اقتصاد

خطوة بخطوة.. "الضرائب" تشرح طريقة تقديم الإقرارات إلكترونيا

26-2-2021 | 11:21

مصلحة الضرائب المصرية

محمد محروس

طالبت مصلحة الضرائب المصرية جميع الممولين من الأشخاص الطبيعيين بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا قبل 31 مارس؛ وذلك منعًا للتزاحم والضغط على الشبكة.


وتؤكد المصلحة تقديمها كل الدعم والمساعدة من خلال فرق الدعم الميداني بالمأموريات أو الاتصال بالخط الساخن 16395.

وأعاد أشرف الإدفاوى، مدير عام المكتب الفنى لقطاع المعلومات، شرح تقديم الإقرارات إلكترونيا قائلاً:"إن الممول يقوم بالدخول على موقع مصلحة الضرائب المصرية http:/www.incometax.gov.eg، ثم يقوم الدخول على المنظومة من خلال الموقع http://eservice.incometax.gov.eg/etax، ثم يقوم باختيار التسجيل كممول، واختيار طريقة التسجيل عن طريق إدخال البيانات يدويا من خلال كتابة رقم التسجيل الضريبي الموحد، واسم المستخدم الذي يفترضه النظام وهو (0- رقم التسجيل)، ولكن يمكن الممول أن يغيره إلى أي اسم آخر، ثم يقوم بإدخال كلمة المرور، بحيث يكون عدد عناصر كلمة المرور 8 عناصر على الأقل، وبعد ذلك يقوم بإعادة كلمة المرور".

وأوضح " الإدفاوى " أن الفرق بين الشخص الطبيعي والشخص الاعتباري هو اشتراط الرقم القومي للشخص الطبيعي، ثم يقوم الممول باختيار الكيان القانوني سواء كان طبيعيًا أو اعتباريا، ويختار ما بين هل أنت جهة خصم وتحصيل تحت حساب الضريبة أم لا؟ وهل يمتلك ضريبة قيمة مضافة أم لا وهل لديه سلع جدول أم لا؟.

وأشار " الإدفاوى "أنه بعد ذلك يقوم الممول بملء بيانات الممول سواء اختار نفسه كمول أو من ينوب عنه، وفي حاله اختيار من ينوب عنه، ثم تظهر شاشة لإدخال بيانات الوكيل، ثم يقوم بادخال بيانات الوكيل مثل اسم الوكيل ورقمه القومي ورقم التوكيل، ثم يقوم الممول بإدخال بياناته الأساسية وهي اسم الممول وعنوانه وعنوان المراسلة، ونوع الجهة هو البريد الالكتروني الخاص به ورقم الموبايل والفاكس.

ثم يختارنوع الهوية إما رقم قومي أو جواز سفر في حالة اختيار نوع الكيان طبيعي، ثم يضغط على إرسال كود التأكيد فتظهر الرسالة (تم إرسال كود التاكيد إلى البريد الالكتروني الخاص بكم).

وقال الإدفاوى إنه بعد ذلك سترسل مصلحة الضرائب رسالة إلى البريد الالكتروني الخاص به، وسيجد كود تاكيد الإيميل لكتابته في كود تأكيد البريد الالكتروني، مضيفًا بعد ذلك يقوم بملء بيانات النشاط من رقم الجهة، وهو رقم التسجيل الضريبي الموحد والاسم التجاري وعنوان النشاط، وبعد ذلك يضغط على التسجيل، وستظهر له رسالة تم التسجيل بنجاح وهذه الرسالة تعني اتمام عملية التسجيل كممول، ويمكن بعد ذلك مباشرة الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور على الحساب الذي تم الدخول به.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة