج حتى خارج الكلية، لعدم وجود تجمعات نهائيًّا داخل الكلية سواء قبل أو بعد الامتحان، مع وجود بوابات تعقيم أمام وبداخل كافة مقار وصالات الامتحانات.

وشدد المجلس الأعلى للجامعات، على تعقيم صالات الامتحانات بين كل فترة امتحان، والتي تليها من خلال شركات متخصصة في هذا المجال، وتعقيم مقار الامتحان بين كل فترة امتحان والفترة التي تليها، فضلاً عن القيام بالتطهير صباح يوم الامتحان وبعد انتهاء فترات الامتحانات على مدار اليوم، مع التوصية بأن تكون مواد التعقيم دون رائحة نفاذة، وتقليل التعامل لأدنى حد من الملاحظين والعمال مع الطلاب، وتوقيع الطالب على كشف حضور الامتحان بقلمه الخاص لعدم استخدام أدوات كتابية مستعملة، أو استخدام باركود للطالب مدرج على كراسة امتحانه لتمييزه عن غيره من الطلاب.

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم التشديد على مراعاة عدد من الإجراءات العامة أيضًا خلال فترة الامتحانات، منها وجود فترة كافية بين فترات الامتحان اليومية، وعدم تواجد أكثر من فرقة دراسية واحدة لتأدية الامتحانات في ذات الفترة.

كما شدد وزير التعليم العالي، على منع الإجازات للطاقم الطبي، وخصوصًا بالمراكز الطبية بالكليات أثناء الامتحانات، بما يكفل توفير طبيب لكل صالة من صالات الامتحانات، وتخصيص غرفة عزل لكل صالة من صالات الامتحانات، كذلك تخصيص غرف عزل بالمدن الجامعية للحالات المشتبه بإصابتها، مع تكليف أفراد الدفاع المدني بفحص وصيانة، والتأكد من سلامة طفايات الحريق، ومنع التدخين أثناء الامتحانات داخل الكلية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة