عرب وعالم

خفر السواحل الهندي ينقذ 81 من الروهينجا من الغرق

26-2-2021 | 10:18

خفر السواحل ينقذون الروهينجا من الغرق

رويترز

قال مسؤول بوزارة الخارجية الهندية اليوم الجمعة إن خفر السواحل الهندي أنقذ 81 كانوا على متن قارب مكتظ بلاجئي الروهينجا بعدما انجرف في بحر أندامان في حين لقي ثمانية حتفهم، مضيفا أنه لن يكون مسموحا للناجين بدخول الأراضي الهندية.


وذكر مسؤول آخر، هو أنوراج سريفاستافا المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية، أمس الخميس أن هناك شخصا آخر مفقود.

كانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين قد دقت ناقوس الخطر هذا الأسبوع فيما يتعلق بالقارب الذي انطلق في 11 فبراير من منطقة كوكس بازار الساحلية في بنجلادش حيث أقيمت مخيمات لمئات الآلاف من اللاجئين الروهينجا الفارين من ميانمار المجاورة.

وبعد أربعة أيام في البحر، تعطل محرك القارب ونفد منه الطعام والشراب، وكان كثيرون ممن هم على متنه في حالة إعياء يعانون جفافا حادا حسبما قال سريفاستافا.

وأضاف أن خفر السواحل الهندي أرسل سفينتين لمساعدة اللاجئين، الذي كان من بينهم 23 طفلا، وأن حكومة الهند تجري مناقشات مع بنجلادش لضمان عودتهم سالمين.

وتدفق مئات الآلاف من أقلية الروهينجا المسلمة إلى بنجلادش فرارا من حملة دامية نفذتها قوات الأمن في ميانمار عام 2017.

وقالت وزارة خارجية بنجلادش في بيان "تحترم بنجلادش التزاماتها الدولية بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار".

وأضافت أن في وقائع سابقة، كانت بنجلادش هي من هبت لإنقاذ اللاجئين عندما رفضت البلدان المطلة على البحر في المنطقة مرارا استقبال الروهينجا الهائمين في المياه.

وذكر البيان أنه تم رصد القارب على بعد نحو 1700 كيلومتر من بنجلادش و147 كيلومترا من سواحل الهند.

وقالت الوزارة "تتحمل بلدان أخرى، لا سيما تلك التي وُجد القارب في مياهها الإقليمية، المسؤولية الرئيسية ويتعين أن تفي بالتزاماتها بموجب القانون الدولي ومبدأ تقاسم العبء".

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة